اقتصاد وأسواق

عودة: التعاون بين حماية المستهلك وقطاعي الرقابة والتوزيع والتجارة الداخلية لضبط الأسواق


كتب: محمد مجدي ومحمد ريحان

عقد مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك اجتماعه بحضور الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، استعرض الوزير خلاله أنشطة عمل الجهاز واطلع على خطته وبرامج المستقبلية لصون مصالح وحقوق المستهلكين .

 
 باسم عودة
وعقب الاجتماع صرح "عودة"، في بيان صحفي، بأن وزارة التموين والتجارة الداخلية هى إحدى الوزارات المحورية لأنها وزارة معنية بالأمن الغذائي للوطن والمواطن المصري، وهذا يعد من ضمن مهام جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع قطاع الرقابة والتوزيع وقطاع التجارة الداخلية بالوزارة ، موضحاً أن أهم أولويات الوزارة فى المرحلة الحالية هو تحقيق العدالة الاجتماعية  .

وقال وزير التموين: إن الوزارة بصدد تدعيم جهاز حماية المستهلك لكونه أحد المحاور الأساسية لضبط الأسواق مشدداً على توجيه سيادته لمجلس إدارة الجهاز خلال الاجتماع بضرورة بذل مزيد من الجهود والعمل على أن يشعر المواطن المصري البسيط بدور الجهاز فى حمايته وصون حقوقه و مصالحه  .

وصرح عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن الجهاز يسعى إلى تنفيذ توجيهات وزير التموين الخاصة بحماية وصون حقوق المستهلك،وضبط إيقاع المعاملات التجارية بالسوق وتشجيع التجارة الشرعية والعادلة ومكافحة الممارسات الضارة والإعلانات المضللة من خلال خطط وبرامج عمل تضع المصلحة العليا للمواطنين والدولة قبل أي اعتبار.

مشدداً على أن ذلك هو الهدف الرئيسي لجهاز حماية المستهلك حيث أن الجهاز يعتبر وكيلاً عن المواطنين ويناط به الحفاظ على حقوقهم ومصالحهم وفقاً لمقتضيات أحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وقدم رئيس الجهاز عرضا توضيحيا عن أنشطة الجهاز خلال الفترة الماضية والهيكل التنظيمي الخاص به، وكذلك عرض منظومة الشكاوى بالجهاز وخط سير الشكوى منذ تلقيها وحتى إزالة أسبابها، والجهود المبذولة لرفع كفاءة الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك والتي تعد بمثابة الذراع التى يعتمد عليه الجهاز فى ممارسة نشاطه ودوره المنوط به قانوناً.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة