اقتصاد وأسواق

خطة لزيادة الصادرات‮ ‬غير البترولية إلي‮ ‬200‮ ‬مليار جنيه


كشف المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، عن قيام الوزارة بوضع خطة لتعظيم الصادرات التي تأثرت سلباً جراء الأزمة المالية العالمية. قال رشيد خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر »اليورومني« الذي اختتم أعماله أمس في القاهرة: إن الخطة تستهدف مضاعفة قيمة الصادرات غير البترولية خلال السنوات الأربع المقبلة إلي 200 مليار جنيه سنوياً، مقابل 95 مليار جنيه في العام الماضي. وأضاف أن الخطة تستهدف أيضاً مضاعفة حجم هذه الصادرات خلال السنوات الأربع اللاحقة إلي 400 مليار جنيه. مشيراً إلي أن الحجم المستهدف خلال السنوات الأربع الأولي سوف يتحقق من خلال عمل الوزارة علي زيادة عدد المصدرين بإضافة نحو 1000 مصدر من الشركات المتوسطة والصغيرة.
 
وقال »رشيد« إن هذه الخطة تتخللها خطة أخري لتنشيط التجارة الداخلية، تهدف إلي زيادة مساهمة قطاع التجارة الداخلية في إجمالي الاستثمارات من %4 في الوقت الراهن إلي %8 خلال 5 سنوات. ويرفع ذلك عدد فرص العمل المتاحة من 1.8 إلي 2.8 مليون فرصة. وتتضمن هذه الخطة توسيع نشاط التجارة الداخلية ليشمل 15 محافظة بالدلتا والصعيد، بدلاً من تركزه في الوقت الحالي بمحافظات القاهرة الكبري والإسكندرية.
 
وأكد د. أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء في الحوار الذي أجراه معه ريتشارد انسور العضو المنتدب لمؤسسة اليورومني في ختام فعاليات المؤتمر أمس، أن تنويع مصادر جذب الاستثمارات الأجنبية، في مقدمة أولويات واهتمامات الحكومة، خصوصاً بعد تراجع معدل تدفق الاستثمارات الوافدة من دول الخليج، وذلك بالتركيز علي مشروعات البنية المختلفة، التي تتضمن فرص نمو جيدة قادرة علي تحفيز رؤوس الأموال الأجنبية للتحول إلي السوق المحلية.
 
ورهن »نظيف« إمكانية تحقيق معدلات نمو تتجاوز %7 بتعافي الاقتصاد العالمي، في ظل التراجع العنيف الذي شهدته إيرادات قناة السويس والسياحة وغيرها من القطاعات المرتبطة بالاقتصاد العالمي، نافياً اتجاه الدولة إلي تغيير الأنظمة المالية والاقتصادية المتبعة حالياً، بعد نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة في خلق اقتصاد قوي.
 
ومن جانبه كشف الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، عن ان الوزارة تلقت 34 عرضا من القطاع الخاص لانشاء مزارع رياح، تتم دراستها حاليا، تمهيدا للاعلان عن الشركات الفائزة خلال شهر من الآن.
 
قال يونس في افتتاح اليوم الثاني لمؤتمر اليورومني إن شركة نقل الكهرباء تعتزم ابرام عقود عمل لمدد تتراوح بين 20 و25 عاما مع الشركات التي ستستثمر في مجال طاقة الرياح لمد الشركة بالكهرباء المتولدة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة