أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬كاردكس‮ ‬2009‮ ‬‮« ‬يناقش مشروعات الحكومة الإلكترونية وميكنة المرور والتحكم عن بعد في القطارات


إيمان دراز
 
تستعد الشركات و الهيئات المتخصصة في أنظمة العمل بالكروت الذكية و تطبيقاتها للاشتراك في  فعاليات الدورة الثامنة من معرض » كاردكس «2009  والذي يعقد في الفترة من 13 إلي 15 ديسمبر الحالي، ومن المنتظر أن تكون الدورة الحالية هي الأكبر في تاريخ المعرض وفقا لمسئولي اللجنة المنظمة للمؤتمر والمعرض والذي يختص بتكنولوجيا البطاقات الذكية، والحلول الذكية، ويجتمع حوله عدد كبير من الشركات المصرية والعالمية المتخصصة في هذا المجال، للتعرف علي أحدث تطبيقات وتكنولوجيات الكروت الذكية في العالم.

 
ويقام المعرض تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التنمية الإدارية، باعتبارها الجهة المسئولة عن بوابة الحكومة الالكترونية والتي تقدم مجموعة من الخدمات الالكترونية للمواطنين.
 
قال المهندس عمرو شوقي رئيس مجلس إدارة شركة »إيجي تك« المنظمة لمعرض و مؤتمر »كاردكس « في تصريحات خاصة لـ »المال « إن الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر تعتبر الأكبر حجما في تاريخ المعرض في مصر، وإنه سيتم خلال فعاليات المعرض مناقشة عدد كبير من المشروعات التي لها علاقة بالحلول والبطاقات الذكية.   وأضاف شوقي أن مجال البطاقات الذكية والحلول الذكية يعتبران أحد أسرع المجالات تطوراً علي مستوي العالم، مشيرا إلي مواكبة مصر لهذا المجال بشكل ملحوظ وإيجابي.
 
واكد أنه تمت دعوة عدد كبير من خبراء البطاقات الذكية حول العالم لتقديم خبراتهم وعرضها علي الشركات المصرية والمتمثل في الحكومة المصرية التي تولي اهتماما ملحوظا بتطبيقات الحلول الذكية في خدمات الحكومة الالكترونية.
 
 وأشار شوقي إلي اتجاه مصر لتطوير بطاقات الرقم القومي وجوازات السفر الالكترونية ورخص القيادة وأنظمة التحكم عن بعد في المرور و القطارات وتسجيل السيارات، ومن المنتظر أن تزيد آفاق التعاون بين الخبراء العالميين في هذا المجال والجهات المسئولة عنها وهي وزارة الداخلية و وزارة التنمية الإدارية و وزارة النقل و وزارة الصحة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للتعرف علي متطلبات الحكومة في هذه المشروعات، وفي النهاية سيقدم الخبراء المختصون ورقة عمل مفصلة حول الحلول الممكنة للحكومة لتنفيذ تلك المشروعات.
 
  يعقد المؤتمر 5 جلسات متخصصة علي مدار يومي 14 و15 ديسمبر علي أن تعقد الجلسة الافتتاحية يوم 13 ديسمبر بحضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية.
 
  وأكد شوقي مشاركة عدد من الشركات العالمية الكبري في هذا المجال في فعاليات »كاردكس 2009«، بالاضافة إلي مجموعة بارزة من المتحدثين أثناء جلسات المؤتمر من بينهم رئيس وحدة برنامج الصحة في الاتحاد الأوروبي، ورئيس وحدة جوازات السفر الالكترونية وتأشيرات دخول البلاد في الاتحاد الأوروبي.
 
  وأضاف شوقي أنه سيتم عرض تجربة التصويت الالكتروني الأفغانية والتي لم يمض عليها أكثر من شهرين باعتبارها إحدي التجارب المهمة في مجال الانتخاب الالكتروني، بالاضافة إلي ذلك فإنه قد تمت دعوة منفذي مشروع الرقم القومي في أنجولا، للتعرف علي التجارب العالمية في مجال تنفيذ بطاقات الرقم القومي، مشيرا إلي أن هناك اختلافاً بين تجارب الدول يتوقف إلي حد كبير علي تعداد سكان الدول.  وأشار شوقي إلي أن تعداد المواطنين المفترض أن تصدر لهم بطاقات الرقم القومي والذين تزيد أعمارهم علي 16 عاما يتراوح بين 45 و 48 مليون مواطن، وهو رقم ضخم.

 
 وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر »كاردكس« أن مشكلة حقيقية واجهت الدولة فيما يتعلق بضبط المعاشات و التموين وحصول المستحقين علي الدعم الحكومي، وهي المشكلات التي وضعت لها التكنولوجيا الرقمية حلولا جذرية.

 
  واضاف أن هذه القضايا هي التي تشغل العالم كله في الوقت الحالي.. ومصر ليست بمنأي عن هذا التطور، لكننا لا نزال في حاجة إلي مزيد من العمل علي التطوير.

 
 من جهته قال مصطفي سماحه المدير الإقليمي لشركة »إيريس تكنولوجيز« إن الشركة تحرص علي حضور »كاردكس« بشكل مستمر، وأنها ستشارك في الدورة الجديدة للمعرض بجميع التكنولوجيات الخاصة بها سواء فيما يخص بطاقات الرقم القومي متعددة التطبيقات أو فيما يخص جوازات السفر الإلكترونية.  وأضاف أنه من المفترض حضور عدد كبير من الخبراء من ألمانيا وماليزيا في هذه المجالات للتعرف علي أحدث تكنولوجيا العصر في مجال البطاقات والحلول الذكية، مشيرا إلي أن الخواص الحيوية تعتبر احدي أهم وأحدث طرق التعرف علي الأفراد من خلال بصمة الإصبع أو التعرف علي ملامح الوجه، وهي التطبيقات التي تردد اهتمام الجهات المصرية المسئولة.. بها لفرض مزيد من السرية والدقة علي مختلف المعاملات بين المواطنين والحكومة.

 
  من جهة أخري قال محمد حلاوة مدير شركة »كليوباترا سيليكون فالي« إحدي الشركات المصرية المشاركة في المعرض إن الشركة تحرص علي المشاركة في المعرض.. لكن لابد من زيادة نشاط المعرض وتوسيعها لتتناسب مع كونه معرضا عالميا، وكذلك لخلق فرص تصديرية مميزة للشركات المصرية في هذا المجال.

 
  وأشار حلاوة إلي أن الشركة ستعمل من خلال الدورة الجديدة لـ »كاردكس« علي تعريف قطاع البنوك والقطاعات المصرفية علي مستوي أدائها ومدي جودة الحلول التي تقدمها وحصولها علي شهادة الأيزو وغيرها من شهادات الجودة وسرية المعلومات اللازمة لضمان سرية معلومات وبيانات العملاء.

 
 من جهة أخري قال محسن البرادعي مدير شركة »ASC « العضو المنتدب، إن الشركة لأول مرة ستشارك بشكل مستقل علي خلاف السنوات الماضية للمعرض، والتي كانت تشارك فيها الشركة من خلال وزارة التنمية الإدارية، مشيرا إلي أن ذلك سيتيح له الفرصة لعرض المنتجات الجديدة التي تقدمها الشركة.

 
 وأضاف البرادعي أن الشركة ستقدم خلال المعرض برنامجين جديدين بتوكيلات عالمية من شركة روسية الجنسية، بالاضافة إلي وجود تعاون بين عدد من الشركات المصرية لانتاج احد البرنامجين، الاول خاص بشركات الوقود أو شركات النقل والذي يفترض أن يقوم بضبط التلاعب الذي قد يحدث في عمليات نقل الوقود وتغذية السيارات به، بما يضمن عدم اهدار اموال الشركة، حيث ستتم المعاملات بين السائق ومحطات الوقود من خلال كارت خاص.
 
 بالاضافة إلي ذلك فستقدم الشركة برنامجاً آخر خاصاً بشركات التوزيع، للتحكم في عمليات التوزيع وضمان عدم وجود أي خلل أو تلاعب في عملية توزيع المنتجات. بالاضافة الي تواجد الشركة من خلال وزارة التنمية الإدارية بمشروع بطاقات الأسرة والتي نفذت الشركة خلاله 5 ملايين بطاقة للحصول علي التموين بشكل الكتروني، في 16 محافظة مصرية.  ويشارك في المعرض عدد من الشركات المصرية من بينها »ASC «، والأمين للنظم التكنولوجية، وميديترينيان سمارت كاردز »MSCC «، و»MIS «، كليوباترا سيليكون فالي »CSV «، و»إكسل«، والمكتب المصري للهندسة، والشركة المصرية للبطاقات، و»سفينكس«، ومجموعة »2M «، »جيت«، بالاضافة إلي مجموعة من الشركات العالمية في هذا المجال من بينها شركة  »IRIS « الماليزية، وشركة »ماتيكا«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة