استثمار

طرح سابقة الخبرة لمناقصة محطة رياح «جبل الزيت».. خلال أيام


عادل البهنساوى - وعمر سالم

تستعد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال أيام، للبدء فى إجراءات طرح سابقة الخبرة على الشركات العالمية لمناقصة محطة طاقة الرياح بجبل الزيت بقدرة 220 ميجاوات .

وأوضح مصدر رفيع بوزارة الكهرباء لـ«المال» أن المشروع سيكون ممولاً بالاشتراك مع الحكومة اليابانية، بتكلفة تصل لنحو 535 مليون دولار «3.2 مليار جنيه»، ويصل نصيب الجانب اليابانى إلى نحو 435 مليون دولار، بالإضافة إلى مكون محلى يبلغ 100 مليون دولار، وأضاف أن هيئة الطاقة المتجددة أرسلت دراسات الجدوى وكراسة شروط سابقة الخبرة إلى الجانب اليابانى لمناقشتها ودراستها، على أن يتم الرد خلال أيام والبدء فى إجراءات الطرح .

وأضاف المصدر أن استشارى المشروع مكتب «لاماير» الألمانى فاز بالأعمال الاستشارية الشهر الماضى، وبعد تقدم الشركات العالمية للمناقصة سيتم إعداد قائمة مختصرة من الشركات التى ستتقدم لحزم المشروع اليابانى ودراسة العروض، على أن يتم إعلان الفائز فى كل حزمة على حدة .

وقال إنه من المخطط أن يتم البدء فى تشغيل المشروع نهاية عام 2014، وأن الطاقة الإجمالية للمشروع تصل لنحو 22 ميجاوات، وتنتج نحو 983 جيجاوات / ساعة سنوياً، وتوفر نحو 210 آلاف طن بترول مكافئ سنوياً ويعد ضمن خطة وزارة الكهرباء لتنفيذ مخطط توليد %20 طاقة متجددة بحلول عام 2020 .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة