بورصة وشركات

أسهم التصدير والبنوك تقود صعود البورصات اليابانية والأوروبية


إعداد ــ أماني عطية
 
واصلت أسواق الأسهم الأوروبية واليابانية مكاسبها، خلال التعاملات الصباحية أمس، الاثنين، بقيادة أسهم البنوك وشركات السلع والتصدير، إثر تزايد ثقة المستثمرين، في تعافي الاقتصاد العالمي.

 
صعدت الأسهم الأوروبية، لتسجل أعلي مستوي لها منذ أكثر من 10 أشهر، حيث ارتفع مؤشر يوروفيرست 300 بنسبة %0.9، ليصل إلي 975.49 نقطة، وبذلك يعد المؤشر مرتفعاً بنحو %50 منذ أن وصل إلي أدني مستوي له في بداية شهر مارس الماضي، وبنحو %17 منذ بداية العام.
 
أضافت أسهم البنوك معظم النقاط إلي المؤشر الأوروبي، حيث قفزت أسهم كل من بنك »باركليز« و»يوني كريدت« و»يوبي إي« و»مجموعة لويدز المصرفية« بنسب تراوحت بين %1.8 و%3.8، كما دفع الارتفاع في أسعار السلع أسهم شركات التعدين إلي الصعود.
 
ومع ارتفاع أسعار النفط الخام لتتعدي 74 دولاراً للبرميل، وتقترب من أعلي مستوي لها منذ 10 أشهر حققت أسهم شركات الطاقة مكاسب أمس، حيث ارتفعت أسهم كل من »بي جي جروب« و»كايرن إينرجي« و»رويال دويتش شل« و»توتال« و»تولو أويل« بنسب تراوحت بين %1.2 و%2.6.
 
وفي ظل إقبال المستثمرين الضعيف علي شراء الأسهم الدفاعية، كانت أسهم شركات الأدوية من بين الخاسرين في المؤشر، حيث انخفضت أسهم كل من شركة »روش« و»سانوفي أفينتس« بنحو %0.5.
 
وفي بريطانيا، حققت الأسهم ارتفاعاً بنحو %1 في التعاملات الصباحية في ظل التفاؤل الذي يخيم علي الأسواق حول قوة التعافي الاقتصادي في دول العالم.
 
وقادت أسهم البنوك وشركات السلع مؤشر الفاينانشيال تايمز 100 إلي الصعود بنحو 46.23 نقطة ليسجل 4897.12 نقطة ويقترب من تحقيق مكاسب لليوم الخامس علي التوالي.
 
يذكر أن المؤشر البريطاني قفز بنسبة %2.9 خلال الأسبوع الماضي، وبنحو %10.6 خلال العام الحالي.
 
وفي جلسة تداول ضعيفة، قفزت الأسهم اليابانية بنحو %3.4 خلال التعاملات الصباحية أمس مدعومة بآمال قوية حول انتعاش الاقتصاد العالمي، بقيادة شركات التصدير.
 
وأضاف مؤشر نيكاي 342.85 نقطة إلي رصيده، مسجلاً 10581.05 نقطة، كما ارتفع مؤشر »توبكس« بنسبة %2.4 ليصل إلي 970.27 نقطة.
 
وعززت بيانات مبيعات المنازل في الولايات المتحدة الشهر الماضي ثقة المستثمرين في »وول ستريت« لتدفع معها أسهم شركات التصدير اليابانية إلي الصعود، حيث كانت من أكبر الرابحين في المؤشر الياباني خلال التعاملات المبكرة.
 
وارتفعت أسهم شركة »كانون« أكبر شركة في العالم لصناعة الكاميرات الرقمية بنسبة %6.3 لتصل إلي 3720 ين، كما قفزت أسهم شركة »تويوتا« موتور بنحو %2.3لتصل إلي 4070 ين وأسهم شركة »هوندا موتور« بنحو %3.2 إلي 3050 ين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة