أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

«لينوفو» تسعى لصدارة سوق الحاسبات العالمية فى 2013





 

■ %13.5 الحصة السوقية محليًا .. و %7.5 بالسوق السعودية .. ونستهدف ليبيا والعراق

 

■ 30 مليار دولار حجم الإيرادات خلال الربع الثانى

 

■ 15-10 نمواً مرتقبًا فى المبيعات بحلول العام القادم

 

■ 27 ألف وحدة تدخل مصر شهريًا حاليًا .. وأجهزة «الترابوك » تتوافر محليًا خلال شهر

 

■ نهاية الشهر الحالى موعد الإصدار الأخير من جهاز «Ideapad k1»

 

■ السعودية والإمارات ومصر والمغرب أكثر الدول مبيعًا

 

■ إطلاق أجهزة الـ «سمارت فون » والـ «تابلت » خلال أكتوبر ونوفمبر المقبلين

 

■ طرح أجهزة الـ «smart phones» بنظامى تشغيل «ويندوز » و «أندرويد »

 

كشف ياسر شاهين مدير عام شركة «لينوفو - مصر » عن احتلال الشركة المركز الثانى عالميا من حيث حجم المبيعات بحصة سوقية وصلت الى 14.9 % ، بعد شركة «HP» والتى تتربع فى المركز الأول بحصة سوقية تبلغ 16.5 % ، مشيرًا إلى استهداف الشركة المنافسة على المركز الأول عالميا فى مارس 2013.

 

حوار _ سارة عبد الحميد

 

محمود جمال :

 

و لفت شاهين فى حواره مع «المال » إلى وصول قيمة ايرادات الشركة عالميا الى 30 مليار دولار خلال الربع الثانى من العام الحالى، مؤكدًا نمو الحصة السوقية للشركة على الصعيد المحلى بنسبة 1 % لترتفع إلى 13.5 % بنهاية النصف الأول من العام الحالى بدلا من 12.5 % خلال العام الماضى، موضحا أن الشركة مازالت تحتل المرتبة الثالثة فى سوق الحاسبات المصرية .

 

وذكر ان اخر مكتب تم افتتاحه بأفريقيا كان بدولتى كينيا ونيجيريا، مشيرا الى أن الشركة تستهدف اختراق السوق الليبية خلال الفترة المقبلة، علاوة على الوجود بالعراق .

 

وأشار الى زيادة عدد الوحدات المشحونة لمصر شهريا منذ مطلع العام الحالى لتتراوح ما بين 25 ألفًا و 27 ألف وحدة تشمل أجهزة الحواسيب الشخصية والنوت بوك وغيرها، راهنا زيادتها خلال المرحلة المقبلة بمعدلات نمو السوق المصرية .

 

وقال شاهين إن الربع الرابع من عام 2012 سيشهد نموا طفيفا بسوق الحاسبات لاسيما مع بدء العام الدراسى الجديد، فى حين سترتفع معدلات النمو بشكل ملحوظ مع حلول عام 2013.

 

وأوضح أن سوق الحاسبات المحلية شهدت حالة من الركود طيلة الشهور الثلاثة السابقة بسبب بدء موسم الصيف، وانشغال أفراد العائلة المصرية باستقبال شهر رمضان الكريم، فضلا عن حالة عدم الاستقرار السياسى بالبلاد نتيجة غموض المشهد العام آنذاك .

 

وتوقع شاهين أن تؤدى هذه الطفرة إلى نمو حجم المبيعات بنسبة تدور حول 10و 15 % ، مستبعدا وجود انخفاض حاد فى حجم أعمال الشركة خلال المرحلة السابقة تأثرا بحالة تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد .

 

وعن المنتجات الجديدة التى تعتزم الشركة طرحها بالسوق المصرية، أشار إلى أن الشركة لديها محفظة متنوعة من المنتجات الجديدة تضم أجهزة التابلت «TABLETS» ، والـ «سمارت فون » ، علاوة على الترابوك، وأجهزة «ALL-IN-ONE PC’S» ، مؤكدًا وصول أجهزة الترابوك إلى مصر فى غضون فترة زمنية لا تزيد على شهر تقريبا .

 

وألمح إلى أن السوق المحلية تستعد لاستقبال أجهزة السمارت فون والتابلت خلال شهرى أكتوبر، ونوفمبر المقبلين، موضحا أن هذه المنتجات لن تكون قاصرة على مصر فحسب بل لدول منطقة الشرق الأوسط .

 

وأكد أن طرح أجهزة السمارت فون خارج الأراضى الصينية يعد هو الأول من نوعه، موضحًا أن قرار اقتحام صناعة أجهزة الهواتف الذكية جاء وفقا لادراك الشركة أهمية هذه الصناعة، واستحواذها على حصة سوقية معقولة عالميا .

 

وعن مبيعات الشركة من الجهاز اللوحى «IdeaPad K1» ، حدد شاهين نهاية أغسطس الحالى موعدا للإصدار الأخير من هذا الجهاز، وذلك احتفاء بالطرح الجديد والذى سيحوى مزيدا من التطبيقات، وخدمات مضافة تشمل خواص التعريب وغيرها .

 

ونفى أن يتم تخصيص باقة من المنتجات الجديدة لدولة بعينها تحت دعوى ارتفاع متوسط دخول الأفراد بها، مؤكدا أن استراتيجية الشركة تعتمد على توفير المنتجات أمام العملاء وباسعار تراعى جميع المستويات، موضحا أن أجهزة التابلت ستكون متداولة باحجام 5 و 7 و 9 و 10 بوصة .

 

وحول شبكة موزعى الشركة، كشف شاهين عن اعتزام الشركة ضم موزع جديد خلال شهر يناير المقبل بخلاف «مانتراك للتوزيع، و «BERRER VISIT» ، و «ريفيت » ، شريطة أن تشهد السوق المحلية تطورا ملموسا .

 

ولفت إلى أن الشركة تنفق سنويا حوالى 280 مليون دولار على مشروعات البحث والتطوير، مطالبا بأهمية التركيز على مبادرة وزارة الاتصالات لتصنيع الحاسبات بما يجذب استثمارات اجنبية، ويوفر مزيدا من العمالة، ويضع مصر فى مصاف الدول المتقدمة المصنعة للتكنولوجيا .

 

وعن مشاركاتهم فى المبادرات التكنولوجية التى تطرحها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال مدير شركة «لينوفو - مصر » انهم شاركوا فى مبادرة حاسب لكل طالب أو الـ «E-Pad» ، مشيرا الى توصلهم لمراحل متقدمة مع الوزارة بجانب وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن تدهور الظروف السياسية والاقتصادية بالبلاد أدى الى تعطيل العديد من المشروعات والمبادرات ومنها الـ «E-Pad».

 

وناشد وزارة الاتصالات الجديدة ضرورة استكمال تلك المشروعات المهمة نظرا لكونه سيقدم تكنولوجيا جيدة لجميع الطلاب محملاً عليها جميع المناهج الدراسية واحتياجاتهم التعليمية، علاوة على زيادة إلمامهم بالتكنولوجيا والتعرف عليها بما فيها خدمات الانترنت .

 

وكشف مدير شركة لينوفو مصر عن استراتيجية عمل الشركة داخل السوق المحلية والتى ترتكز على عدة محاور رئيسية يأتى على رأسها الاهتمام بالمستهلك النهائى أو الـ «Business Consumer» والذى يمثل 45 % من اجمالى مبيعات الشركة .

 

كما أفصح عن قيام الشركة بتعيين مجموعة جديدة من الموظفين داخل فريق العمل الخاص بالشركة عقب أحداث الثورة وتفعيل العمل بالسوق بداية من شهر يونيو 2011 ، موضحا أن هذه الخطوة أعطت لهم ميزة تتمثل فى ضمان جاهزيتهم للعمل مباشرة بعد استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية بالسوق المحلية .

 

أما المحور الثانى فيتمثل فى الشركات الصغيرة والمتوسطة، معتبرا إياها من أهم القطاعات لدى الشركة حيث تستحوذ على 25 % الى 30 % من حجم المبيعات، مشيرا الى أن الشركة لديها منتجات خاصة لهذه الشركات تختلف عن تلك الخاصة بالأفراد .

 

وأوضح أن الحلول والمنتجات المقدمة الى الشركات الصغيرة والمتوسطة تتوفر بها جميع معايير الأمن المعلوماتى لضمان حماية البيانات والمعلومات الخاصة بكل شركة .

 

وعن المحور الثالث لاستراتيجية عمل الشركة وهو الخاص بالمناقصات قال شاهين إن هذا القطاع يمثل 25 % من أعمال الشركة، متوقعا زيادة هذه النسبة مع بداية يناير 2013.

 

كما يمثل هذا المحور باقى مبادراتهم وجميع اتجاهات تكنولوجيا المعرفة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وجميع الجهات الحكومية، من خلال تقديم الأفكار والحلول والبرامج الجديدة دون الاعتماد فقط على المنتجات لمساعدة الوزارة فى تقديم جميع خدماتها بسهولة، لافتًا إلى وصول عدد أعضاء فريق العمل لدى الشركة الى 8 موظفين، كما سيتم تعيين شخص أو شخصين مع بداية عام 2013.

 

واشار الى ان الشركة ستطرح أجهزتها من الهواتف الذكية بنظامى التشغيل «ويندوز » و «أندرويد » ، موضحا أن السعودية والامارات ومصر والمغرب من اكثر الدول من حيث حجم المبيعات فى المنطقة، مشيرا الى أن الامارات سجلت بين 4 و 5 ملايين دولار .

 

وأوضح أن الشركة لديها ثقة كبيرة للاستثمار داخل السوق المحلية، كما أن مصر تمثل أعلى حصة سوقية للشركة بمنطقة الشرق الأوسط والتى وصلت الى 13.5 % وذلك على عكس السوق السعودية والتى تحتل الشركة حصة سوقية فيها تقدر بـ 7.5 % على الرغم من زيادة مبيعاتها بالمقارنة بالسوق المحلية .

 

وعن تكنولوجيا الجيل الرابع، أشار الى أن تفعيل هذه الخدمات داخل السوق المحلية سيزيد من مبيعات الشركة بشكل كبير، وشركات تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة