أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

إعلان البريد الإلگتروني وسيلة مؤثرة أم اختراق للخصوصية؟


المال ـ خاص
 
اتجهت انظار المعلنين الفترة الأخيرة نحو البريد الالكتروني أو »الايميل« الشخصي كوسيلة اعلانية يمكن من خلاله بث اعلاناتهم عن السلع والخدمات تظهر بمجرد فتح الايميل، وتعتمد هذه الاعلانات علي الجذب والتشويق سواء كان من خلال الصور الجذابة لجذب الجمهور نحوها لكي ينقر عليها »بالماوس« ويدخل من خلالها علي صفحة الاعلان أو الموقع الاعلاني نفسه.

 
اختلفت الاراء حول هذه الوسيلة الاعلانية، حيث يري البعض أنها وسيلة مخترقة لخصوصية الجمهور لان فكرة الايميل عبر الانترنت تعتمد علي الحرية الشخصية، ودخول هذه الاعلانات عليها دون سابق اذن يلغي هذه الخصوصية، بينما يري البعض الاخر ان وضع الاعلان علي جانب البريد الالكتروني لا يعتبر وسيلة خارقة للخصوصية لانه يعرض جزءاً من الاعلان ويترك للفرد حرية الدخول عليه من عدمه، ولذلك فانه وسيلة اعلانية فعالة وذات تاثير متميز، كما يري البعض ان هذه الاعلانات تكون ذات تأثير قوي في حالة المنتجات الجديدة أو العروض الخاصة لانها تعتمد علي الجذب والتشويق ولفت الانظار نحو الاعلان باسلوب متميز وفعال.
 
في البداية يري هاني شكري، رئيس مجلس إدارة وكالة »JWA « ان الايميل الشخصي لا يصلح كوسيلة اعلانية لانه اختراق لخصوصية صاحبه، ولأن فكرة البريد الالكتروني تعتمد علي حرية الشخص، وبالتالي فان مثل هذه الاعلانات التي توضع علي جانب البريد الشخصي تلغي هذه الحرية وتتدخل في خصوصية الجمهور.
 
وأضاف »شكري« أنه يجب ان نفرق بين نوعين من الاعلانات، التي توجه للجمهور من خلال الايميل الشخصي مخترقة للخصوصية، والاعلانات التي توجه من خلال الفيس بوك الذي هو غير شخصي وقائم علي الحرية في الارسال والاستقبال، والدخول علي صفحات الاخرين والتعرف علي كل ما تحتوي عليه، فالفيس بوك متاح للكل ان يعرف ما بداخله علي عكس الايميل، ولذلك فإن الاعلان الجانبي داخل الايميل يكون له تأثير سلبياً علي الجمهور عكس الفيس بوك.

 
علي جانب اخر تري ياسمين سليم، مسئولة التسويق الالكتروني بوكالة »Promolinks « للاعلان والدعاية الرقمية، ان استخدام الايميل لعرض الاعلانات عليه يعتبر اسلوباً تكنولوجياً جديداً يعتمد علي جذب انظار الجمهور نحوه من خلال اغرائه للدخول بنفسه علي الاعلان والتفاعل معه، لذلك فهو وسيلة اعلانية تفاعلية ذات تأثير متميز، بل انه يساعد علي خلق انطباع ايجابي وصورة ذهنية جيدة نحو الشركة ومنتجاتها التي تنقل الإعلان له في مكان تواجده.

 
وأشارت ياسمين إلي أن هذه الوسيلة الاعلانية تكون ذات فعالية وتأثير قوي في حالة المنتجات الجديدة أو العروض، لانها تكون بحاجة إلي وسيلة لجذب انتباه الجمهور نحوها، كما انه يصلح في حالة المنتجات التي تتوجه للشباب ورجال الاعمال لانهم من اكثر الفئات التي تتعرض يوميا للبريد الالكتروني الخاص بهم.

 
أشار شريف الحطيبي، مسئول العلاقات العامة بوكالة »TBWA « الاعلانية، إلي ان فعالية الاعلانات التي تعرض علي صفحة الايميل أو البريد الالكتروني للفرد تستمد من انها وسيلة اعلانية تترك للجمهور حرية اختيار الدخول علي الاعلان أو الموقع الالكتروني الخاص بالشركة أو لا، علي عكس الاعلانات الاخري التي تفرض نفسها، وذلك لان هذه الاعلانات تعرض بشكل جذاب علي جانب الايميل وتترك له حرية الدخول عليها من عدمه، وبالتالي فإنه لا يعتبر وسيلة اعلانية مخترقة لخصوصية الجمهور.

 
وأوضح الحطيبي أن فكرة هذه الاعلانات قائمة علي تصميم تميز يعتمد علي التسلية سواء كان من خلال الألغاز أو الألعاب أو غيرهم من الوسائل التي تلفت انتباه الشخص نحو الاعلان وتدفعه لا إراديا للدخول علي الموقع الخاص بالاعلان، لذلك فهي وسيلة اعلانية متميزة.

 
ويري الحطيبي أن مثل هذه الاعلانات تتميز بانها تظل في ذاكرة الجمهور لفترات طويلة نظراً لما يصحبها من وسائل جذب، لذلك فإنه يساعد علي الاحتفاظ بالمنتج أو الخدمة المعلن عنها في اذهان الجماهير لفترات طويلة علي عكس الوسائل الاعلانية الأخري.

 
وأضاف الحطيبي ان هذه الاعلانات تتميز -أيضاً- بانها أقل الوسائل الاعلانية تكلفة والاسرع تصميما، لذلك فإن العديد من المعلنين يفضلونها.

 
ويري الحطيبي انه بالرغم من فعالية هذه الاعلانات، فإنها لا تتعدي اليوم الواحد علي عكس الوسائل الاعلانية الاخري التي تتميز بالاستمرارية لفترات طويلة، لذلك فإن عدم تواجدها لفترة طويلة قد يقلل من نسبة تعرض الجمهور المستهدف لها.

 
ويري خالد يسري مدير التطوير بوكالة »Results « للدعاية والاعلان، ان الاعلانات التي تعرض عبر الايميل الشخصي تعتبر من انجح الوسائل لانها وسيلة مباشرة تتميز بالوضوح، بالإضافة إلي انها لا تعتبر خارقة للخصوصية، لأن هذه الاعلانات تعرض علي الايميل من خلال الموقع الخاص سواء بياهو أو الهوت ميل، بينما يمكن ان تتحول إلي خارقة للخصوصية في حال اذا أرسلت بصورة شخصية للجمهور.

 
وأشار يسري إلي أن هناك تدافعاً اعلايا علي الايميل الشخصي نظراً لانه يتميز بأنه وسيلة اعلانية ذات رد فعل قوي وتأثير فعال علي المنتج، بالإضافة إلي انه يقوم بتوصيل الاعلان إلي الجمهور المستهدف والشريحة المطلوبة ذاتها.

 
ويري يسري أن هذه الاعلانات تصلح في حالة المنتجات المعروفة والمشهورة، لكي تستطيع ان تنجذب نحوه لتدخل علي الإعلان أو الموقع الخاص بها لتعرف كل ما هو جديد عن هذه المنتجات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة