أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬الأفريقي للتنمية‮« ‬يعزز نشاطه في سوق الاستثمار المباشر بمصر


كتب - محمد بركة ومني كمال:
 
كشف كوشهال كوشيرام، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية بدأ هذا التوجيه داخل مصر بالمشاركة مع مجموعة القلعة للاستثمار من خلال في القاهرة، عن اتجاه البنك مؤخرا الي بدء مشروعاته في مجال الاستثمار المباشر Private Equity مع القطاع الخاص داخل مصر، اتفاقا مع تحول جديد في استراتيجيات البنك بعد الازمة المالية العالمية.

 
وقال كوشيرام، في تصريحات خاصة لـ»المال«، ان البنك الافريقي للتنمية بدأ هذا التوجه داخل مصر بالمشاركة مع مجموعة القلعة للاستثمار من خلال المشاركة في صندوق استثمار مباشر للمجموعة باستثمارات بلغت 20 مليون دولار »نحو 110 ملايين جنيه« بالاضافة الي مشاركة في تحالف يضم مستثمرين من القطاع الخاص لتمويل مشروع توسيع ميناء دمياط للحاويات باجمالي مساهمات يبلغ 120 مليون دولار »نحو 660 مليون جنيه«، لافتا الي ان تلك هي البداية فقط وان البنك يستعد للتوسع في هذه النوعية من الاستثمارات.
 
واضاف ان هذا التوجه الجديد للبنك الافريقي للتنمية جاء نتيجة قناعة المساهمين - سواء في هيكل ملكية البنك أو في هيكل ملكية صندوق التنمية الافريقي التابع له من الدول الاعضاء داخل القارة ومن خارجها - بأهمية الاتجاه الي التعاون مع القطاع الخاص لمصلحة التنمية المستدامة في اسواق القارة وقدرته في بعض المجالات علي توفير فرص استثمار متنوعة وواعدة تساعد علي تعظيم العائد ومعدلات الربحية، التي تمكن البنك من مواصلة دوره في مساندة مشروعات القطاع العام في تلك الاسواق، التي تحظي بالأولوية في التمويل بحكم طبيعة البنك كبنك دولي.
 
واشار الممثل المقيم للبنك في القاهرة الي ارتفاع حجم مشاركة البنك مع القطاع الخاص المحلي في العام الحالي الي 1.5 مليار دولار مقابل 500 مليون دولار متوسط سنوي في السابق.
 
مؤكدا نية البنك مواصلة الحفاظ علي حجم الاستثمارات السنوية له مع القطاع الخاص عند هذا المستوي والتعاون مع المؤسسات التي تعمل علي توجيه التمويل الي القطاع الخاص مثل الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي اعتبره وسيطا في الوصول الي القطاع الخاص في هذه الشريحة التي تقود عملية التنمية في غالبية الاسواق التي يعمل بها البنك.
 
ولفت الي ان البنك الافريقي للتنمية يعمل في الوقت الراهن علي انتقاء القنوات التي يصل من خلالها الي مستثمري القطاع الخاص لتحقيق فرص تعدد اشكال وصول التمويل إليه، حيث اتفق مع البنك الاهلي علي تقديم خطوط ائتمان طويلة الأجل الي القطاع الخاص بقيمة 200 مليون دولار وجار البحث عن شركاء آخرين للقيام بهذا الدور لتحقيق اهداف البنك في زيادة معدلات الشراكة مع القطاع الخاص.
 
واشار كوشيرام الي ان صيغ الشراكة مع القطاع الخاص ستشمل المشاركة في تأسيس الشركات الجديدة وزيادة رؤوس اموال الشركات القائمة الراغبة في اجراء توسعات استثمارية، ولكنه استبعد قيام البنك الافريقي للتنمية منفردا سواء داخل مصر أو خارجها بتأسيس صناديق للاستثمار المباشر، كما لا يستهدف البنك في الوقت الحالي الدخول في أي مجالات للاستثمار المالي عبر اسواق المال العالمية.
 
وفيما يتعلق بالسياسات العابرة للحدود المصرية من قبل البنك قال جاكوب كولستر المدير الاقليمي للبنك الافريقي للتنمية، إن الاتجاه الي دعم الشراكة مع القطاع الخاص يتجاوز الحدود المحلية، وهو ما جعل البنك يحدد خطوطاً عامة للتحرك في اسواق المنطقة تعمل علي تنمية تلك الشراكة بالاعتماد علي أشكال التمويل، التي تم تطبيقها داخل السوق المصرية، متوقعا زيادة نصيب القطاع الخاص من تمويل وتسهيلات البنك بنسب هائلة خلال الفترة المقبلة.
 
واعرب كولستر عن استعداد البنك للدخول مع القطاع الخاص في استثمارات عالية المخاطر بمنطقة شمال أفريقيا إذا كانت تتعلق بأنشطة تزيد من قدرات اقتصادات المنطقة علي النمو والازدهار، خاصة ان البنك يمتلك ميزة الاقراض طويل الأجل.
 
واستبعد المدير الاقليمي للبنك الافريقي للتنمية حاجة البنك الي ذراع استثمارية مع القطاع الخاص علي غرار مؤسسة التنمية الدولية الـ»IFC « التابعة للبنك الدولي، معتبرا ذلك ميزة لدي البنك الافريقي حيث يمر التمويل للقطاعين العام والخاص عبر قنوات واحدة تعمل علي تحقيق التكامل، مؤكدا التعاون مع المؤسسة الدولية والقطاع الخاص علي امتداد السوق الافريقية في العديد من الدول والتجارب.
 
وقال كولستر: ان البنك الافريقي للتنمية في حاجة الي مضاعفة رأسماله المدفوع البالغ 4 مليارات دولار نحو 3 مرات لزيادة فاعلية نشاطه وقيامه بمهامه الاستثمارية في مختلف الاسواق الافريقية، مشيرا الي مخاطبة الدول الاعضاء في شأن هذه الزيادة.
 
واضاف ان اللجوء الي طرح سندات في الاسواق العالمية، ومن بينها السوق المصرية يجري التخطيط له لتوفير ما بين 5 و7 مليارات دولار يحتاج إليها البنك سنويا لتمويل نشاطاته في الاسواق الافريقية. يذكر ان البنك بدأ نشاطه في مصر منذ عام 1974 وقام بتمويل 50 عملية حتي الآن.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة