أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شركة مصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية في صناعة الفوسفات


المال - خاص
 
أكد خبراء بقطاع التعدين أن خام الفوسفات غير قادر علي جذب استثمارات اجنبية بسبب ارتفاع التكاليف، شدد بعض منهم علي ان ابو طرطور ووادي النيل والبحر الاحمر مناطق ثرية بخام الفوسفات وان انشاء شركة مصرية للفوسفات سوف يفتح الباب امام الاستثمارات الاجنبية.
 

أكد الجيولوجي مصطفي البحر، رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، ان مشروع فوسفات ابو طرطور يشهد حاليا اعمال تطوير ضخمة، موضحا ان المشروع قد تحول الي كيان اقتصادي مربح ذي عائد واضح، واستطاع ان يحقق انتاجا ضخما وملموسا وارباحا واضحة للمرة الاولي، حيث وصل اجمالي انتاجه الي مليون طن العام الحالي، وهو اكبر انتاج منذ بدء العمل به في الثمانينيات.
 
واوضح ان الهدف من انشاء شركة فوسفات مصر هو رفع القيمة المضافة لخام الفوسفات خاصة مشروع فوسفات ابو طرطور وتعظيم العائد المتوقع من الخام خلال تصنيعه.
 
واضاف الدكتور أمجد غنيم، وكيل وزارة البترول لقطاع التعدين سابقا، ان انشاء شركة »الفوسفات المصرية« خطوة جيدة لتطوير مشروع ابو طرطور، موضحا ان خام الفوسفات المصري لا يشوبه اي عيوب ويتواجد بشكل ثري بمناطق البحر الاحمر ووادي النيل وابو طرطور، مشيرا إلي ان تكاليف استخراج الفوسفات مرتفعة للغاية نظرا للطبيعة الجغرافية للاماكن المتواجد داخلها، وقد يكون ذلك من ضمن اسباب احجام الاستثمارات الاجنبية عن ذلك الخام.
 
وقال إن ارتفاع الاستثمارات بالخامات الاخري والمعادن مثل الذهب يأتي نتيجة تعدد طرق وانخفاض تكلفة استخراجها مقارنة بالفوسفات الذي يعد من اكثر الخامات المطلوبة سواء علي المستوي المحلي او العالمي، مضيفا انه اذا كان مشروع ابو طرطور غير مجد فإن القطاع كان سيحجم عن انشاء شركة لمتابعة اعمال المشروع وتطويره ووضع الفوسفات علي خريطة الاستثمارات العربية والاجنبية.
 
اكد محمد فاروق خبير الاقتصاد والطاقة ان خام الفوسفات المصري ينتشر بالحمراوية وابو طرطور وتلك المناطق تحوي احتياطيات كبيرة من الفوسفات، اذ ان الاحتياطي بابو طرطور يعتبر من اكبر الاحتياطيات علي مستوي الشرق الاوسط ولكن للاسف خام الفوسفات المصري يحتوي علي نسبة ضئيلة للغاية من خامس اكسيد الفوسفور P2O5 وهي المادة الرئيسية التي يتم استخراج خام الفوسفات من اجلها وتوجد تلك الخامة بفوسفات ابو طرطور بنسبة %17 فقط.
 
واوضح ان الفوسفات يتواجد بكميات كبيرة بتونس والمغرب والجزائر والاردن بنسبة خامس اكسيد الفوسفور تصل الي %30 او اكثر ويتم الحصول عليها من مناجم مكشوفة وبتكلفة اقتصادية ذات جدوي لا يمكن مقارنتها بتكلفة الخام الفقير الموجود بهضبة ابو طرطور، وهذا هو السبب الرئيسي في عدم ضخ استثمارات بتلك النوعية من المعادن في مصر.
 
واضاف انه تم تشكيل لجنة عام 1998 اوصت بضرورة اقامة مشروعات استثمارية لتعظيم القيمة المضافة لذلك الخام الذي يصعب تصديره او استغلاله لانخفاض نسبة P2O5 من خلال ضخ استثمارات جديدة بنحو مليار جنيه لاقامة مصنع لانتاج حمض الفوسفوريك الذي يعتبر مادة اولية تدخل في العديد من الصناعات الحيوية مثل صناعة الادوية علي سبيل المثال، موضحا ان هذه التوصيات لم يؤخذ بها في حينه.
 
واشار الي ان مشروع فوسفات ابو طرطور قد انفق عليه نحو 2 مليار جنيه لانشاء خط سكة حديد وميناء جديد يصل من موقع الهضبة الي ميناء سفاجة الا ان انخفاض نسبة خامس اكسيد الفوسفور حالت دون تعظيم الفائدة من خط السكة الحديد او الميناء الذي يتعرض للردم والسرقة بصفة مستمرة.
 
جدير بالذكر ان البدء في مشروع فوسفات ابو طرطور بدأ في الثمانينيات بناء علي دراسة جدوي من الاتحاد السوفيتي وعندما ساءت العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد تم تحديث دراسة الجدوي من خلال شركة فرنسية افادت بعدم جدوي المشروع نظرا لانخفاض نسبة خامس اكسيد الفوسفور، والغريب ان الاتحاد السوفيتي دعم المشروع في البداية وايده نظرا لرغبته في استخراج خام اليورانيوم من الفوسفات نظرا لامتلاكه التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة لذلك الغرض ومنذ ذلك الحين وحتي الان يتعرض المشروع للعديد من دراسات الجدوي والاقتراحات والتوصيات لمحاولة خروجه من عصراته.
 
وتمتلك الدولة شركة »فوسفات مصر« بنسبة %100 وتهدف الي اقامة كيان اقتصادي للاستغلال الامثل لمنطقة فوسفات ابو طرطور علي اسس استثمارية بعد الخسائر الكبيرة والتحديات التي واجهت المشروع الذي يقدر الاحتياطي به بحوالي 700 مليون طن فقد اهدر حوالي 6 مليارات جنيه وتهدف الشركة ايضا الي استغلال خام الفوسفات وتوفيره للسوق خاصة لشركات الاسمدة بالسوق المحلية.
 
وكان حجم انتاج مشروع ابو طرطور يصل الي 350 الف طن العام الماضي ووفقا لارقام رسمية صادرة عن وزارة البترول فإنه منذ بدء التعامل مع الفوسفات من المنجم السطحي استطاع المشروع بيع 425 الف طن من الفوسفات باجمالي 110 ملايين جنيه حتي يوليو من العام الحالي.
 
وتعتمد علي خام الفوسفات صناعات متعددة من اهمها حمض الفوسفوريك والاسمدة الفوسفاتية المركبة بانواعها، ويتنامي الطلب العالمي علي الاسمدة الفوسفاتية بمعدل نمو %5 سنويا في المتوسط ومن المتوقع ان يستمر تزايد الفجوة عالميا، وان يصل العجز من الاسمدة الفوسفاتية الي حوالي 18.8 مليون طن عام 2020، وتحتاج الزراعة في مصر الي 1.6 مليون طن سنويا يوفرها الانتاج المحلي حاليا، وستصل احتياجات الاسمدة الفوسفاتية المتوقعة حتي عام 2017 الي حوالي 3.5 مليون طن يلزم لإنتاجها توافر حوالي 2.6 مليون طن من الخام سنويا.
 
اما عن اجمالي احتياجات الشركات القائمة والجديدة من خام الفوسفات فيبلغ حوالي 2.1 مليون طن كما يبلغ احتياج الشركات المتقدمة في حالة الموافقة علي جميع المشروعات حوالي 3.7 مليون طن باجمالي 5.8 مليون طن، والغريب ان خام الفوسفات الرسوبي علي الصعيد العالمي يحتوي علي نسبة من اليورانيوم تتراوح بين 50 و200 جرام للطن، ويمكن استخلاصه من حامض الفوسفوريك الذي يتم انتاجه بالطريقة الرطبة.
 
واوضحت الدراسات وجود نسبة من املاح اليورانيوم في الفوسفات المصري شأنه شأن كل الفوسفات ذي الاصل الرسوبي العنصري في العالم، وكذلك اتضح وجود تركيز غير عادي للعناصر الارضية النادرة في فوسفات الصحراء الغربية وذلك مقارنة مع رواسب وادي النيل ورواسب البحر الاحمر واتضح ان نسبة اليورانيوم في خام الفوسفات السباعية غرب اسوان تماثل نسبته في خام فوسفات ولاية فلوريدا الامريكية الذي يجري استخلاص اليورانيوم منه منذ الخمسينيات وهي 60 جراما للطن.
 
وسبق لهيئة المواد النووية الحصول علي عينات من حمض الفوسفوريك المنتج من شركة ابو زعبل بطاقة 70 الف طن سنويا، وأكدت دراسات معملية امكانية استخلاص اليورانيوم من الحامض دون مشاكل  فنية بالطريقة المتبعة في شركة »برابون« بلجيكا وثلاثة مصانع بولاية فلوريدا الامريكية، ورغم ذلك تقوم شركات التعدين المصرية بتصدير خام الفوسفات الي الهند واندونيسيا وبنجلاديش ونيوزيلاندا واستراليا وماليزيا والنمسا وبلجيكا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة