أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

منافسة مرتقبة علي طرح‮ »‬أوعية الجوائز‮«‬


ماهر أبوالفضل
 
توقع عدد من المصرفيين ومسئولي قطاعات التجزئة المصرفية بالبنوك اشتعال المنافسة بين وحدات القطاع لطرح منتجات جديدة في قطاع التجزئة المصرفية، خاصة أوعية الجوائز.. وذلك علي خلفية التعليمات الجديدة التي أصدرتها مصلحة الضرائب وحددت خلالها شروط استحقاق ضريبة الدمغة علي الجوائز التي تعلن عنها البنوك لعملائها من مختلف الأوعية الادخارية من الودائع والحسابات الجارية والشهادات الادخارية، ومنها الجوائز علي الشهادات المليونية.

 
 
 أشرف العربى
أوضح خالد حسن مساعد المدير العام لقطاع التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية أن قرار مصلحة الضرائب الأخير سيساهم في تنشيط برامج الشركة التسويقية، لافتا الي أن تقسيط الضريبة علي البنك خاصة في الجوائز التي تمنح للفائزين من عملاء البنك سيقلل من تكلفة الاموال، مشيراً إلي أن البنوك تقوم بعمل مخصصات للضرائب في حالة طرح منتج تجزئة فيما يعرف بشهادات السحوبات.
 
وأشار حسن الي أن هناك ميزة أخري يحصل عليها الفائزون في شهادات السحوبات، خاصة في البنوك التي تقوم بخصم الضريبة من أول قسط، حيث إنه سيحصل علي القسط الأول من الجائزة دون أن تخصم نسبة كبيرة منها لمقابلة الضريبة المستحقة.
 
وتوقع مساعد مدير قطاع التجزئة ببنك الشركة المصرفية، توهج المنافسة بين البنوك في طرح منتجات تجزئة مصرفية والتي تدخل في سحوبات، لافتا الي أن بوادر تلك المنافسة تظهر بشكل كبير لدي بعض البنوك التي تطرح شهادات سحوبات معفاة من الضريبة، والتي يتحملها البنك وليس العميل، مثل شهادة الملايين التي يطرحها البنك الأهلي المصري، وأشار الي أن شهادات السحوبات بشكل عام تمثل قيمة مضافة للبنوك، والتي تتمكن من خلال تلك الشهادات من تحقيق فائض كبير في السيولة يساعدها علي تحقيق خططها التوسعية.
 
وكان أشرف العربي، رئيس مصلحة الضرائب قد أصدر تعليمات جديدة أمس تحدد شروط استحقاق ضريبة الدمغة علي الجوائز التي تعلن عنها البنوك لعملائها من مختلف الاوعية الادخارية من الودائع والحسابات الجارية والشهادات الادخارية ومنها الجوائز علي الشهادات المليونية.
 
وأوضح »العربي« أن الشروط راعت مساعدة البنوك علي تنشيط برامجها التسويقية لجذب المزيد من العملاء، من خلال ما تعلنه من جوائز علي الاوعية الادخارية المختلفة، وفي نفس الوقت عدم تحميل البنك المعلن للجوائز أعباء ضريبية كبيرة، حيث فرقت التعليمات بين الجوائز التي يتم صرفها فوريا للرابح مع إعلان نتيجة الجوائز وبين الجوائز التي تعلن نتائجها واسم الفائز بها الا ان سداد الجائزة للرابح من البنك تتم علي دفعات شهرية لعدة سنوات.
 
من جهته أوضح مسئول بقطاع التجزئة المصرفية ببنك الاسكندرية سان باولو أن تعليمات مصلحة الضرائب الجديدة ستساعد البنوك في طرح منتجات تجزئة جديدة للدخول في سحوبات علي الجوائز سواء كانت يومية او اسبوعية او شهرية، لافتا الي ان تقسيط الضريبة علي البنك او الرابح وفقا لاستراتيجية كل بنك ستخفف من حدة الضغوط علي تكوين مخصصات لمقابلة الضرائب المستحقة وفي ذات الوقت ستجذب العملاء لشراء منتجات التجزئة التي تتيح لحاملها الدخول في سحوبات علي جوائز.
 
وأشار مسئول بنك الاسكندرية إلي أن مصرفه يقوم بخصم  %30من قيمة الجائزة التي يحصل عليها حائزو شهادات »يوماتي« والتي تصل  قيمتها الي 50 الف جنيه يوميا، لافتا الي انه يتم سداد %50 من قيمة الخصم والتي تقدر بـ 7.5 الف جنيه لمصلحة الضرائب والـ %50 الاخري تسدد لوزارة التضامن الاجتماعي.
 
وأضاف أن تحديد قيمة الجائزة وطريقة استحقاقها تحدد وفقا لاستراتيجية كل بنك والشريحة المستهدفة، مؤكدا زيادة نسب الاقبال علي منتجات مصرفه خاصة انه يمنح العملاء الدخول في حساب يومي لتصل قيمة الجوائز سنويا الي 14 مليون جنيه سنويا، لافتا الي ان هناك بعض البنوك مثل الاهلي المصري تقوم بطرح منتج تجزئة يتيح لحاملها الدخول في سحوبات مثل شهادة الملايين والتي يحصل العميل من خلالها علي جوائز تصل قيمتها الي 2 مليون جنيه شهريا من خلال 4 سحوبات علي مدار الاسابيع الاربعة، وأشار الي أن الميزة التي يقدمها مصرفه هي زيادة عدد المستفيدين مقارنة بعدد المستفيدين من شهادات السحوبات التي تطرحها البنوك المنافسة.
 
وأشار الي ان مصرفه يعكف في الوقت الحالي علي دراسة طرح منتج مصرفي جديد داخل السوق في قطاع التجزئة المصرفية، لافتا الي ان المنتج يستهدف جذب شريحة جديدة من اصحاب المدخرات الصغيرة، وأضاف أنه جارٍ دراسة سعر الفائدة الذي سيتم منحه لعملاء تلك النوعية من المنتجات، نافيا أن يكون المنتج الجديد بديلا لشهادة السحب »يوماتي« التي يطرحها البنك بسعر فائدة %0.125.
 
وأوضح مسئول الاسكندرية سان باولو أنه من ضمن المزايا التي سيتم توفيرها في المنتج الجديد، دخولها عدداً من السحوبات الشهرية، لافتا الي انه يجري في الوقت الحالي تحديد قيمة الجوائز التي سيتم منحها للفائزين في السحوبات الخاصة بذلك المنتج الجديد.
 
ووفقا للتعليمات التي أعلن عنها أشرف العربي، رئيس مصلحة الضرائب، فإن البنك يلتزم  في حالة الجوائز التي تصرف فوريا وكاملة للفائز فور الاعلان عنها بخصم ضريبة الدمغة من الرابح بنسبة %15 من قيمة الجائزة وتوريدها لمصلحة الضرائب، أما في حالة الجوائز التي تعلن بينما يتسلمها الفائز علي دفعات، ومنها الجوائز المعروفة بالمليونية، فتضمنت التعليمات ان يتولي البنك خصم الضريبة من الرابح علي قيمة الدفعة الشهرية بواقع %15 من قيمتها عند الاستحقاق وليس علي اجمالي الجائزة، مما ييسر علي البنوك بعدم سداد الضريبة مسبقا الي مصلحة الضرائب علي اجمالي قيمة الجائزة، بينما لا تتحقق استفادة الرابح منها إلا علي دفعات شهرية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة