أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

»‬المحافظ المتوسطة‮« ‬تجذب شرائح جديدة من‮ »‬المستثمرين الأفراد‮«‬


أعلنت مجموعة »سي آي كابيتال« القابضة للاستثمارات المالية عن إطلاق إحدي شركاتها التابعة والمتخصصة في مجال إدارة الأصول لمنتج استثماري جديد يتمثل في محافظ أوراق مالية ذات ملاءة مالية متوسطة للمستثمرين الأفراد وذلك بهدف جذب شريحة جديدة من المتعاملين لسوق المال المصرية، مما ينعكس عليهم بمزيد من النمو في أحجام تعاملاتهم اليومية.
 
 
كريم هلال
أرجع كريم هلال، الرئيس التنفيذي لمجموعة »سي آي كابيتال«، خلال ورشة العمل الخاصة بالمجموعة، علي هامش مؤتمر اليورمني في دورته الخامسة عشرة، توجه شركة »سي آي كابيتال« لتأسيس وإطلاق تلك المحافظ الاستثمارية الجديدة من نوعها، إلي رغبة شركته في إزالة بعض المفاهيم الخاطئة حول آليات استثمار المحافظ المالية، والتي يعتقد البعض أنها تقتصر علي »المليارديرات« فقط.
 
ومن جانبه اوضح سامح خليل، العضو المنتدب لشركة »سي آي كابيتال« لادارة الاصول »CIM «، ان الحد الادني للمحفظة الاستثمارية للمنتج الجديد يبلغ حوالي 5 ملايين جنيه، يمكن توظيفه في مختلف القطاعات الاستثمارية المحلية والاقليمية، وصولا للاسواق العالمية، بينما يتم احتساب عمولات الادارة بصورة مرنة وفقا لنوع المحفظة وحجمها. بينما ذكر كريم هلال ان هذا الحد الادني، تم تحديده وفقا لحقيقة ان نحو %30 من المتعاملين النشطين في البورصة المصرية يتعدي حجم استثمارات كل منهم 5 ملايين جنيه.
 
وأشار هلال إلي أن محافظ الأوراق المالية ذات الملاءة المالية المتوسطة ستعتمد علي دراسات متعددة لإدارة المخاطر الاستثمارية المتوقعة خلال الفترات المختلفة في دورة أسواق المال، حيث إن تحديد حجم المخاطر التي يرغب المستثمر في تحملها سيدعم أداء مدير الاستثمار بما يؤهله لتحقيق معدلات العائد المستهدفة خلال مدي زمني متوسط.
 
وتوقع رئيس مجموعة »سي آي كابيتال« القابضة للاستثمارات المالية نجاح هذا المنتج الاستثماري الجديد فور إطلاقه بالسوق المحلية نظراً لما يترتب عليه من عوائد وفوائد مختلفة تتمثل في رفع معدلات العائد علي الأموال المستثمرة من قبل هذه الشريحة نتيجة رفع مستوي الوعي الاستثماري لدي  أفرادها من خلال الاجتماعات المستمرة مع مدير الاستثمار، المسئول عن كل محفظة، لتحديث معدلات العائد المستهدفة، وتحديد درجة المخاطر المرغوبة خلال الفترات المختلفة، علاوة علي تنمية سوق المال المحلية من خلال ضخ أموال جديدة يتم استثمارها بشكل صحيح دون الاعتماد علي الأدوات والآليات الضعيفة الخاصة بالمضاربين والمتلاعبين، والتي تؤثر سلباً في نهاية الأمر علي جودة تعاملات السوق المحلية.

 
وأكد »هلال« أن ثقة المستثمرين بإدارة المحافظ المزمع طرحها خلال الفترة المقبلة من قبل مجموعة »سي آي كابيتال« ستحدث حالة من التوازن في تعاملات محافظ الأوراق المالية بدعم من عزوف المستثمرين عن تأسيس محافظ استثمارية خفية داخل شركات الأوراق المالية التي تكتفي بنصائح السماسرة لتنفيذ عمليات المتاجرة اليومية، مما يعرض مصالح المستثمرين لمخاطر كبيرة نظراً لعدم اهتمام السماسرة بمعدلات العائد علي الأموال المدارة من خلال هذه المحافظ.

 
وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة »سي آي كابيتال« أن مدير الاستثمار يجني أرباحه من خلال نسبة متفق عليها مع صاحب المحفظة في ضوء معدلات العائد علي الأموال المستثمرة بها، بما يجعله شديد الحرص علي حجم الأرباح التي يستطيع تحقيقها لضمان الحصول علي عمولات جيدة.

 
واعتبر »هلال« سوق المال المحلية مازالت صغيرة وغير ناضجة بالشكل الكافي الذي يؤهلها للقيام بدورها في دفع عجلة النمو الاقتصادي، كما هو الحال بالأسواق العالمية نتجة انخفاض الوعي الاستثماري لدي الشريحة العظمي من المتعاملين بالسوق سواء المستثمرون أو القائمون علي هذه العمليات بعدد من الشركات الصغيرة التي مازالت تفتقر إلي الكوادر المدربة والمؤهلة للعمل بمثل هذه المجالات شديدة الحساسية.

 
وحدد رئيس مجموعة »سي آي كابيتال« أهم مزايا إدارة محافظ الأوراق المالية، من خلال مدير استثمار محترف، مقارنة بإدارتها بواسطة سمسار في الأوراق المالية، تتمثل في توقف الأول عن إجراء عمليات المتاجرة والتداول خلال الفترات غير المستقرة والتي تصل أحياناً لعدة أشهر، في حين لا يستطيع السمسار التوقف عن إجراء العمليات بهدف الحصول علي العمولات المستمرة علي العمليات المنفذة.

 
وأضاف أن شركته تعتزم اتباع سياسة التنويع في تأسيس محافظ الأوراق المالية ذات الملاءة المالية المتوسطة من خلال إتاحة عدد من الأنواع المختلفة من المحافظ للتوافق مع رغبة المستثمرين، مثل »المحافظ الكلاسيكية« وسوق المال المتخصصة، المتوازنة، محافظ السلع، وأخيراً المحافظ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية نظراً لتفضيل شريحة كبيرة من المتعاملين بالسوق المحلية أو الوافدين من الأسواق العربية لهذه النوعية من الاستثمارات.

 
من جانبه أوضح سامح خليل، العضو المنتدب لشركة »سي آي كابيتال« لإدارة الأصول »CIM « أن خدمات إدارة الأصول بالسوق المحلية مازالت مهمشة نتيجة الخلط الدائم من قبل المستثمرين بين الأدوار المحددة لكل من مدير الاستثمار والسمسار في الأوراق المالية علي الرغم من عدم اهتمام الأخير بدراسة طبيعة المستثمر واحتياجاته وحجم المخاطر الاستثمارية التي يستطيع تحملها.
 
وأضاف أن البحث عن أوعية ادخارية داخل البنوك يشوبه تعارض المصالح نتيجة اهتمام أقسام التسويق بالقطاع المصرفي بالترويج لمنتجاتها بغض النظر عن احتياجات العميل الاستثمارية، في حين أن مدير المحفظة يعد شريكاً في القرار الاستثماري الذي يهدف إلي الوصول لاحتياجات ومتطلبات المستثمر من خلال إلقاء الضوء علي المخاطر والفرص المتاحة ودراسة أسواق المال بصورة يومية للتعرف علي أفضل الوسائل لتوظيف أموال المحفظة الاستثمارية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة