اقتصاد وأسواق

"غراب": صرف 300 مليون جنيه مستحقات متأخرة للمخابز بشرط التراجع عن الإضراب العام


 محمد مجدي - محمد ريحان

رفضت الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية نتائج الاجتماع الذي عقد أمس بين الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية، وفرج وهبة رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة.

 
باسم عودة 
وأكد عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرفة التجارية، أن الإجتماع الذي تم عقده بين الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية، وفرج وهبة رئيس الشعبة النوعية بالقاهرة، لن تلتزم الشعبة العامة بتنفيذ ما جاء فيه.

وقال "غراب" في تصريحات خاصة لـ"المال" "تم تقديم طلب إلي وزارة التموين والتجارة الداخلية بضرورة عقد اجتماع ثلاثي يضم أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وهيئة مكتب الشعبة العامة للمخابز، مع الدكتور باسم عودة"، لافتاً إلي أنه لم يتم الموافقة على الطلب، ولن تجدي سياسة الاستقواء التي تنتهجها وزارة التموين، علي حد وصفه.

وأضاف "غراب" أن منظومة الخبز الجديدة التي تعلن عنها مراراً وتكراراً وزارة التموين، لم تستطع الوزارة جذب أكثر من 250 مخبز إليها، من إجمالي مخابز الجمهورية والتي يبلغ عددها 25 ألف مخبز.

وشدد "غراب" على أنه لن يتم التراجع عن الدعوة إلي إضراب عام عن العمل بالمخابز، والتوقف عن إنتاج الخبز المدعم، إلا بعد الاتفاق على جدول زمني لتسديد المستحقات المتأخرة لأصحاب المخابز لدي الوزارة.

وقال "غراب" لدينا مستحقات لفروق السولار متأخرة منذ العام الماضي، بلغت أكثر من 300 مليون جنيه لأصحاب المخابز على مستوي الجمهورية، رافضاً ربط صرف المستحقات المتأخرة، بدفع الغرامات على أصحاب المخابز المخالفين، مشيراً إلي أن غالبية تلك المخالفات كيدية من مباحث التموين.

من جهة أخري أكد الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة بدأت إجراءات إعادة النظر فى الغرامات الموقعة ضد المخابز خلال الفترة الماضية، حيث خاطب وزير التموين كل من المستشار طلعت عبدالله النائب العام، والدكتور مرسي حجازي وزير المالية لإعادة النظر فى الغرامات السابق توقيعها على المخابز خلال الفترة الماضية.

وقال "عودة"، في بيان صحفي اليوم، إنه يجري اتصالات مكثفة حالياً مع وزارة المالية لسرعة صرف حافز الجودة والسولار المستحق للمخابز عن الفترة الماضية، وذلك خلال اجتماع عقده أمس الثلاثاء فرج وهبة رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة.

وشدد رئيس شعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة على وجوب تنفيذ منظومة الخبز الجديدة لتحقيق جودة رغيف العيش المدعم للمواطنين.

وأكد "وهبة" انتظام مخابز القاهرة بالكامل في تقديم الخدمة للمواطنين حفاظاً على الصالح العام، مستنكراً تصريحات بعض أعضاء الشعبة العامة التي تتحدث عن محاولات الإضراب أو خفض الإنتاج.

وفي سياق آخر تم الاتفاق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية مع شركة مخابز القاهرة الكبرى للانضمام للمنظومة بما يرفع من كفاءة الأداء وتحسين نوعية الخبز وضمان إنتاج كامل الحصة المقررة للمخابز، وعملاً على وفرة رغيف الخبز لتلبية احتياجات المواطنين.

 هذا وقد وقع على العقد الجديد لتنفيذ المنظومة مع الوزارة عدد    105 مخابز قطاع أعمال عام، فى محافظتى القاهرة والجيزة.
جدير بالذكر أنه بعد نجاح تنفيذ تجربة تحرير الدقيق بمحافظة بورسعيد وثلاث مراكز بمحافظة كفر الشيخ، وبعض المراكز بمحافظة المنيا وفى عدد آخر من المحافظات، استهدفت الوزارة البدء فى تنفيذ المنظومة فى عدد 15 محافظة خلال شهرين بحلول منتصف مارس القادم.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة