أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

حضور‮ »‬المعارض المتخصصة‮« ‬ضرورة لتسويق الشركات المصرية عالمياً


إيمان دراز
 
في الوقت الذي تولي فيه وزارة الاتصالات متمثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات اهتماماً ملحوظاً بدعم الشركات المصرية لحضور المعارض الدولية الكبري مثل »جايتكس دبي« و»سيبت هانوفر« الألماني، أثار بعض مسئولي الشركات مسألة الاهتمام بالمعارض الأكثر تخصصاً في مجال تكنولوجيا المعلومات، التي ربما لا تحظي بنفس الشهرة المحلية لـ »جايتكس« في مصر، وطبيعة دور الهيئة لمساعدة الشركات في الوصول لهذه المعارض، والتي ربما تعطي بعداً جديداً للمنافسة المصرية علي مستوي العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات بمختلف تصنيفاتها.

 
وتتحمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات جانباً كبيراً من تكلفة حضور الشركات المصرية للمعارض العالمية لتكنولوجيا المعلومات، بما يشمل تكلفة جناح العرض والتنقلات والإقامة اللازمة وتوفير احتياجات الشركات أثناء فترة المعرض.
 
وعلي الرغم من ذلك يؤكد البعض أنه لا تزال هناك حالة من انخفاض المستوي الثقافي العام بهوية وأهمية المعارض العالمية المتخصصة والتي ربما لا تتمتع بشهرة المعارض التي يتم الحرص علي حضورها، فإنها في حقيقة الأمر توفر قدراً من المنافسة بين الشركات المصرية ومثيلاتها علي مستوي العالم.
 
في نفس السياق قال الدكتور حازم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن هناك بالفعل برنامجاً خاصاً ضمن برامج الهيئة يهتم ببحث أي طلب يقدم لدعم مشاركة في معرض، مشيراً إلي ان الهيئة ترحب بطلبات الشركات في حالة رغبتها في السفر بشكل جماعي لحضور المعارض المختلفة.
 
وأوضح عبد العظيم أن دراسة الطلبات تتم وفقاً لاستراتيجية الهيئة في هذا المجال، مشيراً إلي اشتراط أن تكون الشركة مصرية، وبها عدد معين من الموظفين لتحديد أعداد الشركات المستحقة للدعم من عدمه.
 
من جهة أخري قالت منال أمين رئيسة شركة »Arabize « إن الشركات تحصل علي دعم فعال لحضور المعارض الكبري والمهمة كمعرض »جايتكس دبي« والذي يعتبر واحداً من أهم المعارض في منطقة الخليج، إلا أن هناك قصوراً في دعم المعارض الأكثر تخصصاً، والتي تنظم علي مدار العام وتكلفة حضورها ليست بالأمر اليسير علي ميزانيات الشركات في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وهنا يجب أن يظهر دور »إيتيدا« في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للتواجد في الأسواق العالمية.
 
وأضافت أنه في حالة وجود برنامج لدي الهيئة لدعم الشركات لحضور المعارض المتخصصة، فإنه لم يتم اعلام الشركات حول هذا البرنامج، وبالتالي فلا توجد لدينا أي خلفية عن امكانية التقدم بطلبات للحصول علي دعم للمشاركة في معرض، مشيرة إلي أن ذلك سيوفر الكثير علي اصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 
وطالبت بضرورة تبليغ الشركات بهذه البرامج الجديدة للتمكن من المشاركة فيها، وكذلك تسهيل عملية الحصول علي الدعم لمساندة التواجد المصري في دول العالم المتقدم.

 
وأشارت إلي أنها انتهت منذ ايام من المشاركة في ثلاثة معارض متتالية تكبدت خلالها مبالغ كبيرة ربما تمثل عائقاً كبيراً في سبيل المشاركة بالنسبة لها ولعدد كبير من الشركات الأخري العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 
من جهته قال محمد رضا، رئيس جمعية تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات، إن الهيئة تقدم دعماً علي أعلي مستوي فيما يخص المعارض الحائزة علي شهرة محلية في مصر، والتي لا تندرج بالضرورة في قائمة أفضل وأهم المعارض الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات، إلا أن عدم الاطلاع علي باقي المعارض المتخصصة التي تقام في مختلف أنحاء العالم ربما ساهم إلي حد كبير في هذه المشكلة.

 
وتحفظ رضا بشكل خاص علي »جايتكس دبي« مؤكداً أنه لم يعد من المعارض القوية المهمة التي يرجي من ورائها تحقيق طفرة في تسويق المنتجات المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 
وطالب بضرورة تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص لدراسة المعارض العالمية ووضع قائمة بأولويات الشركات المصرية في المشاركة في هذه المعارض.

 
وأكد استعداد الجمعية لدعم الشركات المصرية في جميع الاتجاهات لحضور المعارض المتخصصة علي مستوي العالم، مشيراً إلي أن قطاع الخدمات يحتل المرتبة الأولي في قائمة أولوليات التصدير للعالم.

 
من جهته قال إيهاب عثمان، رئيس شركة »أكسنتيا«، إن المعارض المتخصصة تعتبر أهم وأكثر فائدة إلي حد كبير بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، بخلاف الشركات الكبري التي تحتاج إلي مزيد من التسويق في المعارض والمحافل الكبري، مشيراً إلي أن الاهتمام بالمعارض المتخصصة يعتبر أمراً جديداً لم يكن مدرجاً علي أجندة اهتمامات الهيئة، ربما فرضته أهمية التخصص في تحقيق التميز حالياً.

 
وأضاف »عثمان« أن منظمات المجتمع المدني وعلي رأسها الغرفة وجمعية اتصال ربما يلعبان دوراً مهماً في دفع عجلة التطوير بالنسبة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، إلا أننا لا نزال بحاجة للعمل الجماعي، وتضافر الجهود للوصول إلي مستوي أعلي من الصادرات المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 
في نفس السياق أكد سامح نصير مدير غرفة تكنولوجيا المعلومات التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، أن أحد أنشطة الغرفة هو دعم أعضائها لحضور المعارض الدولية في جميع الأنحاء، مشيراً إلي أن الغرفة قامت بحضور أكثر من معرض خلال العام الحالي في الرياض وجدة والسودان التي نستعد لحضور معرض جديد بها خلال الشهر الحالي.

 
وأضاف نصير أن الشركات لو لم تحقق استفادة من حضور هذه المعارض لما سعت لتكرار التجربة، وأكد أن الشركات لا تقوم بالافصاح عن نتائجها وهو ما يعطي انطباعاً بعدم تحقيق فائدة من حضور هذه المعارض.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة