أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التوسع الإقليمي شعار المرحلة المقبلة لشركتي‮ »‬جذور‮« ‬و»أسيك للأسمنت‮«‬


استعرضت الأذرع الاستثمارية لمجموعة القلعة للاستشارات المالية في مجالي المنتجات الغذائية وقطاع الأسمنت، مراحل التطور التي شهدتها هذه الشركات منذ استحواذ مجموعة القلعة عليها علي الرغم من الأوضاع والمتغيرات الاقتصادية العصيبة التي سيطرت علي الأجواء الاستثمارية خلال الفترة الأخيرة.

 
 أحمد الحسينى
ألقي جورج جودو، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »أسيك للأسمنت«، خلال ورشة العمل التي عقدتها القلعة مساء أول أمس علي هامش مؤتمر اليورومني، الضوء علي خريطة الاستثمارات المرتقبة للشركة، والتي تمثلت في اقتراب انتهائها من إنشاء المشروع المقام بمدينة »جنينا« بالجزائر خلال عام 2010، وسيبدأ نشاطه الفعلي مع بداية عام 2011.

وأضاف جودو أن السوق الجزائرية تتصدر مصادر داخل الشركة خلال الأعوام الخمسة المقبلة في ظل انتهاء الشركة من حوالي %44 من العمل بمشروعها الثاني بمنطقة »زهانة« علي الرغم من المشاكل الكثيرة التي واجهت »أسيك« خلال تأسيسها هذه المشروعات، حيث استطاعت خلال الفترة الأخيرة استيعاب الكثير من المشاكل والعمل علي تدريب العمالة المحلية بها لجني ثمار هذه المجهودات في السنوات الأولي من تشغيل المشروعات.

وتوقع جودو أن تحقق الشركة معدلات نمو ايجابية تقترب من %50 خلال السنوات الخمس المقبلة، من حيث ارتفاع صافي الإيرادات قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلي حوالي 680 مليون دولار بحلول عام 2015.

وأشار إلي أن الشركة تستهدف اختراق عدد من الأسواق الجديدة، وعلي رأسها إثيوبيا وليبيا والعراق، بالإضافة إلي مصر والجزائر وسوريا والسودان، لتمتع هذه الدول بعدد من المقومات الإيجابية الجاذبة للاستثمار، مثل توافر المشروعات الصغيرة ذات مقومات النمو العالية وقوي بشرية جيدة.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »أسيك« للأسمنت، أن مجموعة القلعة منذ استحواذها علي %54 في »أسيك« خلال عام 2006 استطاعت أن تدفع بالشركة إلي مرتبة متقدمة في السوق المحلية والمنافسة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه قال محمد الرشيدي، الرئيس التنفيذي لشركة »جذور« - الذراع الاستثمارية لمجموعة القلعة للاستشارات المالية في مجال المنتجات الغذائية - إن شركته حققت نجاحاً كبيراً بوصولها إلي المركز التنافسي رقم 20 علي المستوي الإقليمي مقارنة بالمركز الـ31 التي كانت تحتله الشركة سابقاً بدعم من مشاركة »القلعة« في خلق نموذج أعمال قادر علي المنافسة بالقطاع الغذائي الذي يتسم بازدحام المنافسين، علاوة علي انخفاض ولاء المستهلك للمنتجات الغذائية المختلفة.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من المشاكل التي سيطرت علي فرص نجاح الشركات العاملة بالقطاع الغذائي والمتمثلة في الغش التجاري وانتشار المنتجات الفاسدة، مثل الألبان والسلع المسرطنة، فضلاً عن ارتفاع أسعار السلع العالمية، مما أوجد عدداً من التحديات الخاصة بجودة المنتجات النهائية والمواد الخام.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة »جذور« إلي أن نجاح و تماسك نموذج الأعمال الذي اتخذته الشركة قد ينتجان عن التزامها بسياسة الاستحواذ علي علامات تجارية ذات خبرة وسمعة جيدة مثل شركة »الرشيدي الميزان«، التي لديها أكثر من 120 عاماً خبرة في مجال تصنيع الحلاوة الطحينية، والتي بدأت تدخل مرحلة التطور بمساندة »الجذور« بتقديم منتجات غذائية جديدة مثل الصلصة والمربي، وشركة »مزارع دينا« التي تستعد بدورها لإطلاق سلسلة من المحال الجديدة كمرحلة أولي للتوسع مطلع العام المقبل.

وأوضح أن الشركة استهدفت احتلال مركز إقليمي جيد بدعم من الشركات الناجحة التابعة لها، والتي تتخصص كل منها في إحدي القطاعات الغذائية المكملة لسلسلة الإنتاج بدءاً من الزراعة وصولاً إلي المنتجات النهائية المختلفة، لافتاً إلي سعي الشركة لتقديم قاعدة استثماراتها خلال الفترة المقبلة من خلال الاستحواذ علي شركتين جديدتين إحداهما بالسوق المحلية والأخري علي المستوي الاقليمي وانه من المنتظر تمويل عمليتي الاستحواذ بواقع %50 تمويلاً ذاتياً و%50 قروضاً مصرفية قبل نهاية العام الحالي.

واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة »جذور« المشروعات الرئيسية للشركة والتي تتمثل في شركة »العجيزي انترناشيونال« العاملة في المنتجات الزراعية مثل الخضروات الطازجة والمجمدة وشركة »NCMP «، المتخصصة في إنتاج السكر وشركة »مزارع دينا« التي تمتلك نحو 12 ألف فدان من مزارع الألبان وتربية الماشية  وغيرها من الانشطة المرتبطة بهذا القطاع، بالإضافة إلي شركتي »انجوي« و»المصريين« وشركة »Mum’sFood « .

ولفت الرشيدي إلي أن الشركة تستهدف عادة انتقاء الشركات التي تتمتع بانخفاض نسبي في قيمتها السوقية، علاوة علي توافر فرص جيدة للنمو وتمركزها بأسواق إقليمية جيدة، حيث تمثل هذه العوامل »المقياس الرئيسي« لاختيار جدوي الاستحواذات المرتقبة للارتقاء بكفاءة وتنافسية الشركة.

من جانبه أوضح أحمد الحسيني، العضو المنتدب بمجموعة القلعة للاستشارات المالية، أن الاستراتيجية الاستثمارية للمجموعة تتركز علي الاستثمار في الكوادر البشرية التي تتمتع بالكفاءة لتحقيق النتائج المرجوة، بالإضافة إلي انتقاء الصناعات الاستثمارية الجاذبة التي تدعم فرص نجاح هذه الاستراتيجية.

وارجع الحسيني اختيار منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط لتركيز أنشطة الشركة بها إلي توافر الايدي العاملة والفرص الجيدة للنمو، فضلا عن توافر المقومات الجغرافية التي تؤهلها للنفاذ لباقي الاسواق المستهدفة، مؤكدا أن الشركة تركز علي ثلاثة محاور استثمارية، تتمثل في الاستثمار في الشركات الرائدة لدفعها للمنافسة الاقليمية والعالمية فيما يتمثل المحوران الثاني والثالث في الاستثمار بالشركات التي تتمتع بفرص نمو جيدة، بالإضافة إلي المشروعات الصغيرة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة