أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

توصيل مياه النيل‮.. ‬حجر الزاوية في تنمية الصحراء الغربية


حسام الزرقاني
 
أكد خبراء التنمية الزراعية والموارد المائية أن الصحراء الغربية تحتضن حاليا أضخم خزانات للمياه الجوفية في مصر.. وأشاروا إلي أن تلك الخزانات يمكنها ان تساهم في تحقيق تنمية زراعية وتعدينية وسياحية وعمرانية واسعة النطاق، مطالبين بضرورة رعاية هذا المخزون وتعظيم الاستفادة منه.

 
وشدد الخبراء علي أهمية وضع خطط مستقبلية بالتعاون مع القطاع الخاص لتحقيق اقصي استفادة ممكنة من هذا المخزون وتقليل حجم الفاقد والمياه المهدرة من المياه الجوفية مع ضرورة السعي بجدية لتوصيل مياه النيل للوادي الجديد لزراعة 6 ملايين فدان صالحة للزراعة بطرق الري الحديثة »الرش والتنقيط« تسهم في توطين اعداد كبيرة من سكان الوادي القديم بهذه المناطق الجديدة.
 
في سياق متصل أكد الخبراء ضرورة السعي بجدية لتنفيذ مشروعات مائية مشتركة مع دول حوض النيل التسع بما فيها السودان، محذرين من التقاعس في وضع نظام متكامل يهدف لإدارة موارد المياه الجوفية في الصحراء الغربية علي اسس اقتصادية وضمان تشغيل الآبار وصيانتها وتحقيق اقصي استفادة ممكنة منها.
 
وقد أشار دكتور محمد رزق، احد المهتمين بالموارد المائية واستاذ المحاصيل بكلية زراعة الأزهر، الي ضرورة السعي بجدية لتوصيل مياه النيل للوادي الجديد والصحراء الغربية لتنمية الصحراءالغربية زراعيا وصناعيا وسياحيا وبتروليا، موضحا ان مخزون المياه الجوفية يمثل احد العوامل الرئيسية وحجر الزاوية في تنمية هذه الصحراء وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة بها وهو ما يستوجب الحفاظ علي المخزون المائي الموجود بهذه الصحراء وتعظيم الاستفادة منه وإلزام المنتفعين والمستثمرين بالحصول علي ترخيص قبل شروعهم في حفر الآبار التي يجب ان توجه مياها للتنمية.
 
وطالب استاذ الازهر بضرورة وضع خطة غير نمطية يشارك في تنفيذها القطاع الخاص لتنمية الصحراء الغربية والوادي الجديد وازالة جميع الصعوبات التي تواجه المستثمرين والباحثين عن فرص التنمية في الصحراء الغربية، مشيرا الي ان الدراسات المعلنة أكدت أن الصحراء الغربية تحتضن في جوفها أضخم مخزون مائي جوفي في مصر حيث يتواجد في خزانات الحجر الرملي النوبي، حيث حاول المسئولون استغلال جزء من هذا المخزون في تنمية مناطق مثل الواحات الداخلة والخارجة وسيوة ومديرية التحرير وشرق العوينات وغيرها.
 
وأشار دكتور رزق الي اهمية اجراء المزيد من الدراسات حول المياه الجوفية بالصحراء وحول كيفية استخدامها الاستخدام الامثل لتحقيق تنمية عمرانية وزراعية وتعدينية واسعة. من جانبهما أكد كل من دكتور مغاوري دياب رئيس الجمعية العربية للمياه ودكتور محمد النجار استاذ الاقتصاد بجامعة بنها، أهمية اعادة تقييم مخزون المياه الجوفية ليس فقط في الصحراء الغربية والشرقية وسيناء بل في كل انحاء مصر من اجل استغلالها بشكل افضل علي اسس اقتصادية في التنمية العمرانية والصناعية والزراعية، مشيرين الي ان مصر مقبلة علي مجاعة مائية كبيرة مما يستوجب ان تسعي للحصول علي المزيد من ايرادات نهر النيل من خلال تنفيذ مشروعات مائية مشتركة مع دول الحوض، اضافة الي سعيها للحفاظ علي مواردها المائية الجوفية المتاحة وتحقيق اقصي استفادة ممكنة منها.
 
وأوضح مغاوري والنجار اهمية عنصر المياه الجوفية في احياء مشروعات تعمير وتنمية الصحراء الغربية واستغلال ما تم تنفيذه من بنية اساسية في هذه المناطق الواعدة.
 
وأكد علاء الدين محمد، رئيس جمعية مستثمري المنيا، اهمية توصيل مياه النيل لهذه المناطق بطرق مختلفة يضعها الخبراء، واهمية استغلال خزانات المياه الجوفية بطرق مختلفة ولو من خلال منطقة توشكي، مؤكدا اهمية استغلال خزانات المياه الجوفية علي اسس اقتصادية وعلمية من جانب المستثمرين الزراعيين لتحقيق اقصي استفادة ممكنة من هذا المورد المائيةالمهم، وتوطين اعداد كبيرة من سكان الوادي القديم في هذه المناطق.
 
أيد هذا التوجه ايضا حامد الشيتي، رئيس اللجنة الزراعية بجمعية رجال الاعمال المصريين، مشددا علي اهمية وضع خطة متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص لتنمية الصحراء الغربية ولتحقيق اقصي استفادة ممكنة من مياها الجوفية ومواردها الطبيعية السياحية.
 
ودعا الشيتي لدراسة توصيل مياه النيل لهذه المناطق، كما دعا لضرورة تقديم حوافز متنوعة ومباشرة لجذب المستثمرين هذه المناطق ودفع عجلة التنمية الزراعية والصناعية والسياحية ودفع النشاط التعديني والتنموي بمحافظة الوادي الجديد الذي يواجه صعوبات لا حصر لها -علي حد قوله.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة