أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

اگـتتاب‮ »‬إيجيترانس‮« ‬فـرصة جيدة محفوفة بالمخاطر


 محمد فضل
 
تباينت آراء الخبراء حول فرص نجاح تغطية اكتتاب الشركة المصرية لخدمات النقل »إيجيترانس« وزيادة رأس المال المصدر من 56.063 مليون جنيه إلي 256 مليون جنيه بالقيمة الاسمية للسهم البالغة 10 جنيهات وهو الاكتتاب الذي يقتصر علي المساهمين القدامي، ومدي احتياج الاستثمارات المحددة من قبل الشركة لهذه السيولة التي تقدر بنحو 200 مليون جنيه رصدتها »إيجيترانس« لتمويل 3 شركات هي شركة »إيجيترانس بارك لينك« وشركة »إيجيترانس« للموانئ النهرية وشركة حلول المستودعات العالمية »جلوبال بوسليوشنز«.

 
 
 هانى حلمى
في البداية رهن محمد حسين العضو المنتدب لشركة جلوبل لتداول الاوراق المالية فرص نجاح الاكتتاب بطبيعة المشروعات الثلاثة وتوضيح الخطوط التفصيلية لها ومراحلها والسيولة المتدفقة خلال كل فترة والنتائج المتوقعة لأن الزيادة المقدرة بـ200 مليون جنيه ضخمة جداً مقارنة برأس المال المصدر والبالغ 56 مليون جنيه فقط، وهو ما يوجد نوعاً من التخوف والقلق لدي المساهمين.
 
ووصف »حسين« دخول المساهمين القدامي الذين يقتصر عليهم الاكتتاب بالفرصة الجيدة المحفوفة بالمخاطر في ظل استهداف الشركة احداث نقلة كبيرة علي مستوي حجم اعمالها، وإيراداتها وأرباحها مما يتطلب تقديم الشركة جميع الحوافز والعوامل التي تطمئن مساهميها.
 
واستبعد العضو المنتدب لشركة جلوبل، أن يكون الفارق بين القيمة السوقية ونظيرتها الاسمية هو المحرك الاساسي في دفع المساهمين لتغطية هذا الاكتتاب نظرا لطبيعة الاكتتاب في حصة تقترب من 4 أضعاف رأس المال المصدر وهو ما يجعل الدراسة المتأنية قبل ضخ أي مساهم أمواله في الاكتتاب أمراً أساسياً في ضوء اختلافه عن الاكتتابات المطروحة في السوق منذ فترة والتي اعتمدت في نجاحها علي تسجيل السهم مستوي سعريا يفوق القيمة الاسمية بأكثر من 1000 مرة.
 
واتفق مع الرأي السابق هاني حلمي رئيس مجلس إدارة الشروق لتداول الاوراق المالية، حيث أشار إلي أن حجم المشروعات التي سيتم ضخ السيولة المطلوبة فيها والايرادات المتوقعة ستكون العامل الأساسي في تحديد مستوي الاقبال علي تغطية الاكتتاب.
 
ولفت إلي أن حجم رأس المال المصدر والذي تعمل في حدوده الشركة منذ سنوات يتفاوت بشدة مع حجم الاموال المطلوبة خاصة أن أرباح الشركة خلال الاشهر التسعة الاخيرة، والتي تبلغ 12.36 مليون جنيه تعد أرباحاً محايدة، يمكن أن تحققها أي شركة ذات نشاط متوسطة ما يثير تساؤلاً حول قدرة المجلس القائم علي إدارة ايجيترانس في التعامل مع سيولة تقدر بـ200 مليون جنيه.
 
يشار الي أن حجم رأس المال العامل، والذي يعبر عن حجم السيولة التي تعمل به الشركة يبلغ 93 مليون جنيه.
 
وطالب هاني بعدم موافقة هيئة الرقابة المالية علي هذه الزيادة  الكبيرة دفعة واحدة بل تعتمدها وفقا لمراحل بناء علي قدرة الشركة علي تحقيق النتائج المتوقعة والتي عرضتها في بداية كل مرحلة لضمان نجاح »ايجيترانس« في توظيف السيولة مما يحافظ علي حقوق صغار المساهمين، موضحاً أن الشركة أعلنت عن استدعاء رأس المال علي دفعات أي تحصل علي السيولة علي مراحل مما يتطلب من الهيئة التعامل بنفس الاستراتيجية والموافقة علي الزيادة علي فترات.
 
ونصح رئيس مجلس إدارة الشروق المستثمرين بعدم الاندفاع خلف الاكتتاب بناء علي السعر السوقي للسهم، لأن السوق تتعرض لذبابات عنيفة قد تدفع أي سهم لاتخاذ مسار هبوطي وطالب بالنظر الي القيمة العادلة للسهم والتي ستقترب من 3 جنيهات في ضوء الارباح المحققة خلال الاشهر التسعة الماضية.
 
من جانبه أكد الدكتور ايهاب صبري، الرئيس التنفيذي لشركة »سيتي ستارز« لتداول الاوراق المالية أن ارتفاع فرص نجاح تغطية الاكتتاب في ظل الفارق الكبير بين القيمة السوقية والاسمية خاصة أن سعر السهم سينخفض بمجرد انتهاء عملية زيادة رأس المال سيدفع المساهمين القدامي الي شراء حصة الاسهم المخصصة لسهم.
 
أضاف أن »ايجيترانس« حددت تفاصيل توظيف هذه السيولة في مشروعاتها الثلاثة ما يعد عاملاً أساسياً لجذب المساهمين لضخ أموالهم بالشركة إلا أنه أشار إلي أن الزيادة المطلوبة كبيرة للغاية مقارنة بحجم المشروعات المطروحة حيث تضم شركة ايجيترانس للموانيء النهرية برأسمال مصدر 250 ألف جنيه، وشركة ايجيترانس بارك لينك برأسمال مصدر 250 ألف جنيه علاوة علي شركة حلول المستودعات العالمية »جلوبال بوسليوشنز« برأسمال مصدر 100 ألف دولار.
 
ولفت الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ستارز إلي أن هذه الاكتتابات الكبيرة تدفع بآثاراً سلبية علي السوق خاصة أن السوق تشهد عدة طروحات منها علي سبيل المثال طرح شركة المصرية العربية »ثمار« بنسبة %10 وكذلك شركة المقاولات المصرية - مختار ابراهيم، بنسبة %1.5 من أجل توفيق الاوضاع.
 
بينما رجح مصطفي بدرة، عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الاوراق المالية أن يشهد اكتتاب ايجيترانس اقبالاً كبيراً من المساهمين القدامي حيث إن المشروعات التي حددتها الشركة اتخذت فيها خطوات فعلية وليس مجرد شركات في مرحلة التخطيط وهو ما يزيد ثقة المساهمين في قنوات توظيف السيولة فضلا عن أن قطاع النقل من أبرز القطاعات التي تحظي باهتمام حكومي في ضوء تركيزها علي توسيع خطوط الملاحة والنقل والشحن والتفريغ.
 
أضاف أن شركة »ايجيترانس« من أقدم شركات النقل حيث تمارس نشاطها منذ الخمسينيات وما قبلها، ما يدعم ثقة الحكومة فيها ويضعها في مصاف الشركات التي تتعامل معها الدولة لتنمية النقل البحري والنهري.
 
ولفت عضو مجلس إدارة أصول للسمسرة الي أن الشركة تحقق معدلات نمو مرتفعة حيث سجلت ارتفاعا نسبته %126 مقارنة بالاشهر التسعة الاولي من عام 2008، مشيراً إلي أن الازمة العالمية حدت من قدرات الشركة التي بامكانها تحقيق طفرة في نموها تتجاوز %200 في الظروف الطبيعية بعيداً عن أي أزمات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة