أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

نتائج أعمال‮ »‬أوراسكوم للإنشاء‮« ‬تفوق توقعات بنوك الاستثمار والمحللين


أحمد مبروك
 
فاجأت نتائج اعمال شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة في الربع الثالث بنوك الاستثمار العاملة بالسوق، حيث جاءت ايرادات الشركة اقل من المتوقع بينما فاق صافي ارباحها توقعات جميع المحللين.

 
ولم يتوقف الأمر عند انخفاض إيرادات أوراسكوم للانشاء والصناعة عن التوقعات، حيث هبطت في الربع الثالث عن الربع الثاني من العام الحالي وبالطبع عن الربع الثالث من العام الماضي، بسبب هبوط ايرادات قطاعي الانشاء والاسمدة بالشركة، ورغم تراجع الايرادات، فإن صافي ارباح الشركة في الربع الثالث جاء اعلي من الربع السابق بسبب ارتفاع صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات وتحسن الهوامش في قطاع الانشاءات، بينما هبط صافي ارباح الشركة في الربع الثالث عن الارباح المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة كبيرة، وهو ما وصفه المحللون الماليون بالتراجع الطبيعي في ظل التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية.
 
وتوقعت بنوك الاستثمار العاملة بالسوق ان تتمكن أوراسكوم للانشاء والصناعة من تحقيق ايرادات وصافي ارباح اعلي في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث، وأشاروا الي ان اداء الايرادات اهتز في الربع الثالث بسبب حلول شهر رمضان والعيد وانخفاض اعمال الانشاءات بصفة عامة، ويتوقع ان ترتفع الاعمال الانشائية في الربع الاخير من العام الحالي، بالاضافة الي التحسن المتوقع في اسعار الاسمدة علي المستوي العالمي بما يدعم اداء قطاع الاسمدة الخاص بالشركة.
 
 وهبطت ايرادات الشركة في الربع االثالث، لتسجل 933.4 مليون دولار - بما يعادل 5.194 مليار جنيه - في مقابل 1.091 مليار دولار في الربع الأسبق، و991.9 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي .
 
ولم تهبط ايرادات الشركة البالغة 933.4 مليون دولار عن فترات المقارنة فقط، وانما انخفضت عن كل توقعات بنوك الاستثمار العاملة بالسوق، وتوقعت شركة »فاروس« ان تحقق الشركة ايرادات بواقع 997 مليون دولار، بينما قدرتها »سي آي كابيتال« بـ 1.087 مليار دولار، و1.032 مليار جنيه بالنسبة لـ»اتش سي«، و5.9 مليار جنيه توقعات بلتون فاينانشيال لايرادات الشركة، و 6.354 مليار جنيه توقعات المجموعة المالية هيرمس . علي الناحية الاخري، ارتفع صافي ارباح شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة في الربع الثالث من العام الحالي الي 120.7 مليون دولار، في مقابل 102.4 مليون دولار في الربع الأسبق، إلا انها جاءت اقل من صافي الارباح في الربع الثالث من العام الماضي البالغ 205.5 مليون دولار.

 
جاء صافي ارباح الشركة في الربع الثالث اعلي من توقعات كل بنوك الاستثمار العاملة بالسوق، حيث توقعت كل من »سي آي كابيتال« و»فاروس« ان يبلغ صافي ارباح الشركة 105 ملايين دولار في الربع الثالث، بينما توقعت »اتش سي« ان تحقق الشركة 111.8 مليون دولار، و502 مليون جنيه توقعات بلتون فاينانشيال، و587 مليون جنيه للمجموعة المالية هيرمس.

 
اوضح جورج بشارة، المحلل المالي بشركة »فاروس« القابضة، ان شركته كانت الاكثر تحفظا في توقع ايرادات أوراسكوم للانشاء والصناعة، ومن الطبيعي ان تهبط ايرادات الشركة خلال تلك الفترة بسبب خلو الربع الثالث من عقود انشائية بحجم العقود التي فازت بها الشركة في نفس الفترة من العام الماضي والربع الثاني من العام الحالي، بالاضافة الي أن الربع الثالث من العام الحالي تزامن مع شهر رمضان واجازة العيد، مما يؤثر سلبيا علي الاعمال الانشائية، بالاضافة الي استقرار اسعار الاسمدة علي المستوي العالمي بما يجهض اي توقعات حول ارتفاع ايرادات النشاط علي الربع الأسبق.

 
وأضاف بشارة ان ارتفاع هوامش ارباح قطاع الاسمدة في الربع الثالث ساهم بقوة في ارتفاع هوامش ربحية الشركة في الاشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر، حيث ان هوامش ارباح قطاع الاسمدة اعلي من هوامش ارباح قطاع الانشاءات، حتي بلغ هامش صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات في الاشهر التسعة الاخيرة %19.9 مقابل توقعات »فاروس« البالغة %18.4.

 
وبالنسبة لقطاع الأسمدة، أرجع بشارة تأثر إيرادات الشركة من ذلك القطاع الي انخفاض اسعار البيع في الربع الثالث من العام الحالي بقوة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث هوت اسعار البيع من 650 - 700 دولار للطن الي 250 دولاراً للطن في الربع الثالث من العام الحالي، مما أثر سلبا علي هوامش ارباح الشركة، رغم ارتفاع الكميات المبيعة من مصانع الاسمدة التابعة للشركة في الربع الثالث من العام الحالي.

 
وقال »بشارة« ان نتائج اعمال أوراسكوم للانشاء والصناعة في الربع الثالث جاءت اعلي من التوقعات من حيث الارباح، بسبب تحسن هوامش الارباح، إلا ان العقود الانشائية الجديدة جاءت منخفضة، وهو ما رآه لا يدعو للقلق بسبب الظروف الموسمية بذلك القطاع، وابقي بشارة القيمة العادلة لسهم الشركة عند 222 جنيهاً.

 
متوقعاً ارتفاع ايرادات قطاع الانشاءات التابع للشركة في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الأسبق، حيث بلغت توقعات »فاروس« لحجم الاعمال الانشائية في العام الحالي 2.9 مليار دولار، إلا ان الشركة حققت 2.8 مليار دولار اعمالاً انشائية في الـ9 أشهر الماضية، ويتوقع ان تتمكن الشركة من تحقيق اعمال انشائية اعلي من التوقعات.

 
كما توقع بشارة ان تحقق أوراسكوم للانشاء والصناعة 110 ملايين دولار صافي ارباح في الربع الاخير من العام الحالي لتبلغ ارباحها السنوية 435 مليون دولار، بسبب توقعاتها بتحقيق الشركة 1.1 مليار دولار ايرادات في الربع الاخير لتصل ايراداتها السنوية إلي 3.9 مليار دولار .

 
علي جانب آخر، ارجع محمد الإبراشي، المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال«، انخفاض ايرادات الشركة الفعلية في الربع الثالث من العام الحالي البالغة 933.4 مليون دولار عن توقعات »سي آي كابيتال« البالغة 1.087 مليار جنيه الي هبوط ايرادات كل من قطاعي الانشاءات والاسمدة التابعان للشركة عن التوقعات .

 
واوضح الابراشي ان ايرادات قطاع الاسمدة بلغت 119 مليون دولار، ومثلت %12.8 من الايرادات الاجمالية، مقابل 156 مليون دولار توقعات »سي اي كابيتال«، بسبب تراجع ايرادات واسعار مبيعات قطاع الاسمدة، خاصة في مصنع EBIC ، كما انخفضت مبيعات اليوريا والامونيا الي 352 الف طن و134 الف طن علي التوالي، في مقابل 317 الف طن و207 آلاف طن لتوقعات »سي آي كابيتال«.

 
وأضاف المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« ان انخفاض ايرادات قطاع الانشاءات البالغة 814 مليون دولار في الربع الثالث من العام الحالي عن توقعات »سي آي كابيتال« البالغة 931 مليون دولار جاء بسبب خفض ساعات العمل في شهر رمضان .

 
وقال الابراشي ان صافي ارباح أوراسكوم للانشاء والصناعة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات البالغ 203.5 مليون دولار انخفض عن توقعات »سي آي كابيتال« بحوالي %10، بسبب هبوط هامش ارباح قطاع االاسمدة الي %61 في مقابل توقعات »سي آي كابيتال« البالغة %70، وارتفاع هامش ارباح قطاع الانشاءات الي %16.1 في مقابل التوقعات البالغة %12.6.

 
من ناحية أخري، أبدي المحلل المالي بمجموعة »سي آي كابيتال« نظرة تفاؤلية لاداء قطاعي الانشاءات والاسمدة التابعين لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة في الربع الاخير من العام الحالي، ورجح ان يتوسع قطاع الانشاءات التابع للشركة في اسواق جديدة لتحقيق قدر من التنوع والاستفادة من برامج التحفيز الاقتصادي.

 
علي صعيد آخر، يتوقع ان يستفيد قطاع الاسمدة التابع للشركة من مساعي أوراسكوم للاستحواذ علي شركة كوبر براس، ودخول سوق الهند، كما سيستفيد القطاع من ارتفاع اسعار الاسمدة في الفترة المقبلة وخلال العام المقبل .

 
من جانبها، اعتبرت رؤي عليان، المحللة المالية بشركة »اتش سي«، نتائج اعمال شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة في الربع الثالث من العام الحالي ايجابية من حيث صافي الارباح التي فاقت التوقعات، لكن اداء قطاع الانشاءات تأثر سلبا بسبب الموسمية التي يتسم بها القطاع.

 
واوضحت المحللة المالية بشركة »اتش سي« ان ايرادات الشركة في الربع الثالث جاءت اقل من التوقعات البالغة 1.032 مليار دولار، نتيجة انخفاض ايرادات قطاع الاسمدة التابع للشركة رغم التحسن النسبي في اسعار الاسمدة علي المستوي العالمي، حيث باعت أوراسكوم بأسعار اقل من السائدة في السوق العالمية خاصة في الأمونيا، وبلغ سعر البيع الخاص بالشركة 218 دولاراً لطن الامونيا في مقابل 240 دولار في توقعات اتش سي، و230 - 240 دولاراً متوسط السعر العالمي.

 
وأضافت »عليان« ان انخفاض ايرادات الشركة في الربع الثالث عن الربع الأسبق، جاء بسبب هبوط ايرادات قطاع الاسمدة من 122 الي 119 مليون دولار، علاوة علي تراجع ايرادات قطاع الانشاءات من 969 الي 814 مليون دولار .

 
وارجعت »عليان« انخفاض اسعار مبيعات الامونيا الخاصة بالشركة عن الاسعار العالمية الي اتفاق الشركة مسبقا علي بيع تلك الكميات باسعار محددة .

 
علي صعيد اخر، ارجعت المحللة المالية بشركة »اتش سي«ارتفاع صافي ارباح الشركة علي التوقعات الي تحسن هوامش ارباح وقطاعي الاسمدة والانشاءات التابعين للشركة، ارتفاع هامش صافي ارباح قطاع الانشاء قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات من %13 في الربع الثاني الي %16 في الربع الثالث، مقابل توقعات »اتش سي«البالغة %13، كما صعد هامش قطاع الاسمدة من %57 الي %60 بسبب عدم وجود ايرادات من نشاط توزيع الاسمدة، الذي تنخفض هوامش صافي ارباحه عن باقي القطاعات الفرعية للاسمدة، بسبب ارتفاع تكاليف النشاط.

 
علي الجانب الآخر، ارجعت المحللة المالية بشركة »اتش سي«ارتفاع صافي ارباح الشركة علي التوقعات، رغم تراجع الايرادات الفعلية عن التوقعات، الي التحسن الكبير في هوامش ارباح الشركة في الربع الثالث من العام الحالي، بسبب تحسن هيكل تكاليف الشركة نسبيا، وانخفاض ايرادات تجارة الاسمدة، التي تتميز بارتفاع تكاليفها، وهامش ارباح قطاع الانشاء الذي يمثل الجزء الاكبر من ايرادات الشركة.

 
وتوقعت »عليان« تحسن نتائج اعمال الشركة في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الأسبق، بسبب اتضاح رؤية قطاع الاسمدة، تزامنا مع مواصلة اسعار الاسمدة الارتفاع، ونهوض اوضاع قطاع الانشاءات في الربع الاخير مقارنة بالربع الأسبق، الذي لم تتمكن الشركة خلاله من الفوز بعقود انشائية كبيرة مثل الربع الثاني، بسبب شهر رمضان وتباطؤ القطاع بشكل عام في هذه الفترة.

 
اوضح بيان نتائج الاعمال الخاص بالشركة، ثبات حجم الاعمال الانشائية الخاص بالشركة في الربع الثالث من العام الحالي عند نفس مستوي الربع الاسبق عند مستوي 7.21 مليار دولار، في مقابل 7.61 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي، الذي يعتبر اعلي مستوي بلغته الاعمال الانشائية الخاصة بالشركة.

 
كما لم يتمكن قطاع الانشاءات بالشركة من الفوز بعقود انشائية جديدة في الربع الثالث من العام الحالي اعلي من الربع الأسبق، حيث بلغت 710 ملايين دولار في مقابل 1.17 مليار دولار في الربع الأسبق، و1.16 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضي.

 
وتوزعت الاعمال الانشائية التي نفذتها الشركة في الـ9 شهور الاولي من العام الحالي علي  %24.4لمصر التي احتلت نصيب الاسد، تلتها %22.5 في الجزائر، و%15.4 في قطر، و%15.2 في أبوظبي، و%9 في اوروبا، و%4.5 في دبي، و%8 في دول اخري.

 
واحتل قطاع البنية التحتية اعلي نسبة من الانشاءات التي نفذتها الشركة برصيد %59.9، تلاه القطاع التجاري بنسبة %26.3، ثم القطاع الصناعي بنسبة %14.3

 
علي الناحية الأخري ، وفيما يخص قطاع الاسمدة، ارتفعت مبيعات اليوريا بمصنع EFC من 308.7 الف طن في الربع الثاني الي 352 الف طن، و16.6 الف طن مبيعات كبريتات الامونيا في الربع الثالث، في حين انخفض سعر البيع من 266 الي 250 دولاراً للطن .

 
كما ارتفعت مبيعات الامونيا بمصنع »EBIC « من 70.1 الف طن في الربع الثاني الي 134.4 الف طن في الربع الثالث، وارتفع سعر البيع من 201 الي 218 جنيهاً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة