أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

استبعاد إلغاء ضرائب المبيعات علي‮ »‬الهارد وير‮« ‬في الفترة الحالية


المال ـ خاص
 
في الوقت الذي يتزايد فيه اهتمام الدولة بتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باعتباره احد اهم القطاعات الواعدة في الفترة الحالية، يري البعض ان مسألة تأخر اتخاذ قرار إلغاء ضريبة المبيعات علي »الهارد وير« والتي تكررت المطالبات بإلغائها منذ حوالي 3 سنوات اصبح امرا يثقل اعباء هذه الصناعة في مصر، ويقلل من امكانية خفض اسعارها والتي تصب بالنهاية في صالح زيادة المبيعات.

 
وفي الوقت نفسه اكد مسئولو شركات الحاسبات واجهزة الاتصالات ان عدم وجود مواصفات قياسية محددة لهذه الاجهزة تترك السوق مفتوحة امام انواع رديئة من المنتجات، تنصب شباكها حول المنتج والمستهلك، وتلقي بظلالها علي الانواع الجيدة العالمية وكذلك الصناعات المحلية الناشئة.
 
قال نبيل فريد حسنين، رئيس غرفة الصناعات الهندسية التابعة لاتحاد الصناعات، إن مسألة الغاء ضريبة المبيعات علي »الهارد وير« تمثل نقلة حقيقية في انتاج وتوزيع »الهارد وير« في مصر، وكذلك ستساهم بشكل كبير في خفض الاسعار النهائية للبيع للجمهور، وهي امور جميعها تصب في صالح جميع الاطراف.
 
وفي الوقت نفسه قلل حسنين من امكانية تنفيذ القرار، مستبعدا وجود نية حقيقية لدي وزارة المالية لتنفيذه، وان ما تردد مسبقا حول هذا القرار ربما تمت اعادة النظر فيه والابتعاد عنه. واكد اهمية وضع قائمة بالمواصفات القياسية لسوق »الهارد وير« متوقعا ان يتم الاعلان عن ذلك في القريب العاجل.

 
من جهته قال أحمد عبدالمنعم مدير »ACER « مصر إنه الي الآن لم يتم اتخاذ قرار بشأن إلغاء ضريبة المبيعات علي »الهارد وير«، مشيرا الي ان مسئولية الغائها تقع علي كل من وزارة المالية ووزارة الاستثمار ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 
واضاف »عبدالمنعم« ان الضريبة التي تبلغ نسبتها %10 من اجمالي سعر المنتج ستؤدي في حال الغائها الي زيادة تتراوح بين %30 و%40 من مبيعات »الهارد وير« في مصر، مشيرا الي انها ستمثل نقلة كبيرة في مبيعات »الهارد وير« المحلية.

 
ولفت عبدالمنعم الي ان اعفاء منتجات تكنولوجيا المعلومات من الجمارك ربما ساهمت الي حد كبير في نمو هذه السوق الواعدة، مشيرا الي ان اجهزة التليفزيونات تعتبر واحدة من المنتجات التي تخضع للجمارك.. وكذلك فإن نسبة ضريبة المبيعات عليها تبلغ %25، وهي نسبة كبيرة.

 
وأضاف عبدالمنعم ان سوق التوزيع بحاجة الي اعادة النظر فيها، خاصة في ظل انتشار اجهزة غير ذات جودة، وذلك نتيجة ان السوق مفتوحة للجميع دون ضوابط ودون اي مقننات، وطالب بضرورة الاسراع من وتيرة وضع مواصفات قياسية للاجهزة المتاحة في السوق لتلافي غير المطابق وما ينتج عنه من اضرار مزدوجة للمنتجين وللعملاء.

 
من جهته قال حازم الشرباصي مدير عام SILICON21 إن الغاء ضريبة المبيعات علي »الهارد وير« سينعكس بالتالي علي خفض اسعار البيع، وكذلك خفض نفقات الاستثمار وبالتالي زيادة الاستثمار، مشيرا الي ان الامر تردد كثيرا، إلا أن جديدا لم يحدث حتي الآن.

 
واضاف »الشرباصي« ان خفض %10 من تكلفة بيع المنتج وهي نسبة ضريبة المبيعات علي المنتج سيؤدي الي زيادة مبيعات السوق بقيم تتراوح بين %30 و%40 وهي نسبة كبيرة للغاية يجب ان تتم مراعاتها.

 
واضاف »الشرباصي« ان تنظيم آليات عمل السوق تعتبر واحدة من أدوات زيادة المبيعات، مشيرا الي ان جهاز تنظيم الاتصالات يطلب من الشركات العقود التي تربطه بالشركات العالمية باعتبارهم وكلاء لها، وذلك للتأكد منها وضمان عدم وجود اي شبهة للتلاعب.

 
وفيما يخص مواصفات الجودة القياسية الخاصة بـ»الهارد وير« اوضح الشرباصي انه في حال صدورها فإنه من الضروري ان تخضع للتطوير المستمر نظرا لحداثة سوق تكنولوجيا المعلومات التي لا تتوقف عند حد معين.

 
علي جانب اخر قال محمد محيي الدين أحمد، رئيس قطاع العمليات الضريبية بمصلحة الضرائب، إن المصلحة تبحث بشكل مستمر جميع الامور التي يمكن ان تفيد السوق، مشيرا الي انه لم يتم حتي الآن اتخاذ قرار بشأن إلغاء ضريبة المبيعات علي »الهارد وير« مؤكدا انه في حال صدوره فإنه يجب عرضه علي مجلس الشعب لاقرار القانون والموافقة عليه، ومن ثم نشره في الجريدة الرسمية.

 
واكد محيي الدين احمد حرص المصلحة علي تيسير نشر تكنولوجيا المعلومات باعتبارها احد اهم ادوات التقدم والنمو في مصر، موضحا ان المصلحة تبحث بشكل مستمر ما يمكن اقراره وما تم اقراره فعليا.

 
يذكر ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كان ينتظر صدور قرار وشيك يقضي بإلغاء ضريبة المبيعات علي اجهزة الكمبيوتر »الهارد وير« وذلك أسوة بالقرار الذي صدر منذ اكثر من عام وقضي بإلغاء ضريبة المبيعات علي برامج الكمبيوتر »البرمجيات« بعد ان تم تصنيفها ضمن الانتاج الفكري والذهني.

 
ويتأكد احتمال صدور هذا القرار في ظل مؤشرات تفيد ان الجهات العليا المعنية بصناعة القرار داخل القطاع قد اتخذت بالفعل قرارا من ناحية المبدأ بإلغاء الضريبة علي »الهارد وير«.

 
تقول مصادر مطلعة داخل القطاع ان اتخاذ هذا القرار بصورة نهائية مسألة وقت.. إلا أن تأخير صدوره يدعو الي القلق.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة