أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬روشتة‮« ‬لتحويل مصر إلي مركز إقليمي للمعارض


حسام الزرقاني
 
شهدت مصر مؤخرا اقامة العديد من المعارض الدولية في مختلف المجالات المتصلة بصناعة الاثاث والتنمية العقارية والصناعات الكيماوية والاسمدة والصناعات النسجية وتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية.
 

وقد شارك في هذه المعارض التي اقيمت بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات ودار الاوبرا المصرية عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية ويساهم ذلك في تعرف السوق المصرية علي الشركات المنتجة والاثاث والشركات المصنعة لجميع منتجات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية.. وكذلك الشركات المنتجة لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية.
 
من جانبهم اشار الخبراء الي ضرورة تنمية المعارض الدولية والمحلية من أجل تحويل مصر الي مركز اقليمي لصناعة المعارض والترويج للمنتجات المصرية وتنشيط حركة الاستثمار والصادرات ولتعريف دول العالم بالتطور الذي لحق بالانتاج الصناعي المصري وفي مختلف المجالات.
 
كما طالبوا بضرورة توفير سبل الدعم للمعارض واعداد البنية الاساسية والخدمات والمرافق لتصبح لدينا صناعة ناجحة للمعارض تدر علينا ملايين الدولارات سنويا مثلما يحدث في دول العالم المتقدم.
 
ومن جهته أكد الدكتور محمود عبدالحي استاذ العلاقات الاقتصادية الدولية بمعهد التخطيط القومي حتمية ان تعمل الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات - التي أنشئت حديثا بقرار جمهوري - علي إزالة جميع العقبات والصعوبات التي تحول دون النهوض بصناعة المعارض وزيادة العائد الاقتصادي للدولة خاصة بعد دمج مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في الهيئة العامة لشئون المعارض.
 
واضاف ان تحويل مصر لمركز اقليمي لصناعة المعارض وتمكينها من الترويج للمنتجات المصرية علي نحو صحيح يتطلب تحديث البنية الاساسية للمعارض لتقام علي أسس عصرية وتحرير العاملين بالهيئة من التقيد باللوائح المالية والنظم المعمول بها في الجهاز الاداري للدولة.
 
ولفت الانتباه الي ضرورة الاسراع باقرار الهيكل التنظيمي للهيئة علي اسس موضوعية لتتمكن من التوسع في انشاء الفروع الخاصة بها داخل مصر وخارجها ومن الاستغلال الصحيح لموقع مصر الجغرافي المتميز الذي يمكن ان يجذب عددا كبيرا من المعارض والمؤتمرات الاقليمية والدولية علي غرار المعرض والمؤتمر الدولي للصناعات الكيماوية المقررة اقامته بأرض المعارض خلال الفترة من 5 إلي 8 ديسمبر المقبل والمعرض الدولي للاثاث والديكور الذي اقيم بمركز القاهرة للمؤتمرات في 19 نوفمبر والمعرض الدولي لتجهيزات الفنادق والمنشآت السياحية والذي اقيم في الفترة من 9 إلي 12 نوفمبر 2009.
 
وألمح محمد كريم رئيس احدي شركات تنظيم المعارض الي أهمية النهوض بصناعة المعارض وأهمية تحويل مصر الي مركز عالمي وحتمية تحديث بنيتها الاساسية، مشيرا الي انها يمكن ان تساهم بقوة في زيادة الصادرات المصرية وفي الترويج للمنتج المصري علي المستويين العالمي والمحلي.. وتنشيط الاستثمار ايضا.
 
ولفت الي امكانية تنظيم عدد من الزيارات علي هامش هذه المعارض للمصانع والشركات المصرية حتي يتم التعارف بين رجال الأعمال الاجانب ورجال الأعمال واصحاب المصانع المصريين، بما يؤدي في النهاية لزيادة حجم التبادل التجاري مع معظم دول العالم.
 
ولفتت سوزان عبدالمنعم مدير إدارة المبيعات في شركة »بايلور« لصناعة أدوات التجميل النظر الي ضرورة تعظيم العائد الاقتصادي من ارض المعارض وتوفير سبل الدعم المختلفة لهيئة المعارض والاسواق الدولية - التي اصبح اسمها الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات  - لكي تتمكن من استغلال موقع مصر الجغرافي الذي يمكن ان يكون جاذبا لعدد كبير من المعارض والمؤتمرات الاقليمية والعالمية.
 
وأشارت الي ان هذه المعارض التي ستشارك فيها شركات دولية من بلاد مختلفة من العالم يمكن ان تروج لفرص الاستثمار المتاحة لمصر وتتيح الفرصة للمستثمرين الاجانب لكي يتعرفوا علي تطور الصناعة في مصر وعلي اداء كل انواع الشركات التي تعمل في مجالات صناعية مختلفة.
 
ودعا محسن الجبالي رئيس جمعية مستثمري بني سويف الي ضرورة اعادة بناء ارض المعارض علي أسس جديدة لكي تتمكن مصر من ان تكون مركزا اقليميا لصناعة المعارض ومن توفير فرص عمل جديدة للشباب وتنشيط صادرات مؤسسات الانتاج المصرية المختلفة.
 
وألمح الي ان صناعة المعارض في البلاد المتقدمة لها مردود كبير علي الدخل القومي وتساهم بجدية في جذب رجال الاعمال واصحاب المصانع والمستثمرين الي هذه البلدان مشيرا الي ضرورة ان تستفيد مصر من خبرات هذه الدول وتسعي بجدية لإزالة جميع الصعوبات التي تعوق النهوض بهذه الصناعة في مصر.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة