أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
601.00 عيار 21
515.00 عيار 18
687.00 عيار 24
4808.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

مهاب غالى: %40 زيادة فى حجم الطاقة الفندقية لهيلتون فى مصر

 مُهاب غالي- نائب رئيس العمليات بشركة هيلتون في مصر وشمال أفريقيا
مُهاب غالي- نائب رئيس العمليات بشركة هيلتون في مصر وشمال أفريقيا
مُهاب غالي- نائب رئيس العمليات بشركة هيلتون في مصر وشمال أفريقيا


 ■ توقيع إدارة فندق «الجيزة بيراميدز» تحت الإنشاء بجوار المتحف الكبير سعة 420 غرفة
■ 59.7 مليون دولار مساهمة نزلاء «برنامج الولاء» العام الماضى فى اقتصاد بلاد شمال أفريقيا
■ %30 زيادة فى نسب الإشغال الفندقى بالمقصد المحلى
■ %12 ارتفاعاً فى أسعار الغرف بداية 2019
■ نخطط لاقتحام مدن الصعيد والوادى الجديد وإدارة فنادق بها
■ حجوزات أعياد الميلاد «مبشرة» والألمان الأكثر إقبالاً


 دعاء محمود

تستهدف مجموعة هيلتون العالمية، زيادة حجم الطاقة الفندقية لها بنسبة %40 فى السوق المصرية خلال 3 أعوام المقبلة، من خلال إدارة 8 فنادق جديدة “ تحت الإنشاء” المقرر افتتاحها تباعاً حتى 2022 .

قال مهاب غالى، نائب رئيس العمليات لمجموعة هيلتون بمصر وشمال أفريقيا، إن إجمالى عدد الفنادق التى تديرها هيلتون بالسوق المحلية 17 فندقاً، ومن المقرر أن تصل إلى 25 فندقاً خلال 3 أعوام المقبلة .

أضاف غالى فى حوار لـ”المال”، أن المجموعة تعاقدت على إدارة فندق هيلتون الجيزة بيراميدز بجوار المتحف المصرى الكبير، بسعة 420 غرفة، من المقرر افتتاحه فى 2021، كما تعاقدت على إدارة فندقين، (دبُل ترى الجونة، وهيلتون بورسعيد ”.

تابع أن هيلتون تعاقدت مع إدارة فندقين تحت الإنشاء فى العين السخنة، (هيلتون دبٌل ترى) بسعة 197 غرفة، ومن المقرر الانتهاء منه فى 2020، وهيلتون العين السخنة بسعة 180 غرفة ومن المقرر الانتهاء منه فى 2021 .

لفت إلى أن تعاقد المجموعة على إدارة 3 فنادق أخرى، (هيلتون المعادى) بسعة 257 غرفة، ومن المقرر الانتهاء منه فى 2019، و(هيلتون جارن إن) بالتجمع الخامس بسعة 130 غرفة، على أن يكون الانتهاء منه فى 2021، وفندق (جاردن إن) بدمياط بسعة 120 غرفة، ومن المخطط الانتهاء منه خلال عام 2021 .

أشار غالى إلى أن المجموعة وقعت مؤخراً، مذكرتين تفاهم مع رئيس مجلس الوزارة لإدارة فندقين فى مدن العلمين، والساحل الشمالى، لكن فى انتظار تحويل هذه المذكرات إلى عقود إدارة .

لفت غالى إلى أن هيلتون تستهدف إدارة فنادق فى مدن الصعيد مثل أسيوط والمنيا ومحافظات أخرى مثل الإسماعيلية، والوادى الجديد، إلى جانب القاهرة، والإسكندرية .

أضاف غالى أن المجموعة تخطط للتوسع فى إدارة الفنادق بدول شمال أفريقيا، إلى جانب إدخال 5 علامات جديدة من إجمالى 14 علامة تابعة للشركة مثل الدبل ترى والجاردن إن، لافتًا إلى أن كل علامة منهم لها رمز معين من الخدمة والمستوى والمنطقة التى تتناسب معها العلامة .

يشار إلى أن هيلتون تضم 14 علامة عالمية (فنادق ومنتجعات هيلتون، فنادق ومنتجعات والدورف أستوريا، وفنادق ومنتجعات كونراد، وكوريو، تشكيلة من وهيلتون، وكانوبى من هيلتون، ودبل ترى من هيلتون، وتابيسترى من هيلتون، وفنادق إيمباسى سويتس، وهيلتون جاردن إن، وفنادق هامبتون من هيلتون، وترو من هيلتون، وهوم وود سويتس من هيلتون، وهوم تو سويتس من هيلتون، وهيلتون جراند فاكيشنز .

أكد غالى أن هيلتون لم تتخلى عن السوق المصرية مشدداً على أهمية الحفاظ على العمالة المدربة متابعاً أن المجموعة تعمل فى السوق المحلية منذ 60عاماً .

أشار غالى إلى أن هناك خطة لتجديد الفنادق التابعة لها فى مصر مع إدخال العلامة الملائمة لكل فندق، قائلاً: “حال رفض المالك إجراء أعمال التجديد أو تغيير العلامة سنخرج من الفندق ”.

عن خطة المجموعة فى شمال أفريقيا، أكد غالى أن هيلتون تدير فندقين فى طنجة بالمغرب، وخلال شهر مارس المقبل تدير فندقًا جديدا، كما تعتزم المجموعة إدارة فنادق أخرى فى كازبلانكا وأغادير بعد افتتاحهم آواخر العام المقبل .

تابع غالى أن المجموعة تدير فندقين فى الجزائر ومن المقرر إدارة فندق آخر فى الرباط “تحت الإنشاء”، مشيراً إلى أنه بحلول عام 2023 يصل عدد الفنادق التابعة للمجموعة بدول تونس والمغرب والجزائر 11 فندقاً .

يشار إلى أن هيلتون والمدرجة فى بورصة نيويورك تحت شعار : HLT تدير أكثر من 5.400 فندق وأكثر من 880 ألف غرفة فى 106 دول .

نوه غالى عن استهداف مجموعة هيلتون زيادة حجم العمالة الموجودة فى فنادقها بالسوق المحلية من 7 آلاف إلى 12 ألف عامل، خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام .

لفت غالى إلى أن هناك زيادة بنسبة %30 فى نسب الإشغالات الفندقية بمصر، موضحاً أن المجموعة تخطط لزيادة أسعار بيع الغرف بنسب بين 12 إلى %15 خلال العام المقبل وفقاً لمؤشرات السوق وزيادة الأسعار .

قال غالى إن الصين وإندونيسيا والهند أسواق جديدة تستقطبها السياحة المصرية حالياً، موضحاً أن معدل إنفاقهم جيد رغم انخفاض مدة الإقامة .

عن مدى تأثر الفنادق الموجودة فى شرم الشيخ بتعليق الرحلات الجوية بينها وبين روسيا وإنجلترا، أكد غالى أن شرم الشيخ هى المقصد الأضعف حالياً فى نسب الإشغال مقارنة بما سبق لكن مدن الغردقة ومرسى علم والقاهرة تتراوح نسب الإشغال فيهم بين 80 إلى %90 .

أضاف أن هذه الأزمة تعلمنا منها عدم الاعتماد على سوق بعينه، لكن لا بد من تنويع الأسواق، مشيراً إلى أن هناك أسواق عوضت هذا التراجع مثل اللبنانى والجزائرى وجنسيات أجنبية وعربية أخرى .

كانت السلطات الروسية، قد علقت الرحلات الجوية مع مصر، عقب سقوط الطائرة الروسية ميتروجيت فى سيناء أواخر أكتوبر 2015، بعد مغادرتها مطار شرم الشيخ الدولى بدقائق، ما تسبب فى وفاة 224 شخصًا على متنها .

وقع وزيرا الطيران السابق شريف فتحى، والنقل الروسى سوكولوف، بروتوكول عودة الرحلات بين القاهرة وموسكو، ولكن الرحلات لم يتم استئنافها لمدينة شرم الشيخ حتى الأن .

طالب غالى من القائمين على حملة الترويج الجديدة للسياحة المصرية بنقل الصورة الحقيقة عن المقصد المصرى، وتحسين الصورة الذهنية عنه، والتنوع فى المنتجات المقدمة والأسواق المستهدفة .

يشار إلى أن وزارة السياحة تعاقدت مع تحالف مصرى دولى جديد، لتولى مهمة الترويج لمصر عالمياً، الذى يمثله دوليا مجموعة IPG/MCN ، ويمثل الجانب المصرى فيه شركة “سينرجى”، بعد انتهاء عقد شركة جى دبليو تى .

توقع غالى ارتفاع نسب إشغالات الفنادق بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة، خلال فترة أعياد الميلاد، مشيراً إلى أن الحجوزات لم تبدأ بعد، لكنها مبشرة، متابعاً أن الألمان من أكثر الجنسيات إقبالاً على قضاء فترة أعياد الميلاد بمصر .

عن مشاركة المجموعة فى فاعليات زيارة بعثة الأعمال الأمريكية إلى مصر مؤخراً، أكد أن العلاقة بين البلدين قوية، مشيداً بالمحتوى المقدم من الوزراء خلال فاعليات المؤتمر الذى يعطى ثقة للأمريكان فى زيادة استثماراتهم بالسوق المحلية .

لفت إلى أن هيلتون أجرت بحثاً أظهر أن الشركة ساهمت بمبلغ 59.7 مليون دولار أمريكى خلال 2017 فى اقتصاد بلاد شمال أفريقيا، متمثلة فى نفقات إقامة المسافرين من أعضاء برنامج الولاء Hilton Honors فى سلسلة فنادق هيلتون بالمنطقة .

أشار غالى إلى أن دور هيلتون لا يقتصر فقط على افتتاح وتوقيع عقود تشغيل لفنادق جديدة، لكن هناك دور فعال لفريق العاملين عن طريق المساهمة بفعالية فى دعم وتنمية المجتمع المصرى .

تابع أنه مع قرب احتفال هيلتون بمرور 100 عام على تأسيسها تجرى المجموعة حالياً دراسة فى أمريكا عن مدى تأثيرها على المجتمعات سواء من ناحية تنمية المجتمع أو الحفاظ على البيئة .

أشار إلى أن الجانب التنموى للمجتمع تمثل فى قيام هيلتون بتدريب 750 فتاة من الصعيد، وتعبين البعض منهم، بالتنسيق مع اليونيسيف، كما لديها تعاقد مع شركة “تجدد” التى حصلت خلال العام الماضى على 8 آلاف طن من الزيت المستعمل، يتم معالجته وتدويره للاستخدام كمصدر للطاقة .

عن بورصة لندن السياحية، أكد غالى أنها ثانى أهم بورصة فى العالم بعد ملتقى برلين، موضحاً أن المجموعة تشارك بالمعرض ولديها أجندة لعقد لقاءات مهنية مع الشركات المختلفة .

تشارك مصر هذا العام فى بورصة لندن والمقام حالياً، بجناح مساحته 630 م 2 ودور علوى بمساحة 84 م 2، ويشارك فيه 56 من بينهم 25 شركة سياحية و28 فندقا، وجناح للاتحاد المصرى للغرف السياحية، وجناحين لشركة مصر للطيران .

أشاد غالى بقرار وزارة السياحة بالاستعانة ببيت خبرة عالمى لعمل فحص شامل للفنادق بمدينة الغردقة، بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية، مطالباً بتطبيق هذا القرار على الفنادق بمصر، واتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة ضد من يخالف إجراءات الصحة والسلامة .

يذكر أن رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أصدرت قرارًا بالاستعانة بشركة “بريفيرسك ” Preverisk ، وهى بيت خبرة عالمى معتمد، لاستشارات الصحة والسلامة، لعمل فحص شامل للفنادق بمدينة الغردقة كمرحلة أولى، للعمل على تطوير جودة الخدمات المقدمة للسائحين .


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة