أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

بورسعيد خارج خريطة السياحة‮.. ‬وخطة النهوض ضرورة ملحة


أكرم مدحت
 
اكد خبراء القطاع السياحي حاجة الاستثمار السياحي في محافظة بورسعيد الي المقومات الرئيسية للترويج لها، رغم ان المحافظة تعد اشهر واكبر المحافظات التي تعتمد علي النشاط التجاري في المقام الاول نظرا لوجود المنطقة الحرة، التي سينتهي العمل بها بموجب انتهاء قانون العمل بالمناطق الحرة في 2012، اوضح الخبراء ان بورسعيد تحتاج الي مصادر دخل اخري كبديل للنشاط التجاري من خلال المشروعات الاستثمارية، خاصة النشاط السياحي وعبر اقامة المزيد من الفنادق والقري والمطاعم السياحية والمولات خاصة في ظل تحديد المقومات التي يتم الترويج لها بالمحافظة لجذب هذا النوع من الاستثمار.

 
 
 علوى فريد
كانت لجنة السياحة والثقافة والاعلام بمجلس الشعب قد اعدت تقريرا يتضمن خطة التنمية الشاملة بمحافظة بورسعيد عقب الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة للمحافظة. واكدت اللجنة ان بورسعيد تحتاج الي جهود كبيرة لاظهار معالمها السياحية لاجتذاب اكبر عدد من السائحين عن طريق المراكب، والبواخر السياحية.
 
اوصت اللجنة بضرورة القيام بحملة اعلامية للدعوة للاستثمار خاصة في المجال السياحي، واتخاذ الخطوات لانشاء مارينا اليخوت والتي انتهت الدراسات اللازمة لاقامته منذ عام 2000، علاوة علي انشاء الملاهي الترفيهية لجذب السائحين، مع اعداد نشرة سياحية مزودة بالصور عن مناطق الجذب والمزارات السياحية.
 
اوضح اسامة لهيطة رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال المصرية الفرنسية، نائب رئيس مجلس ادارة شركة مينا تورز للسياحة، ان اول خطوة لتنمية او تطوير اي محافظة سياحيا هو تواجد المنتجات المطلوب ترويجها سياحيا لدعوة المستثمرين وتشجيعهم لاقامة مشروعاتهم السياحية بالمدينة، مشيرا الي عدم وجود منتج نستطيع ترويجه والتسويق له سياحيا في بورسعيد.
 
واضاف »لهيطة« ان اقامة مشروع مارينا اليخوت يعد من المشروعات التي ستجلب دخلا كبيرا للمدينة نتيجة رسوم الارساء، ولكنه يحتاج الي تعديل القوانين الخاصة بالجمارك والجوازات حتي تكون مناسبة وتساهم في جذب اصحاب اليخوت، ولدينا الفرصة لان الموانئ الاوروبية للدول المطلة علي البحر المتوسط اصبحت مزدحمة بجانب ارتفاع رسوم ارساء اليخوت.
 
واشار »لهيطة« الي ان المراكب والبواخر التي تمر وترسو علي الموانئ المجهزة سياحيا لا تستفيد منها مدينة بورسعيد إلا في رسوم الارساء والمرور لان السائحين القادمين علي المراكب يقومون بجولات سياحية سريعة لأهم المزارات في القاهرة ليوم واحد نتيجة عدم تنمية منتج سياحي في بورسعيد يجذب الزوار سواء السياحة الخارجية او الداخلية حتي يمكن ان يفكر المستثمر في اقامة مشروعات هناك.
 
وطالب »لهيطة« باعادة تمثال »ديليسبس« كمنتج سياحي مهم يمكن اقامة مشروعات ترفيهية حوله للزائرين مثل الكافيهات والمطاعم السياحية لجذب السائح الفرنسي.

ولفت رئيس لجنة السياحة بغرفة الاعمال المصرية الفرنسية الي اهمية وضع خريطة استثمار سياحي للمشروعات التي يمكن اقامتها في مدينة بورفؤاد لانها من المناطق القابلة للتطوير.
 
من جانبه قال اللواء بحري عصام بدوي الامين العام لاتحاد الموانئ العربية، ان مشروع مارينا اليخوت فكرته قديمة ومعطلة وتحتاج الي التنشيط طبقا للخدمات التي يتيحها المشروع حيث يتم تحديد خطر سير الزيارة لاصحاب اليخوت وامكانية الاستثمار فيها من خلال اقامة المطاعم، والاماكن الترفيهية، وكان هذا المشروع مقدما من المحافظة ومحددا به المزارات السياحية في بورسعيد، ومن المقرر انشاؤه في المدخل الشمالي لقناة السويس.

 
واشار بدوي الي تميز تطوير الميناء خاصة مراسي للسفن السياحية علي مدخل قناة السويس حيث يوجد 3 مراسي يستوعب الواحد منها ارساء السفينة الضخمة، وقامت هيئة ميناء بورسعيد بانشاء اماكن تجمع للسائحين، وتخصيص خط سير للوصول الي الاتوبيسات التي تنقلهم الي القاهرة لسياحة اليوم الواحد، الي جانب تجهيز هذه المراسي بأحدث التقنيات التكنولوجية مع سرعة اجراءات ارساء السفن، ومساعدة السائح لبدء رحلته الي القاهرة.

 
وقال علوي فريد خبير استشاري بلجنة السياحة والثقافة والاعلام بمجلس الشعب، إن بورسعيد تتسم بالسياحة الداخلية خاصة منطقة ديليسبس وبورفؤاد وهي لا تناسب السائح الاجنبي، لان المقومات السياحية غير موجودة بها حاليا والتي تصلح للاستثمار، ماعدا الساحل الممتد شرق مدينة بورسعيد.

 
وطالب فريد بضرورة ان تقوم محافظة بورسعيد باختيار مواقع مناسبة لاقامة مشروعات سياحية متنوعة اسوة بالاستثمار الناجح في منطقة ألماظة بمرسي مطروح، والتي يغلب عليها الطابع الترفيهي والتي تشجع المستثمرين لاقامة الفنادق والقري السياحية حتي تناسب السائح الاجنبي خاصة السائح الايطالي الذي يعد من اكثر الجنسيات الوافدة الي مصر، كما انها من اقرب الدول الاوروبية، ودعا الي طباعة كتيب للانشطة المتعددة للاستثمار يسترشد به المستثمر لاقامة مشروعاته السياحية.
 
كما طالب بتعظيم الامكانيات الحالية لمحافظة بورسعيد حتي تكون اكثر فاعلية لجلب السياحة العربية مثل اقامة المراكز التجارية الكبيرة والمتكاملة، فضلا عن جلب نوعية متميزة للسياحة الداخلية، مشيرا الي رفع مستوي الشواطئ والرقابة علي مستوي الخدمة بالمطاعم، والاهتمام بمتحف بورسعيد واعادة سيناريو العرض ضمن خطة تطوير المتاحف بما يناسب طبيعة المدينة، مشيرا الي ان محافظة بورسعيد غير موجودة علي خريطة شركات السياحة لعدم وجود ما يشجع تنظيم رحلات سياحية بها.
 
واكد اهمية اعادة صياغة وضع مدينة بورسعيد سياحيا علي عدة محاور، والحفاظ علي ملامحها الرئيسية المتمثلة في التراث المعماري المتميز باعتباره ثروة عقارية نادرة بالمدينة الباسلة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة