اقتصاد وأسواق

توقف الأعمال بخط المترو الثالث لامتناع «الگهرباء » عن تحويل المرافق


يوسف مجدى - عمر سالم

 
قال عطا الشربينى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الشركات الفرنسية المنفذة لمشروع مترو الأنفاق هددت بتطبيق غرامة 50 ألف يورو على الهيئة القومية للأنفاق بسبب توقف أعمال الحفر فى المرحلة الثانية فى الخط الثالث، وجاء توقف أعمال الحفر بسبب رفض وزارة الكهرباء تحويل المرافق التى تعترض مسار أعمال الحفر فى المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو .


وكشف الشربينى فى تصريحات لـ «المال » ، عن أن الكهرباء تطالب بتسديد نحو 2.3 مليون جنيه قيمة الأعمال اللازمة لتحويل مرافق أعمال الحفر فى المرحلة الثانية من الخط الثالث الذى يربط بين محطة العباسية وصولاً إلى محطة هارون فى مصر الجديدة بطول 7.2 كم .

وأوضح الشربينى أن المستحقات المالية متوفرة، ولكن منحها للكهرباء متوقف على موافقة مجلس الوزراء .

وأضاف : إن سبب الخلاف مع وزارة الكهرباء يأتى نتيجة اصرارها على محاسبة الهيئة بنظام المقايسات للحصول على سعر أعلى من الهيئة، بينما تصر وزارة النقل ومجلس الوزراء على المحاسبة بنظام الممارسة المحدودة والذى يعمل على تحديد الأعمال الكهربائية المطلوبة بأقل الأسعار .

وأكد أن امتناع وزارة الكهرباء عن تحويل المرافق ساهم فى توقف الحفار عن استكمال باقى الأعمال فى المرحلة الثانية، مشيراً إلى انتهاء الهيئة من أعمال الحفر حتى محطة الأهرام بطول 4 كم، مشدداً على ضرورة انتهاء المشكلة لاستكمال باقى أعمال الحفر حتى محطة هارون فى مصر الجديدة .

ويشار إلى حصول وزارة النقل على منحة من الحكومة الفرنسية بقيمة 300 مليون يورو لتمويل المرحلة الثالثة من الخط الثالث .

من جانبه قال الدكتور أكثم أبوالعلا، المتحدث الرسمى بوزارة الكهرباء والطاقة، إن قيام وزارة الكهرباء بفصل التيار الكهربائى وعدم تزويد أعمال الحفر بالخط الثالث للمترو بالطاقة يأتى نتيجة تأخر الهيئة القومية للمترو عن سداد مستحقات وزارة الكهرباء والتى تقدر بالملايين، موضحاً أن الكهرباء منحت الهيئة أكثر من مهلة لتسديد المستحقات .

وأوضح أبوالعلا فى تصريحات لـ «المال » ، أن كل أعمال المقايسات جاهزة للتنفيذ، وأنه لن يتم توصيل التيار الكهربائى مرة أخرى إلا فى حال سداد المستحقات على الهيئة، موضحاً أن عدد المقايسات يقدر بنحو 4 مقايسات قامت الكهرباء بتنفيذها بناءً على طلب من هيئة المترو، وأن التسديد متوقف على موافقة مجلس الوزراء .

وأضاف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أنه من المتوقع عقد اجتماع بين مسئولى الهيئة ومسئولى القابضة للكهرباء خلال أيام لمناقشة استكمال تحويل المرافق مقابل تسديد المستحقات على الهيئة القومية للأنفاق .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة