استثمار

لقاء مرتقب بين «مرسى» ومسئولى «أجريوم» العالمية


كتب - عادل البهنساوى:

قال المهندس حسن عبدالعليم، رئيس شركة موبكو، إن مسئولى شركة أجريوم العالمية، طلبوا لقاء الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، لحل مشكلة وقف مشروع توسعات مصنع دمياط، الذى يضيف إلى إنتاج البلاد من اليوريا نحو 1.300 مليون طن سنويًا.

وقال عبدالعليم، إن «أجريوم» لم تعد تتحمل وقف التوسعات، بسبب الخسائر اليومية المتوالية، مشيرًا إلى أن إجمالى ما أنفق فعليًا من استثمارات بلغ 1.5 مليار دولار، عبارة عن قروض من بنوك محلية.

وأوضح عبدالعليم أن هناك شواهد مطمئنة على استئناف العمل بالتوسعات قريبًا جدًا بعد إدراك الدولة قيمة مصنع موبكو وتفهم المجتمع المدنى بدمياط قيمة الخسائر، التى تكبدتها البلاد بسبب تعطيل الإنتاج أكثر من 9 أشهر.

 

من جهة أخرى، قال رئيس موبكو، إن مصنع دمياط عاد إلى معدلات إنتاجه الطبيعية، حيث ينتج حاليًا 1850 طنًا من اليوريا، وهى أقصى طاقة إنتاجية لتعويض خسائر التوقف.

 

وأشار عبدالعليم إلى أن «موبكو» طرحت الخميس قبل الماضى 25 ألف طن يوريا فى السوق العالمية، وحصلت على أعلى سعر للطن فى تاريخ موبكو بلغ 460 دولارًا للطن، بينما كان 442.5 دولار فى آخر مناقصة، تم طرحها.

 

وأوضح عبدالعليم أن قيمة المزايدة بلغت نحو 7 ملايين دولار، وفازت بها شركة ترانس أمونيا، أكبر مسوق عالمى لمنتج اليوريا، مشيرًا إلى أن موبكو بدأت طرح 25 ألف طن أخرى من اليوريا فى مناقصة عالمية، تعتبر الدفعة الثانية من الإنتاج بعد التشغيل. ولفت إلى أن فائض الأمونيا تم بيعه إلى الشركة المصرية للأسمدة بالسويس.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة