أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

التطور التكنولوجي‮.. ‬رهان البنوك في حسم المنافسة علي العملاء


محمد سالم

قال طارق رؤوف وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن التكنولوجيا ليست امرا منفصلا عن التطورات التي تشهدها الصناعة المالية وتحديدا نظم الدفع الالكترونية سواء عبر الموبايل او الانترنت وجميع نظم الدفع الاخري، ولفت الي اهمية التكنولوجيا في دعم سياسة البنك المركزي الهادفة لوضع نظم رقابية متطورة لمتابعة عمليات الدفع الالكتروني، مشيرا الي نجاح نظام الـRTGS التسوية اللحظية في تعرف البنوك علي التزاماتها بشكل لحظي، وبالتالي تفادي اي مخاطر ائتمانية او غيرها من المخاطر التي قد تؤثر علي المراكز المالية للبنوك.


 
 
 طارق رؤوف
واشار وكيل المحافظ في افتتاح ثاني أيام المؤتمر الي ان المركزي يقوم حاليا بتطوير البنية الاساسية لاحتواء جميع انظمة المدفوعات الاخري سواء في الاجل القصير مثل الـ Internet والـ Mobil banking أو المتوسط والطويل وهو ما يتعلق بوضع رؤية شاملة لنظام المدفوعات في مصر، خاصة ان الحكومة تعامل الآن بالتعاون مع المركزي علي ميكنة رواتب ومعاشات العاملين في الجهاز الاداري وذلك عبر اصدار نحو 12 مليون بطاقة ائتمانية، ولفت الي ان المركزي يعمل ايضا علي تطوير البنية الاساسية لنظم المعلومات الخاصة بالبنوك حتي يتمكن من مراقباتها بشكل سنوي، وهو الهدف الذي حفز الدكتور فاروق العقدة الجميع لتحقيقه، ايضا هناك مشروع طموح لاعادة بناء مخزون المعلومات وطبقات التدقيق وانظمة الرقابة ويعمل المركزي علي تحقيقه قبل انتهاء عام 2011 وعلي مقربة من البنوك، وكذلك السعي لتفعيل السوق الثانوية للتعامل في الاوراق المالية الحكومية، وهو ما سيمكن الدولة من الحصول علي تمويل بتكلفة اقل.

اكد وكيل محافظ المركزي ان العمل علي تطوير تشريعات التكنولوجيا انما يأتي لاهداف جديدة هي جودة الاعتماد واستقرار الانظمة البنكية ورفع الوعي وتحسين رضاء العميل وايضا الوصول لحد ادني من البنية المعلوماتية لكل البنوك العاملة في السوق، خاصة البنوك الصغيرة التي لا تستطيع دفع استثمارات كبيرة في هذا المجال، لافتا الي ان المركزي سيساعدها عبر الاتفاق مع شركات ومؤسسات خارجية لبناء انظمة معلوماتية لها، ايضا التركيز علي بازل 2 الذي يستهدف مستوي معيناً من التكنولوجيا البنكية.

قال ايدتي بهالا، مدير الممارسات الابداعية بمؤسسة QAI العالمية المتخصصة في هذا المجال، إن مصر لا تحتل موقعا داخل قائمة الـ50 بنكا القائدة في العالم بسبب ضعف الممارسات الابداعية التي يقوم بها العاملون في البنوك المصرية، وذلك علي خلفية ضعف تطبيق التكنولوجيا باشكالها المختلفة.

ولفت بهالا الي اهمية ان تكون هناك حلول بنكية تناسب احتياجات العملاء المتزايدة، مشيرا الي ان هذه الحلول يجب أن تتم بشكل ابداعي وتتصف بالخروج عن الاطار، قائلا لابد من تصميم النظام المصرفي الذي يتخطي القيود.

قال مدير الممارسات الابداعية بمؤسسة QAI إن السؤال الذي يشغل كبري المصارف العالمية الآن هو كيف ابدو كبنك؟ ما هو المنظور الذي يجب علي العمل من خلاله؟ هل هو منظور العميل ام المنظور المصرفي؟، لافتا الي ان العملاء لديهم احتياجات متطورة، بعضها علي سبيل المثال، الحاجة للطعام، تطوير القدرات والمهارات الشخصية، الحصول علي التأمين الوظيفي، ممارسة مهنة معينة يحبها، مؤكدا ان هذه بعض الاحتياجات التي يطرحها العملاء الآن علي البنوك، وهي كلها احتياجات تتطلب تفكيراً ابداعياً من القائمين علي الصناعة المصرفية.

اكد بهالا ان الوسائل التكنولوجيا الحديثة يمكنها مساعدة البنوك علي التفكير الابداعي وابتكار خدمات مصرفية جديدة صغيرة، سريعة، تلبي جميع احتياجات الافراد عبر الوصول اليهم بنسبة %100 للتعرف علي هذه الاحتياجات ورصدها والاعتماد علي التفكير الابداعي القادم عبر التدريب المستمر لتلبيتها.

وقال كولين داي، نائب رئيس مؤسسة Sun Gard العالمية، والتي تعد احد اكبر المؤسسات العاملة في خدمات تكنولوجيا المعلومات وحلول مكافحة الجرائم المالية. ان تكنولوجيا المعلومات لا يمكنها وحدها التصدي ومكافحة جرائم غسل الاموال دون ادارتها من جانب موظف مدرب ومبتكر بشكل كبير، واوضح داي ان مكافحة الجرائم المالية تحظي بأهمية عالمية كبيرة، مشيرا الي ان مجموعة السبع الاقتصادية الكبري شكلت منذ عام 1989 فرقة عمل مهمتها الاساسية مكافحة غسل الاموال والتصدي لها ووضع القوانين اللازمة للقضاء عليها، لافتا الي ان هذه الوحدة انتهت في اكتوبر الماضي من وضع 9 معايير جديدة، سيتم تطبيقها عالميا لمكافحة غسل الاموال، وقال إن هناك 14 وحدة في العالم لمكافحة هذا النشاط الضار بالصناعة المالية والمصرفية، فضلا عن انه منذ عام 2006 وضعت 13 دولة من مصر تشريعات للتصدي لاعمال غسل الاموال، معبرا عن ان كثير من المؤسسات المالية المصرية بدأت في تطوير انظمتها وتشريعاتها لمكافحة انشطة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

لكن كولين داي، اكد بشكل كبير اهمية الاساليب التكنولوجية الحديثة في المكافحة، مشيرا الي انها تساعد في التعرف علي العميل بدقة ومتابعة صفقاته ورفع التقارير اللازمة الي الجهات الرقابية، موضحا ان ذلك يعد من عمليات الميكنة المهمة اللازمة للتصدي للانشطة الضارة بالبنوك والصناعة المالية بشكل عام.

وقال جورج بورييه، المدير العام، ورئيس قطاعات ائتمان الشركات والمشروعات الصغيرة والاستثمار ببنك »HSBC ـ مصر« إن مصرفه يعمل في نحو 82 دولة عبر 10 الآف فرع، ويتلقي يوميا ما يزيد علي مليون E-MAIL ولديه نحو 300 الف جهاز كمبيوتر و50 الف لاب توب، ويقوم بنحو 100 مليون عملية في اليوم الواحد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة