أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

مشروع‮ »‬محطة معالجة مياه أكتوبر‮« ‬يدعم قاعدة عملاء‮ »‬OCI‮« ‬الحكومية


نشوي حسين
 
أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة »OCI « نهاية الأسبوع الماضي فوزها بالمشاركة مع شركة »أولاد حسن علام« بعقد إنشاء محطة التعزيز ومد خطوط الأنابيب الخاصة بمحطة معالجة مياه مدينة السادس من أكتوبر، بقيمة اجمالية بلغت 2.15 مليار جنيه - 393 مليون دولار.

 
وحصلت »OCI « علي نسبة بلغت %50 من القيمة الإجمالية للعقد بواقع 1.08 مليار جنيه.
 
يتبع المشروع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وسيتم تمويله من قبل الموازنة العامة للدولة، ويهدف إلي معالجة المياه بحوالي 1.6 مليون متر مكعب يومياً عن طريق استخدام 12 مضخة تبلغ قدرة كل منها 1.5 ميجاوات وباستخدام حوالي 118.5 كم من الأنابيب الصلبة التي تمتد فيما بين مدينتي البدرشين ودهشور.
 
ويشتمل المشروع أيضا علي خزانات أرضية للمياه والمباني الملحقة به.
 
ويعد مشروع »معالجة المياه بمدينة السادس من أكتوبر« الثاني من نوعه الذي تحصل عليه »OCI « منذ بدء عملها، وذلك بعد مشروع معالجة الصرف الصحي بالشراكة مع »أكواليا« الاسبانية، بقيمة إجمالية 470 مليون دولار.
 
أشار محللون ماليون إلي أنه رغم ضآلة قيمة مشروع إنشاء »محطة معالجة المياه« بمدينة السادس من أكتوبر مقارنة بحجم أعمال »OCI «، فإن نجاح الشركة في الفوز بعقد مشروع »معالجة المياه« للمرة الثانية علي التوالي في السوق المحلية خلال العام الحالي، يدعم من الميزة التنافسية للشركة ويعد تأكيداً علي نجاحها في اقتحام قطاع مهم من مشروعات البنية التحتية، بالإضافة إلي دور هذا المشروع في تخفيف وطأة الأخبار السلبية المتعددة بشأن المستجدات الاقتصادية والسياسية في كل من سوقي دبي والجزائر اللتين تعمل بهما الشركة.
 
وأضاف المحللون أن المشروع الجديد يعد استكمالاً لمسيرة الشركة في مشروعات البنية التحتية خاصة ان هذه المشروعات تشكل نحو %60 من حجم التعاقدات غير المنفذة. كما اشادوا بجودة استراتيجية الشركة في التعامل مع معطيات الأزمة خاصة انها استطاعت في فترة وجيزة توسعة قاعدة عملائها في القطاع الحكومي ليكون الملجأ والضامن لمشروعاتها.
 
في البداية قالت سالي ميخائيل، نائب رئيس قسم البحوث بشركة »النعيم« القابضة للاستثمارات المالية إن مشروع »معالجة المياه« بمدينة السادس من أكتوبر يعد استكمالا لاقتحام شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مجال البنية التحتية، والذي يشكل نحو %60 من اجمالي التعاقدات غير المنفذة للشركة.
 
وأوضحت أن مشاريع البنية التحتية لـ»OCI « والتي تتعدد ما بين كهرباء ومعالجة مياه ونقل شكلت العامل الوقائي ضد تأثر أعمالها بتداعيات الأزمة العالمية والأحداث الأخيرة في سوقي دبي والجزائر، ومن ثم فإنه من الطبيعي أن تتوسع الشركة خلال الفترة المقبلة في مشروعات مثيلة.
 
وأوضحت أن العمل في مشروع معالجة المياه بمدينة السادس من أكتوبر سيبدأ خلال العام الحالي، علي أن يتم رصيد الإيرادات حسب نسبة الأعمال المنفذة، لتصل بنهاية 36 شهراً إلي 1.08 مليار جنيه.
 
وأشارت إلي أن المشروع الجديد يعد بمثابة تأكيد علي المكانة التي تحتلها »OCI « في القيام بأعمال البنية التحتية، خاصة أنه يعد الثاني علي التوالي في مجال مشروعات معالجة المياه خلال العام الحالي في السوق المحلية.
 
وأشارت المحللة المالية بشركة »النعيم« إلي أهم مميزات المشروع الجديد لـ»اوراسكوم« والمتمثلة في انعدام المخاطرة حيث تعد الحكومة هي الممول الأساسي لمحطة معالجة المياه الجديدة، وهو ما يدعم من حجم قاعدة عملائها من القطاع الحكومي، والذي يستحوذ علي نسبة قدرها %56.1 من حجم التعاقدات غير المنفذة للشركة مما يشكل عاملاً ايجابياً للشركة خاصة في ظل تصنيف مشروعاتها علي انها عديمة المخاطرة حتي في حال تعرض أسواقها الرئيسية لمستجدات سياسية أو اقتصادية.
 
ومن جانبه أشار جورج بشارة، المحلل المالي بشركة »فاروس« القابضة للاستثمارات المالية إلي أنه رغم ضآلة قيمة مشروع إنشاء محطة المياه بمدينة السادس من أكتوبر البالغة 1.08 مليار جنيه مقارنة بمشروعات »OCI «، فضلاً عن أن العائد من إيراداته سيكون طويل المدي يتم احتسابه تبعاً لحجم الأعمال المنفذة. فإن دخول شركة »اوراسكوم للانشاء« في مشروع لمعالجة المياه للمرة الثانية علي التوالي خلال العام الحالي في السوق المحلية يكسب الشركة ميزة تنافسية وسط الشركات المناظرة لها.
 
فالمشروع الأول كان بالمشاركة مع كبري الشركات الأجنبية المتخصصة في هذا المجال وهي شركة »أكواليا« الاسبانية، مما اكسبها الخبرة في هذا القطاع المهم من مشروعات البنية التحتية.
 
وأضاف أن قدرة الشركة علي الفوز بالمشروع الجديد من خلال مناقصة تطرحها الحكومة تعد دليلاً علي جودة سياسة التسعير بالشركة وقدرتها علي اقتناص العطاءات الحكومية، وهو ما يكسبها خبرة تستفيد منها علي المدي الطويل في الفوز بعطاءات مثيلة في جميع الأسواق التي تعمل بها الشركة.
 
ومن جانبه، اعتبر إسماعيل صادق، المحلل المالي بشركة »بلتون فاينانشيال« فوز شركة »OCI « بعقد معالجة المياه بمدينة السادس من أكتوبر خلال الفترة الراهنة، عاملاً ايجابياً خاصة في ظل توالي الأخبار السلبية التي يتم تداولها عن الأسواق التي تعمل بها الشركة والتي جاء آخرها أزمة سوق دبي.
 
وأكد صادق أن فوز »OCI « بالمشاركة مع شركات متخصصة بأول عقدين في مشروعات معالجة المياه والصرف الصحي في السوق المحلية خلال العام الحالي يكسب الشركة ميزة تنافسية في هذا المجال، مما ينعكس عليها ايجابياً علي المدي الطويل، خاصة ان مشروع الشراكة مع شركة »أكواليا« كان الأول من نوعه في مشروعات الصرف الصحي في السوق المحلية.
 
يذكر أن »أكواليا« هي شركة لإدارة مرافق المياه وتخدم أكثر من 26 مليون شخص في نحو 1100 مدينة في جميع أنحاء العالم من خلال تشغيل أكثر من 300 محطة حول العالم بطاقة إنتاجية أكثر من 400 مليون متر مكعب في العام، وتعمل في أكثر من 14 دولة في أوروبا وأمريكا الوسطي وآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والامارات.
 
وأضاف قطاع المقاولات بشركة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« تعاقدات جديدة بقيمة 710 ملايين دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي. وبذلك بلغ إجمالي التعاقدات الجديدة خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الحالي نحو 2.81 مليار دولار، وبلغت قيمة الأعمال غير المنفذة المتعاقد عليها 7.21 مليار دولار بزيادة نسبتها %4 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
وبلغت نسبة مشاريع البنية التحتية نحو %59.5 من قيمة الأعمال غير المنفذة المتعاقد عليها بقطاع المقاولات خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الحالي مقارنة بـ39.8 خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وحققت شركة »أواسكوم للإنشاء والصناعة« خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الحالي صافي ربح قدره 328.7 مليون دولار، بتراجع نسبته %49.3، مقارنة بصافي ربح 647.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي، فيما حققت الشركة أرباحاً خلال الربع الثالث قدرها 120.7 مليون دولار بنسبة نمو %17.9، مقارنة بـ102.4 مليون دولار خلال الربع الثاني.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة