سيـــاســة

المحكمة توافق على استئناف منير ثابت


نجوى عبدالعزيز:

قررت غرفة المشورة بمحكمة شمال القاهرة, اليوم السبت, برئاسة المستشار إبراهيم محمد, قبول الاستئناف المقدم من منير ثابت، شقيق سوزان مبارك، لاتهامه بالكسب غير المشروع، وتضخم ثروته بطرق غير مشروعة لا تتناسب مع مصادر دخله، وذلك من حيث الشكل، وفى الموضوع بتحديد جلسة بعد غد لنظره، وتحديد الدائرة التى تنظرها الاستئناف، مع استمرار حبس رجل الأعمال.

 
 
 منير ثابت
وكانت غرفة المشورة بجلستها الماضية قد أمرت بتجديد حبس المتهم 30 يوما على ذمة التحقيقات، إلا أن دفاع المتهم قدم اليوم طلب استئناف على هذا القرار.

كانت الجلسة الماضية قد شهدت إحضار المتهم من محبسه وسط حراسة أمنية مشددة، وتم إيداعه قفص الاتهام، ودفع حسنين عبيد محامى المتهم بكيدية الاتهام وتلفيق القضية وانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي.

كما أكد "عبيد" أثناء نظر تجديد حبس موكله، أنه يعانى من عدة أمراض مزمنة، بالإضافة إلى تقدم سنه، مشيراً إلى أن الواقعة كانت منذ عامين، وأن المتهم كان يعمل لواء طيار بالقوات المسلحة، وخدم فى حرب أكتوبر، وقام بعمليات كثيرة للجيش المصرى، واختياره كرئيس شركة "فور وينجز" للنقل البحري والبري والجوي كان بناءً على خبرته وليس لقرابته بالرئيس السابق.

فيما كشفت تحريات وتحقيقات جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار يحيى جلال، أن منير ثابت أسس شركة "فور وينجز" للنقل البحري والبري والجوي، بالاشتراك مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم، وحصل على مساحات من الأراضي المميزة بشرم الشيخ بثمن بخس وباعها بمبالغ مالية طائلة وسجل الاثنان الشركة في الولايات المتحدة عام 1983 لتستفيد من التسهيلات الأمريكية، وتتمكن من نقل المعونات العسكرية لمصر.

وأضافت التحريات أن "ثابت" اشترك مع "سالم" في الاستيلاء على عدد من قطع الأراضي المميزة من مجلس مدينة شرم الشيخ وبعض المناطق السياحية في جنوب سيناء بأسعار زهيدة وتسقيعها لمدة عامين تقريبًا، ثم باعها بمبالغ طائلة.

وأكدت التحريات، أن ثابت يمتلك أسهماً في شركتى "سوديك- السادس من أكتوبر للتنمية العقارية" و"بيفرلي هيلز"، اللتين تعملان في مجال بناء الفيلات وملاعب الجولف في المدن الجديدة، مضيفةً أنه أسس شركة "E.A.F " لتعمل في مجال خدمات الملاحة الجوية عام 1982 عقب تقاعده من الخدمة في القوات الجوية، وأنه يمتلك 20% من أسهم شركة "يونيكاب"، وهي شركة مساهمة مصرية تعمل في مجال الاستثمار والترويج وضمان الاكتتاب في الأوراق المالية، وتدخلت في بيع كثير من أسهم شركات القطاع العام، وكان نجله طارق عضواً في مجلس إدارتها.

وأوضحت أيضاً، امتلاكه شركة "النيل للمقاولات وأعمال الحفر والتركيب" التي تعاقدت مع شركة "إيجاس" للمشاركة في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، إضافةً إلى عدد كبير من الأسهم في مدينة الإنتاج الإعلامي.

 وكان "ثابت" قد أنكر - خلال التحقيقات - التهم الموجهة إليه باستغلال نفوذه الوظيفي ومصاهرته للرئيس السابق في تكوين ثروة غير مشروعة، مؤكداً أن كل تعاملاته التجارية مشروعة ومبرمة بها عقود تمت جميعها بالطرق القانونية، وقدم عدة حوافظ مستندات بها إقرارات ذمته المالية وملفات الضرائب الخاصة بشركاته إضافة إلى العقود المبرمة مع وزارتي البترول والطيران المدني.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة