أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

خبراء‮: ‬فرص جذب قناة‮ »‬الزمالك‮« ‬للاعلانات مرهونة بجودة المحتوي


حمادة حماد
 
أكد خبراء دعاية وإعلان أن الاتفاق الذي يقضي بتأجير تردد قناة »القاهرة والناس« للقناة الرياضية الخاصة بنادي الزمالك، خطوة جيدة من كلا الطرفين، حيث سيوفر علي القلعة البيضاء تكلفة ضخمة لإنشاء قناة مستقلة، وفي الوقت نفسه سوف تستفيد »القاهرة والناس« من توقفها حتي شهر رمضان المقبل بحجز تردد علي »النايل سات«.

 
وتباينت الاراء حول فرص جذب القناة الجديدة للاعلانات فمنهم من يري ان السمعة السابقة لقناة »القاهرة والناس« وخبرة طارق نور التسويقية ستؤدي الي نجاح القناة اعلانيا، ومنهم من يري انه باستثناء اي شئ فإن المحدد الاساسي لجذب المعلنين هو ارتفاع نسبة المشاهدة الناتج عن جودة المضمون المقدم بالقناة.
 
وكان قد اعلن نادي الزمالك مؤخرا علي موقعه الالكتروني، ان مجلس الادارة قد استقر علي اسناد مهمة انشاء القناة الفضائية الي وكالة طارق نور للدعاية والاعلان بعد الجلسة التي جمعت نور مع ممدوح عباس، رئيس النادي، وحازم إمام عضو المجلس، علي هامش اجتماع مجلس الادارة.
 
وقد اتفقوا علي بداية بث القناة خلال الاشهر المقبلة لمدة ست ساعات يوميا علي »القاهرة والناس« بناء علي نصيحة نور، حتي لا تؤدي الي خسائر مثلما حدث بقناة الاهلي، ووافق طارق نور علي تعيينه مستشارا للتسويق متطوعا.
 
بداية يري د. حازم درع رئيس مجلس ادارة وكالة Look Grey للدعاية والإعلان ان فكرة تأجير تردد قناة »القاهرة والناس« واستغلاله في البث لمدة 6 ساعات لقناة الزمالك فكرة اقتصادية جيدة، حيث إنها سوف تساهم في اختصار التكلفة الضخمة لانشاء قناة تليفزيونية.
 
واشار درع الي ان اي اعلانات للقناة سوف تتوقف علي مدي جودة المادة التي تقدمها القناة وبالتالي لا يمكن التنبؤ بفرص النجاح الاعلاني لهذه القناة، حيث إن المعلنين مع اطلاق اي قناة جديدة ينتظرون ويترقبون مدي اقبال المشاهدين عليها حتي يبادروا بالاعلانات فيها.

 
ونفي درع ان يكون للصيت الذي حققته قناة »القاهرة والناس« في رمضان الماضي اي تأثير علي حجم الاعلانات الوافد الي قناة الزمالك التي سوف يكون لها شكل ومضمون مختلف -تماما- عن القاهرة والناس.

 
ويقول هاشم الشيخ مسئول بوكالة يونايتد ميديا United Media للدعاية والاعلان إن اتفاق نادي الزمالك علي تأجير التردد الخاص بقناة »القاهرة والناس« استغلال جيد لفكرة الظهور علي الفضائيات وفقا لما يتناسب مع امكانيات النادي الحالية ونقص السيولة، وبالتالي كان تأجير تردد »القاهرة والناس« هو الحل الامثل لتوفير النفقات الضخمة لانشاء قناة تليفزيونية تتعدي تكاليفها المليون دولار.

 
كما يري الشيخ ان اسناد مهمة انشاء القناة والتسويق لها من خلال خبرة شركة طارق نور الاعلانية سيضيف لها الكثير ويساعدها علي جذب الاعلانات المختلفة، منوها في الوقت نفسه الي ان ذلك سيصعب من فكرة اسناد امتياز الاعلان علي هذه القناة لطارق نور نفسه رغم ان هذه تعتبر هي الطريقة المثالية لضمان استقرار القناة وبالتالي مازالت هذه النقطة غير واضحة الملامح حتي الآن.

 
واوضح الشيخ انه مع بداية اطلاق اي قناة تشهد فترة اعلانية »ميتة« ويصل شراء حق الامتياز الي ربع الثمن الي ان تحقق القناة الانتشار، وبناء عليه تستطيع فرض شروطها والاسعار المناسبة لها علي المعلنين.

 
واضاف ان بداية بث القناة 6 ساعات ليس قرارا نهائيا ويمكن زيادته في المستقبل مع اقبال المشاهدين عليها، وهو ما سوف يعمل علي نمو نسبة الاعلانات والبرامج وبالتالي زيادة دخل القناة ومن ثم زيادة ساعات البث.

 
ويعود محمد عراقي مدير التسويق بوكالة »ايجي ديزاينر« للدعاية والاعلان بالذاكرة الي تجربة النادي الاهلي السابقة بإنشاء قناة فضائية والتي شهدت نجاحا في بداية اطلاقها ولكنها مع الوقت فشلت لاسباب افتقادها »الحصرية« حيث إنها لم تستطع اذاعة اي مباريات لنادي الاهلي بشكل حصري لاعتبارات اقتصادية خاصة بحقوق البث، وبالتالي لم يجد المشاهد ما ينتظره منها وبعد فترة انصرف عن مشاهدتها ومن هنا افتقدت جاذبيتها للجمهور المستهدف.

 
اما بالنسبة لنادي الزمالك فيري عراقي ان فكرة تأجير النادي لتردد قناة »القاهرة والناس« الموسمية هي فكرة مميزة لن تحمل النادي عبء انشاء قناة، كما انه حمل نفسهه عدد ساعات عرض معينة لا تزيد علي 6 ساعات وهو ما يكفي الجمهور بشكل كامل.

 
واشار عراقي الي فارق السعر الذي تم توفيره للنادي جراء تأجيره للتردد بدلا من انشاء قناة قد يساعدهم لاحقا في شراء عروض حصرية تساعد القناة علي النهوض ومنافسة القنوات الرياضية الاخري، بالاضافة الي ان اختيار تردد قناة حققت نجاحا في شهر رمضان والاستعانة بطارق نور في التسويق سيضمن لهذه القناة الجديدة تحقيق مجموعة اعلانات منتقاة خلال 6 ساعات.

 
ويتوقع عراقي نجاح قناة الزمالك في فترة قصيرة، وان تتحول الي قناة مستقلة، اما »القاهرة والناس« فمع قدوم شهر رمضان المقبل ستطلق الوكالات الاعلانية قنوات شبيهة بعد نجاح تجربة هذه القناة، لافتا الي ان قناة وكالة »ايجي ديزاينر« ستكون احدي هذه القنوات.

 
وعلي جانب اخر قال معتز صلاح الدين المستشار الاعلامي لقناة »الحياة« إنه لا يؤيد فكرة تأجير تردد قناة معينة، خاصة ان اي جهة تستطيع تأسيس قناة والدليل علي ذلك وصول عدد القنوات الفضائية الي حوالي 620 قناة فضائية، حيث إن تأجير استدوديو ضخم بوحدة انتاج وتصوير يتكلف حوالي من 3 الي 4 ملايين جنيه، بالاضافة الي 250 الف دولار لعرض القناة علي القمر الصناعي.

 
وأكد انه بشكل عام ضد انشاء الاندية الرياضية في مصر قنوات خاصة بها حيث إنها تعتمد علي عرض مواد مكررة وقديمة علي عكس قنوات الاندية في الدول الاوروبية، مما تسبب في حدوث تشبع اعلامي وملل للجمهور وبالتالي يحدث تأثير عكسي وينصرف عنها مشاهدوها.

 
واضاف صلاح الدين ان هذه القنوات الرياضية في مصر او الدول العربية لن تنجح اعلاميا ما لم يتغير الفكر السائد لديها بالاعتماد علي مواد رياضية ارشيفية متكررة وعدم مواكبة الاحداث والعشوائية في اطلاقها، مشددا علي ضرورة توافر مجموعة من العوامل يأتي في مقدمتها ان يسبق اطلاق هذه القنوات مجموعة من الدراسات والخطط الدقيقة التي من شأنها ان تساعد علي تطويرها مع الوقت، وضرورة الاعتماد -ايضا- علي المتخصصين في ادارة هذه القنوات وتقديم برامج حوارية ضخمة من اجل تقديم منتج اعلامي جيد يضمن جذب الجمهور.
 
ورغم توقع صلاح الدين لفشل اي قناة رياضية في مصر اعلاميا فإنه في الوقت نفسه لم يتوقع فشلها اعلانيا، خاصة ان الاعلانات تأتي بناء علي العلاقات الشخصية اكثر من حجم المشاهدة خاصة في حالة تولي عمليات التسويق للقناة اشخاص لديهم الخبرة في جذب المعلنين مثل طارق نور او اي وكالة اعلانية اخري تمتلك علاقات قوية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة