بنـــوك

فيزا وسامسونج يوقعان اتفاقية شراكة عالمية لتيسير المدفوعات عن طريق الهواتف المحمولة


أماني زاهر:
أعلنت شركتا فيزا وسامسونج اليوم عن تحالف عالمي يجمع بين خبرة فيزا في المدفوعات وريادة سامسونج في تكنولوجيا الهواتف المحمولة من المتوقع أن يساهم التحالف الجديد في الإسراع من عملية توافر خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة على مستوى العالم.

 
وفقا لهذا الاتفاق، ستسطيع المؤسسات المالية التي تخطط لإطلاق برامج الدفع بواسطة الهواتف المحمولة استخدام خدمة فيزا للدفع عبر الهاتف المحمول Visa Mobile Provisioning Service[1]  لتحميل معلومات حساب الدفع على أجهزة سامسونج التي تعمل بتقنية الاتصال قريب المدى NFC
. وبالإضافة إلى ذلك، وافقت سامسونج على تحميل برنامج فيزا payWave على هواتفها المحمولة التي تعمل بتكنولوجيا NFC . ويعد برنامج payWave برنامج فيزا للدفع بواسطة الهاتف المحمول حيث يمكن المستهلكين من إجراء معاملات الدفع الإلكترونية اللاتلامسية باستخدام الهواتف المحمولة.

صرح جيم مكارثي، الرئيس العالمي للمنتجات، بشركة فيزا، قائلاً: "لا شك أن تزويد هواتف سامسونج المحمولة  بخاصية فيزا للدفع يعد إضافة قوية للمنتجات والخدمات الي نتيحها للمستهلكين وبخاصة في الأسواق التي أصبح فيها الدفع عن طريق الهواتف المحمولة أمراً شائعا.
 ومع ذلك، فإن المفتاح لجعل خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول متاحة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم هو تزويد المؤسسات المالية بوسيلة آمنة تمكنهم من تحميل معلومات حسابات الدفع على الملايين من الهواتف الذكية – ونحن سعداء باستعداد فيزا وسامسونج لتقديم هذه الخدمة.

ومن جانبه، صرح الدكتور وان بيو هونج، رئيس مركز حلول الوسائط في شركة سامسونج للالكترونيات، قائلاً: "لقد كانت سامسونج رائدة في مجال الأجهزة التي تعمل بتكنولوجيا NFC وها هي تقود الطريق مرة أخرى لتوفير إمكانية الدفع بواسطة الهواتف المحمولة التي تعمل بتكنولوجيا NFC . وتمثل شراكتنا مع فيزا خطوة جديدة لتأسيس منصة عالمية للدفع بواسطة الهواتف المحمولة.  ونحن نعتقد أن لدينا عروض قيمة للمؤسسات المالية من شأنها تقديم خيارات جديدة للمستهلكين لإجراء معاملات الدفع.

تعد تكنولوجيا الاتصال قريب المدى (NFC ) معيار الاتصالات العالمية الذي يمكن الأجهزة المحمولة من الاتصال بشكل آمن بنقاط الدفع. تتوقع شركة Research ABI المتخصصة في الأبحاث السوقية انضمام نحو 1.95 مليار هاتف محمول يعمل بتكنولوجيا NFC لتقديم خدمات الدفع في عام 2017.

 ومن ناحية أخري، يعد التحالف العالمي الذي يجمع بين فيزا وسامسونج الأول من نوعه حيث يجمع بين شركة رائدة في تصنيع الهواتف المحمولة التي تعمل بتكنولوجيا NFC وشبكة دفع عالمية تعمل على تمهيد الطريق لتنفيذ برامج الدفع بواسطة الهاتف المحمول على نطاق واسع.
 وتتضمت المجالات الأولية التي اتفقت الشركتان  على العمل فيها ما يلي: التحالف الاستراتيجي العالمي ، وفيه تتعاون الشركتان معا  لتزويد الجيل القادم من هواتف سامسونج المحمولة بتكنولوجيا فيزا للدفع، والدخول في شراكة مع المؤسسات المالية لتسريع توافر حلول الدفع بواسطة الهاتف المحمول على مستوى العالم ، ايضا ربط سامسونج بخدمة Visa’s Mobile Provisioning Service
و ستقوم سامسونج بمنح البنوك القدرة على تحميل معلومات حسابات الدفع عبر الأثير على شريحة آمنة داخل هواتف سامسونج، وذلك باستخدام خدمة فيزا لتزويد الهواتف المحمولة Visa’s Mobile Provisioning Service[2]  والتي ترتبط بنظام سامسونج الرئيسي للإدراة (Key Management System)  KMS – وهو خدمة لخلق نطاق آمن لتخزين بيانات البنوك المصدرة للبطاقات.
 وذلك لتمكين المؤسسات المالية من إطلاق برامج الدفع عن طريق الهواتف التي تعمل بتكنولوجيا (NFC ) على نطاق واسع ، كذلك تضمن الاتفاق منح سامسونج ترخيص فيزا  payWaveالعالمي ، وسيتم تحميل تطبيق فيزا payWave مسبقاً على مجموعة مختارة من الجيل المقبل من هواتف سامسونج المحمولة التي تعمل بتكنولوجيا NFC بالإضافة إلى وجود عنصر أمان مدمج في الأجهزة.
 وبمجرد شراء هذه الأجهزة تكون جاهزة لتحميل معلومات حساب فيزا للدفع من خلال خطوة بسيطة يستطيع المستهلكون القيام بها من خلال استخدام تطبيق الدفع بواسطة الهاتف المحمول الذي تقدمه المؤسسة المالية.

و خلال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2013 الذي يعقد في مدينة برشلونة خلال الفترة 25- 28 فبراير الجاري، سوف تعرض فيزا خدمة فيزا payWave للهواتف المحمولة وكذلك خدمة Mobile Provisioning Service التي تستطيع المؤسسات المالية استخدامها لتحميل معلومات حسابات الدفع بشكل آمن على هواتف سامسونج المحمولة التي تعمل بتكنولوجيا NFC
 . لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة جناح فيزا رقم 6E40 ، القاعة رقم 6 في المؤتمر.
 


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة