لايف

«صحارى» للتراث تنظم 6 ورش فنية.. السبت المقبل


كتبت - سلوى عثمان:

تقدم مؤسسة «صحارى للتراث» ست ورش فنية طوال شهر مارس المقبل، لإعداد الممثل، والجرافيتى، والكتابة الأدبية، والكروشيه، والموزاييك، والموسيقى.

ورشة إعداد الممثل يقوم بالتدريب فيها الممثل المسرحى أوسكار، وتعقد يومى السبت والثلاثاء من كل أسبوع من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءً، بداية من السبت المقبل، وتهدف الورشة إلى تقديم عمل مسرحى بعنوان «مشعلو الحرائق».

وثانى الورش هى ورشة الجرافيتى، وتهدف لتعريف المتدربين على طريقة التعبير عن الرأى بالرسم على الجدران العامة أو الخاصة باستخدام أدوات خاصة، بطريقة فنية لكلمات مقصودة أو مسميات أو عبارات مستهدفة وبتعبير حر، ويقوم بالتدريب الفنان التشكيلى مصطفى صادق، وتقام الورشة يومى الاثنين والخميس من كل أسبوع من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساءَ.

فيما سيقوم الكاتب ياسر علام بالتدريب بورشة «الكتابة الأدبية» لإتاحة الفرصة للمتدربين لتنمية قدراتهم الأدبية والإبداعية ضمن برنامج مخصص لخدمة الكتاب على جميع متسوياتهم، وتقام الورشة يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع الساعة الرابعة مساءً.

ورابع الورش هى ورشة تعليم «الكروشيه» والذى يعتبر أحد الفنون اليدوية القديمة وقد اشتق اسم «الكروشيه» من اللغة الفرنسية ويعرف فى العربية بالحبك اليدوى، أو النسيج اليدوى بالإبرة، ويساعد ذوى الرغبة والمهارة على صنع العديد من المنسوجات اليدوية الراقية والرائعة مثل: الملابس، وديكورات المنزل، والإكسسوارات، ومفارش الطاولات، والأغطية والسجاد، وتقام الورشة يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع.

أما الفنانة التشكيلية آية فتقوم بالتدريب بورشة «الموزاييك» وهو فن يعرف بالفسيفساء، ويجسد صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها فى زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالملاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصميمات المتنوعة ذات الألوان المختلفة، ويستخدم خلاله مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها، وفى العادة يتم توزيع الحبيبات الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فنى ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فنى مؤثر، وهو من أقدم فنون التصوير، وأبرزها فى العصور الإسلامية بامتياز وقد أبدع فيها المسلمون فطوروا هذا الفن، وصنعوا منه أشكالاً رائعة فى المساجد من خلال المآذن والقباب وفى القصور والنوافير والأحواض المائية وتقام الورشة يوميًا ابتدءًا من السبت 2 مارس.

أما آخر الورش فهى ورشة «الموسيقى» ويقوم بالتدريب فيها الفنان شهاب عزت والذى سيقوم بتعليم أساسيات الموسيقى والعزف على الآلات المختلفة وتبدأ السبت المقبل.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة