أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التحالفات مع كيانات خارجية.. فرس رهان بنوك الاستثمار المحلية فى الفترة المقبلة


 

إيمان القاضى - شريف عمر

 

أكدت مجموعة من خبراء سوق المال، أن اتجاه بنوك الاستثمار المحلية للاستثمار فى أسواق خارجية إيجابى، فى ظل عدم استقرار مناخ الاستثمار المحلى، وفرصة لتصحيح أخطائها السابقة بالتركيز على السوق المحلية فقط، دون الاهتمام بالأسواق المحيطة والإقليمية والأفريقية، وقالوا إن الفترة الراهنة تستدعى عقد تحالفات مع كيانات خارجية أو اختراق أسواق خارجية بغرض تقليل المخاطر .

 

وكانت شركة بلتون القابضة، قد أعلنت مؤخراً عن تأسيس شركة لتقديم الخدمات المالية للمستثمرين المحليين والعالميين فى أسواق بلدان منطقة جنوب الصحراء بالقارة الأفريقية بالتحالف مع شركة «Altree Financial» التى تعمل بالخدمات المالية المتكاملة فى أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا، كما عقدت المجموعة المالية هيرمس تحالفاً مع «كيو انفست » القطرية منذ فترة، فيما تعتزم شركة «نايل كابيتال » إقامة ذراع استثمارية جديدة فى السوق القطرية .

 

وقال الخبراء إن الأسواق الأفريقية واعدة فيما يتعلق بقطاع الخدمات المالية خلال الفترة الراهنة، خاصة فى ظل ارتفاع العائد من الاستثمارات فيها، خاصة مع ارتفاع درجة المخاطرة المصاحبة لهذه الاستثمارات، خاصة المخاطر السياسية، فضلاً عن زيادة حاجة مستهلكى هذه البلدان لجميع التطبيقات التى تقدمها الخدمات المالية من القروض الشخصية وقصيرة الأجل وبطاقات الائتمان، بالتزامن مع سهولة تأسيس أنظمة تشغيل هذه الخدمات فى أسرع وقت .

 

محمود سليم، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة اتش سى للاستثمارات المالية، اعتبر اتجاه بنوك الاستثمار لعقد تحالفات مع كيانات خارجية فى الفترة الراهنة تفكيراً جيداً فى ظل ظروف السوق المحلية، مشيراً إلى إمكانية استغلال بنوك الاستثمار المحلية خبرتها وعملاءها فى السوق المصرية فى الخروج إلى إحدى الأسواق الخارجية الواعدة، لتعويض ضعف أداء الاقتصاد المحلى .

 

وقال سليم إن أسواق أفريقيا تعد من الأسواق الواعدة والتى يوجد بها فرص نمو مرتفعة خاصة بقطاع الخدمات المالية وإدارة الأصول، كما أن اختراق تلك الأسواق قد يكون أسهل من المنافسة فى أسواق متقدمة مثل أمريكا وأوروبا .

 

فيما أكد عبدالمنعم عمران، رئيس مجلس إدارة شركة الفا كابيتال للاستثمارات المالية، أن قيام بنوك الاستثمار المحلية بتركيز استثماراتها على أسواق خارجية أو بعقد تحالفات خارجية، يعد إحدى طرق التوسع المناسبة بغرض توزيع المخاطر على عدة دول ومن ثم تقليلها .

 

ورأى أن العديد من أسواق المنطقة العربية والأفريقية تعتبر مناسبة وجاذبة جداً للاختراق من قبل بنوك الاستثمار المحلية فى الفترة الراهنة .

 

وقال عمران، إن السوق المحلية لا تزال تحتفظ بجاذبيتها ضمن إحدى الأسواق الواعدة فى المنطقة، متوقعاً تحسن مناخها الاستثمارى، مما سينعكس إيجاباً على بنوك الاستثمار المحلية، ليبدأ قطاع السمسرة فى الأوراق المالية بالانتعاش أو يليه نشاط بنوك الاستثمار والاستشارات المالية ثم إدارة الأصول .

 

وأشاد حسين عبدالحليم، العضو المنتدب للترويج وتغطية الاكتتاب بشركة «سيجما كابيتال » القابضة بخطوة بلتون لتأسيس شركة لتقديم الخدمات المالية للمستثمرين المحليين والعالميين فى أسواق بلدان منطقة جنوب الصحراء بالقارة الأفريقية فى ظل ارتفاع العائد من الاستثمارات بها خاصة مع ارتفاع درجة المخاطرة فى هذه المنطقة .

 

وأشار عبدالحليم إلى أن عوامل زيادة جاذبية استثمار بنوك الاستثمار المحلية فى أسواق بلدان جنوب الصحراء الأفريقية، تتمثل فى انخفاض اهتمام شركات الاستثمار العالمية بهذه المنطقة بشكل يؤكد انفرادها بعوائد الاستثمار المرتفعة بهذه الأسواق، بالإضافة إلى انخفاض قيمة وتقييم الصفقات التى تتم بهذه المنطقة، مع تدنى مستويات البنية التحتية .

 

واستشهد بحالات عدد من الشركات المحلية، أهمها أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة لاستثماراتها فى بلدان هذه المنطقة، رغم ارتفاع درجة المخاطر السياسية، مما اعتبره مؤشراً على نجاح الشركة الجديدة لبلتون فى هذه المنطقة الأفريقية، ورشح قطاع الخدمات المالية كأقوى القطاعات فى هذه المنطقة الأفريقية والتى من الممكن أن تشهد نشاطاً مكثفاً من جانب شركات الاستثمار المباشر خلال الفترة المقبلة .

 

ولفت عبدالحليم إلى أن استمرار تركيز بنوك الاستثمار المحلية فى فتح فروع جديدة فى الأسواق العالمية والإقليمية من شأنه أن يعكس مؤشرين مهمين فى الفترة الحالية، يتمثل الأول فى تدنى جاذبية السوق المحلية، وانخفاض الفرص الاستثمارية المتاحة، بسبب عدم وضوح الأوضاع السياسية والاقتصادية للبلاد .

 

فى حين يؤشر الآخر على اتجاه بنوك الاستثمار المحلية فى الأسواق المالية لعدد من البلدان والمناطق التى تؤثر سياسياً واقتصادياً بشكل كبير على البلاد، وهو ما يمكن اعتباره بمثابة تصحيح لأخطاء النظام السابق فى التركيز على السوق المحلية فقط دون الاهتمام بالأسواق المحيطة والإقليمية .

 

واعتبر الأسواق الأفريقية من أقوى المناطق أهمية وجاذبية للاستثمار أمام شركات الاستثمار المحلية، متوقعاً تزايد نشاطات بنوك الاستثمار المحلية من استحواذات وصفقات فى هذه المنطقة، محدداً عدداً من الأسواق الجذابة وأشهرها أسواق السودان وليبيا وجنوب أفريقيا والقطاع البترولى فى نيجيريا .

 

وانتقد عبدالحليم عدم اهتمام «بلتون » بالترويج للشركة الجديدة فى السوق المحلية بسبب صعوبة تخارج الأموال من البلاد، فى مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير، مؤكداً أنه من الأولى لبلتون تأجيل إطلاق الشركة الجديدة لحين استقرار الأوضاع المالية فى السوق المحلية .

 

ووصف كريم هلال، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصرية الآسيوية خطوة بلتون الأخيرة بالإيجابية فى ظل تركيزها على أحد أهم الأسواق الاستثمارية الواعدة فى العالم خاصة مع اعتبار أن أسواق البلدان الأفريقية من أكبر الأسواق الاستهلاكية الصاعدة، فضلاً عن دخولها فى شراكة مع إحدى الشركات العاملة فى المنطقة مما يزيد من خبراتها .

 

ورشح هلال قطاع الخدمات المالية كأهم القطاعات جاذبية فى أفريقيا أمام بنوك وشركات الاستثمار المباشر، مبرراً ذلك بزيادة حاجة هذه البلدان لجميع التطبيقات التى تقدمها الخدمات المالية من القروض الشخصية وقصيرة الأجل وبطاقات الائتمان، بالتزامن مع سهولة تأسيس أنظمة تشغيل هذه الخدمات فى أسرع وقت .

 

وأشار إلى عدد من القطاعات القوية التى قد تشهد نمواً واهتماماً كبيراً من جانب صناديق الاستثمار المباشر والملكية الخاصة وإدارة الأصول خلال المرحلة المقبلة، ومنها الزراعة والاتصالات والاقراض متناهى الصغر وتجارة التجزئة، بجانب قطاع الطاقة القوى الذى تسيطر الاستثمارات الصينية على نصيب الأسد من استثماراته .

 

وقال هلال إن القارة الأفريقية من أهم الأسواق المرشحة لتزايد تركيز واهتمام بنوك الاستثمار المحلية بها خلال الفترة المقبلة، مستنداً فى ذلك إلى عدد من العوامل التى تسهل من جدوى الاستثمار المحلى بها، ويأتى على رأسها الموقع الجغرافى الجيد للبلاد وتحكمها فى كل الصادرات والواردات للقارة، بالإضافة إلى توقيع الحكومات المصرية عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع كل بلدان القارة، فضلاً عن ارتفاع العائد من الاستثمارات بهذه البلدان بدافع من ارتفاع درجة المخاطر السياسية التى تكتنف كل البلاد الأفريقية .

 

وقلل من تأثير الترويج المحدود لشركة بلتون الجديدة لتقديم الخدمات المالية أمام العملاء بالسوق المحلية، مبرراً ذلك بضعف حالة السوق المحلية من ناحية حجم السيولة المتاحة وانخفاض عدد المستثمرين، بالإضافة إلى صعوبات تخارج الأموال من السوق المحلية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة