أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

المدن الجديدة تراهن على مشروعات النقل لجذب الاستثمار العقارى



يوسف مجدى
 
أكد خبراء أن استكمال مشروعات النقل يساهم بشكل كبير فى تشجيع الاستثمار العقارى بالمدن الجديدة، حيث تعتزم القاهرة الجديدة و15 مايو طرح عدد من قطع الأراضى على المستثمرين العقاريين قريبا لإنشاء مجتمعات سكنية جديدة.
 
وطالب رؤساء المدن الجديدة بمد خطوط الترام لربطها بالمدن الأخرى خاصة بعد عزوف الجمهور عن اقتناء الوحدات السكنية لعدم توافر خطوط المواصلات، كما أكدوا أهمية الإسراع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو بهدف ربط مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة.

فى البداية كشف جمال فهمى، رئيس جهاز القاهرة الجديدة عن طرح عدد من الأراضى على شركات الاستثمار العقارى فى الفترة المقبلة بمساحات تتراوح بين 5 و200 فدان وتقع فى الامتداد الشرقى للمدينة بهدف إنشاء وحدات سكنية عليها، بالإضافة الى تخصيص عدد من مساحات الأراضى وطرحها للأنشطة التجارية والإدارية بمساحات تتراوح ما بين ألف و10 آلاف متر لخدمة المشروعات السكنية.
 
وقال إن الجهاز رصد نحو مليار جنيه من ميزانية العام المالى الحالى من إجمالى 1.7 مليار جنيه لمشروعات البنية الأساسية لتطوير وتنمية الخدمات بالمدينة، مشيرا الى تدشين محطة مياه فى منطقة الامتداد الشرقى لمدينة القاهرة الجديدة منذ 3 سنوات بهدف جذب المستثمرين للمدينة، ومن المقرر الانتهاء منها خلال أبريل المقبل عبر 4 شركات مقاولات أبرزها المقاولون العرب بتكلفة تقترب من 2 مليار جنيه.

وأضاف أن عدم اكتمال مشروعات النقل يعد أبرز المعوقات أمام جذب العملاء لمشروعات الاستثمارى العقارى داخل المدينة بسبب ضعف وسائل النقل التى تربط المدينة مع القاهرة، مشيرا الى ترقب السكان توصيل خط الترام للربط بين محطة كلية البنات فى مصر الجديدة والمدينة، مشيرا الى توقف المشروع لعدم تدبير التمويل اللازم والمقدر بنحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضح أن هيئة النقل العام اتفقت مع شركة مينرال الهولندية بشأن إعداد دراسة الجدوى للمشروع فى غضون شهرين من الآن، وأضاف أن الدراسة تشمل إنشاء محطات الاتوبيسات بهدف نقل الجمهور من مدخل المدينة عند الكيلو 90 وصولا لأطراف المدينة ومن نهاية خط الترام الى داخل المدينة.
 
من جانبه أكد جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة 15 مايو، أن الجهاز اقترب من طرح 40 قطعة أرض على شركات الاستثمار العقارى لإنشاء وحدات سكنية ومشروعات خدمية لخلق تنمية شاملة فى المدينة، لافتا الى تزامن ذلك مع سعى الجهاز لإحياء مشروع الترام الذى يربط 15 مايو بمدينة حلوان بعد تعرضه للتوقف بسبب السرقات من خلال تشكيل لجنة تضم الهيئة القومية للانفاق والنقل العام بشأن إعادة تطوير خط ترام حلوان وقد تعرض %60 من الخط للسرقة مسببا خسائر بقيمة 3 ملايين جنيه.
 
وقال إن المدينة تعتزم تشغيل خط أتوبيسات نقل عام لربط خط الترام بأطراف المدينة، معتبرا أن مشروعات النقل تمثل العمود الفقرى لنجاح الجهاز فى جذب المستثمرين للأراضى المنتظر طرحها.

على صعيد متصل أكد طلعت أن الجهاز رصد 70 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى لاستكمال مشروعات البنية الأساسية فى المدينة وتطوير شبكة الطرق لضمان تدفق الاستثمارات فى مشروعات الإسكان.
 
وفى السياق نفسه، أكد المهندس مصطفى فهمى، القائم بأعمال رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أن المدينة بها فرص واعدة فى مجال الاستثمار العقارى ولكن يعزف الجمهور عن الإقبال على المشروعات السكنية بسبب قلة وسائل النقل داخل المدينة.
 
ورحب بموافقة وفد رجال الأعمال الأمريكيين الذى زار القاهرة مؤخرا على دراسة تدشين ترام سريع داخل المدينة لخدمة المشروعات السكنية الواقعة فى أطراف المدينة، موضحا أن المشروع بمثابة الحلم لقاطنى المدينة منذ 10 سنوات وتم إعداد دراسة الجدوى الخاصة به من قبل الجهاز معولا على تبنى الدولة تنفيذ المشروع بالمشاركة مع القطاع الخاص وبالتالى توفير آليات جذب للجمهور لاقتناء وحدات سكنية داخل المدينة.

وكشف عن أن جهاز المدينة اقترب من تشغيل مشروع استدامة النقل بهدف تشغيل أتوبيسات نقل عام تعمل على الربط مع محطة مترو الجيزة علاوة على تسيير خطوط داخل مدينة 6 أكتوبر، موضحا أن المشروع يهدف الى جذب أصحاب السيارات الخاصة للانتقال عبر أتوبيسات النقل العام للحد من استهلاك الوقود والزحام.
 
وطالب وزارة النقل بمد خط المترو لمدينة 6 أكتوبر لتسهيل نقل الجمهور من القاهرة الى المدينة وخلق بيئة ملائمة للمستثمرين، مشيرا الى أن وزارة النقل حصلت على 393 مليون دولار منذ شهرين من اليابان كدفعة أولى من قرض بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل الخط الرابع من المترو والوصول الى مدينة 6 أكتوبر.
 
من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة النقل أن الوزارة تعتزم بدء تنفيذ الخط الرابع للمترو خلال 2014 للربط مع مدينة أكتوبر، مما يساهم فى تعظيم الاستثمار داخل المدن الجديدة، مشيرا الى عبور الخط الرابع من منطقة الهرم بشكل نفقى وصولا الى مدخل مدينة أكتوبر والربط مع الخط الأول عند محطة الملك الصالح بطول 18 كم بتكلفة تقترب من 17 مليار جنيه، لافتا الى طرح الجانب اليابانى مناقصة محدودة للشركات اليابانية منذ شهرين بهدف إعداد دراسة الجدوى للخط الرابع وفق شروط القرض اليابانى للهيئة.

وعلى صعيد آخر، قال محمد محمود، مدير مشروع الترام بهيئة النقل العام، إن الهيئة تدرس تشغيل مترو باص لربط مدينة حلوان بمدينة 15 مايو بدلا من إعادة إصلاح خط الترام القديم.

وأضاف أن تشغيل المترو باص أفضل لرخص سعره، علاوة على عدم الحاجة لمد خطوط كهرباء لتشغيله لأنه يحتاج فقط لخط سير معزول مثلما يحدث فى تركيا، مؤكدا أن هذه الخطوة ستساهم فى منع السرقات التى تعرض لها ترام حلوان 15 مايو.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة