أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تأجيل صفقة «OCI» لن يؤثر على حركة السهم.. أو السوق


شريف عمر - أحمد سعيد

أثار إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية عن عدم كفاية الإفصاح المنشور فى الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة «OCI »، المنعقدة يوم 13 فبراير الحالى، والخاصة بالموافقة على عرض الشراء المقدم من قبل شركة «OCINV » الهولندية، وطالبت الرقابة المالية شركة OCI بدعوة الجمعية العامة العادية، وغير العادية للانعقاد مرة أخرى، لعرض مزيد من الإفصاحات الواجبة، مما يعنى ذلك تأخر إجراءات إتمام الصفقة لمنتصف أو أواخر مارس المقبل، أثار العديد من التساؤلات حول أثر التأخير المرتقب فى إتمام صفقة المبادلة على حركة السهم والسوق المحلية بشكل عام.

واستبعد المتعاملون والمحللون الفنيون تأثر سهم شركة OCI بشكل سلبى، جراء التأجيل المرتقب فى تنفيذ الصفقة مرجحين استمرار تحركه بشكل عرضى فى النطاق السعرى الذى سيطر على أدائه منذ الإعلان عن الصفقة، وبالتالى استمرار تحرك مؤشر EGX 30 فى مساره العرضى التقليدى على الأجل القصير فى ظل الشح الواضح فى السيولة على جميع الأسهم المتداولة بسبب ترقب المتعاملين لما ستئول إليه الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد.

واعتبر المتعاملون التأثير السلبى الوحيد لتأجيل تنفيذ الصفقة عن الجدول الزمنى الذى كان تم الإعلان عنه مسبقًا، استمرار احتباس قدر كبير من السيولة فى السهم، خاصة تلك المنتمية لصناديق الاستثمار والمحافظ التى تمتلك حصصًا لا بأس بها فى السهم.

يذكر ان سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة تم تداوله منذ الاعلان عن الصفقة فى منتصف يناير الماضى بين مستويى 255 - 270 جنيهًا وسط ضعف نسبى فى احجام التعامل على السهم فى ظل سيادة حالة الترقب على المستثمرين، فى الوقت الذى يقع فيه السعر المعلن لاتمام صفقة المبادلة عند مستوى 280 جنيهًا.

وصف حسام حلمى، مستشار التحليل الفنى بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية صفقة اوراسكوم للانشاء والصناعة بالسلاح ذى الحدين فى البورصة، فمن الناحية الايجابية اظهرت الصفقة مدى اهتمام المستثمرين العالميين بالسوق المحلية، وعلى الجانب الآخر فإن تطويل فترة تنفيذ الصفقة من شأنه أن يخنق السوق - على حد تعبيره - فى ظل التزام جميع المساهمين بتداول السهم فى منطقة قريبة من مستوى تنفيذ الصفقة عند 280 جنيهًا.

وطالب حلمى الجهات الرقابية والمنظمة لسوق المال المحلية بضرورة تعليق الوزن النسبى لسهم اوراسكوم للانشاء فى المؤشر الرئيسى للبورصة فى ظل عدم منطقية أن يتحرك السهم الذى يستحوذ على 30 % من وزن المؤشر فى نطاق عرضى، تأثراً باحتماليات تنفيذ صفقة شراء عليه فى الفترة المقبلة وهو ما يجبر السوق على التحرك العرضى خلال المرحلة المقبلة، حتى فى حالة نشاط جميع الاسهم المدرجة الاخرى.

وطالب مستشار التحليل الفنى بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية الرقابة المالية بحتمية الفصل السريع فى صفقة تخارج اوراسكوم للانشاء من البورصة المصرية، خاصة مع تزايد التأثير السلبى للتأخير على نفسيات المستثمرين ومعدلات التداول فى السوق، مشيراً الى أن هذا الامر يفتح من جديد ملف تعامل الهيئة العامة للرقابة المالية مع العديد من صفقات الاندماج والاستحواذ فى السوق المحلية.

أوضح عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفنى بالاهرام لتداول الاوراق المالية، ان هدف الهيئة العامة للرقابة المالية من التأخير قد يكون رغبتها فى عدم شطب السهم من البورصة، وذلك سيضر بحملة الاسهم لانه سيقلل من سعر السهم نتيجة تخوف المستثمرين وقد يصل الى 260 جنيهًا بدلا من 280 جنيهًا وفقا للصفقة، وتوقع انه فى حالة استمرار الهيئة فى عملية التأخير قد تعقد الشركة جمعية عمومية للشطب الاختيارى بناء على متوسط سعر السهم خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة.

وتوقع لبيب ان يستمر تحرك السهم فى الاتجاه العرضى خلال فترة التأخير ولن يكون له اى تأثير على الاسهم الاخرى باعتباره سهمًا قياديًا بالبورصة، وسيعتبره المستثمرون كأنه غير موجود، مؤكدا استمرار قيادة سهم CIB وسهم OT للبورصة فى المرحلة المقبلة بعد شطب سهم OCI .

اكد أسامة مراد خبير اسواق المال ان عملية التأخير ستحبس السيولة الكامنة فى السهم وستؤجل اعادة ضخها فى السوق من جديد فى وقت تعتبر فيه البورصة فى اشد الحاجة لسيولة، وقد تشهد هذه الفترة حالات بيع على سهم OCI رغبة فى حصول حاملى السهم على سيولة، مؤكدا عدم وجود اى تأثير سلبى على السهم خلال فترة التأخير وتحركه فى الاتجاه العرضى حتى تتم عملية التخارج.

اوضح ولاء حازم، مدير الاستثمار بإدارة الاصول بشركة HC ، انه سيظل الوضع الحالى للسهم خلال فترة التأخير كما هو عليه، ولن يكون للتأخير اى تأثير على تداول السهم او على الاسهم الاخرى باعتباره سهمًا قياديًا بالبورصة، بالإضافة الى ان المؤشر الرئيسى سيكون خادعًا خلال هذه الفترة فى ظل تأثره بأداء السهم القيادى صاحب اكثر من 30 % من الوزن النسبى بالمؤشر.

واشار الى حالة التخوف لدى المستثمرين من فشل الصفقة، والتى من المتوقع ان يكون لها تأثير سلبى على نشاط السهم فى البورصة ولن يتوقع سعر معين للسهم فى هذه الحالة.

من جهته، قال رئيس قسم التداول بأحد بنوك الاستثمار بالسوق ان سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة سيستكمل تحركاته العرضية ضيقة النطاق حول منطقة 265 جنيهًا، لحين ورود اى انباء جديدة مؤكدة حول مصير الصفقة، لافتا الى انه حال حصول الشركة على موافقة الهيئة، سيبدأ السهم فى التحرك التدريجى صوب منطقة 280 جنيهًا، الا انه حال فشل الشركة فى الحصول على موافقة الهيئة، لن يفقد سعر السهم كثيرا، خاصة فى ظل توقعات المتعاملين بأن تلجأ الشركة فى تلك الحالة الى عملية الشطب الاختيارى، وفقا لمتوسط تداول آخر 3 شهور على السهم، وفى تلك الحالة سيكون سعر الصفقة المرتقب قريبًا من السعر الذى يتداول عنده السهم حاليًا.



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة