أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

بنوك الاستثمار تعدل تقييم‮ »‬ماريديف‮«.. ‬والشركة تعتبر الربع الثالث استثنائيا


أحمد مبروك

كشف عماد فوزي نائب المدير العام المدير المالي بشركة ماريديف للخدمات الملاحية والبترولية عن ملامح الخطة الاستثمارية للشركة علي مدار السنوات الثلاث المقبلة والتي تلخصت في عاملين أساسيين، أولهما الحفاظ علي مكانتها في الاسواق المتواجدة فيها بالفعل وتعزيزها، علاوة علي التوسع في اسواق جديدة.


اوضح فوزي في تصريحات خاصة لـ »المال« ان شركتة نجحت في تأمين عقود انشائية secured 5hand contracts خلال الاعوام الثلاثة المقبلة بقيمة اجمالية تقدر

 بـ 600 مليون دولار، ينتظر أن يتم تنفيذ 400 مليون دولار منها خلال العام المقبل فقط، كما ان %80 من تلك العقود خاصة بالمشاريع التي فازت بها الشركة في الهند والسعودية.

أضاف فوزي ان شركتة تسعي للحصول علي عقود جديدة في منطقة غرب افريقيا، علما بأن الشركة تقدمت لعدد من العروض وفي انتظار نتائجها.

وعلي صعيد قطاع الدعم البحري والايجار osv ، أكد نائب المدير العام والمدير المالي بشركة ماريديف ان شركتة تسعي الي زيادة نسبة الوحدات الايجارية البحرية من اجمالي الايرادات، من خلال العمل علي زيادة عدد العقود الايجارية بمنطقة غرب افريقيا، علما بأن الشركة تؤجر وحدتين بتلك المنطقة، كما تسعي الشركة الي زيادة حجم الاعمال في شمال افريقيا خاصة في تونس وليبيا.

وأضاف أن ماريديف تعمل علي استمرار تصدرها قطاع الخدمات البترولية والملاحية في مصر من خلال الحفاظ علي العلاقات مع العملاء والعمل علي رفع حجم الاعمال.

علي صعيد اخر، جاءت نتائج اعمال شركة ماريديف في الربع الثالث من العام الحالي أقل من توقعات كل بنوك الاستثمار من حيث الايرادات وصافي الارباح، مما دفع عدداً من أقسام البحوث الي تخفيض توقعاتها لنتائج اعمال الشركة السنوية وتقليل القيمة العادلة.

حققت ماريديف 6.7 مليون دولار صافي ارباح خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 28.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بسبب تراجع الايرادات في الربع الثالث الي 41.8 مليون جنيه مقارنة بـ71 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اعتبر نائب المدير العام والمدير المالي بماريديف نتائج اعمال الشركة في الربع الثالث من العام الماضي »استثنائية«، وارجع انخفاض الايرادات الي عدد من العوامل، اهمها الظروف الجوية السيئة - خاصة في المحيط الهندي - التي أجلت عددا من المشاريع الانشائية المهمة التي تنفذها الشركة من الربع الثالث الي الربع الاخير من العام، خاصة المشروع الذي فارت به في الهند وتم تأجيلة بسبب الظروف الجوية السيئة خلال شهور يوليو واغسطس وسبتمبر، مما دفع شركة ماريديف الي تحويل الوحدة الانشائية الي الصيانة الدورية لتحسين كفاءتها لحين انتهاء الظروف الجوية السيئة، بالاضافة الي وقف عمليات شراء الادوات اللازمة لتنفيذ مشروع ارامكو بالسعودية التي تنطوي في الوقت نفسه علي تحقيق أرباح للشركة.

أضاف فوزي ان ايرادات الدعم البحري والايجارات ارتفعت في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا انها انخفضت مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي بسبب تعديل قيمة بعض العقود الايجارية بأثر رجعي مع احدي الشركات.

وتوقع فوزي ان تتحسن نتائج اعمال ماريديف في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الأسبق علي خلفية استئناف العمل بمشروعين تنفذهما الشركة في الهند، بالاضافة الي بدء الشركة في شراء الادوات والمعدات اللازمة لمشروع السعودية، الأمر الذي سيدعم ايرادات الربع الاخير من العام الحالي.

من جانبه، قال حاتم علاء المحلل المالي بشركة اتش سي ان نتائج اعمال شركة ماريديف في الربع الثالث جاءت اقل من كل التوقعات علي خلفية ظروف جوية استثنائية خاصة في الهند مما أوقف العمل بالمشاريع التي تنفذها الشركة في تلك المنطقة.

 اوضح علاء ان التأثير السلبي لتوقف العمل بالمشاريع، وانخفاض العقود التي حصلت عليها الشركة لم يتوقف علي انخفاض قيمة الايرادات والارباح فقط، بل أدي الي هبوط هامش صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات من %52 في الربع الثاني من العام الحالي الي %39 في الربع الثالث، بسبب انخفاض الايرادات بالاضافة الي ارتفاع التكاليف بعد تحول عدد من الوحدات الي الصيانة.

أضاف المحلل المالي بشركة اتش سي إلي ما سبق هبوط نسبة الاستخدام بقطاع الانشاءات البحرية ocs ، من متوسط %75 في النصف الاول من العام الحالي الي %64 في الربع الثالث، علي خلفية توقف عدد من المشاريع.

في حين حافظ قطاع الدعم البحري والايجارات osv علي معدلات الاستخدام عند %91 في الربع الثالث في مقابل %93 في الربع الثاني.

وأدي توسع ماريديف في الفترة الماضية بمجالي الدعم البحري والايجارات، وفقا للمحلل المالي باتش سي، الي صعود نسبة ذلك القطاع من الايرادات علي حساب قطاع الانشاءات البحرية، حيث توزعت ايرادات الشركة في العام الماضي بين %72 لقطاع الانشاءات البحرية، و%28 لصالح قطاع الدعم البحري، بينما توزعت بواقع %62 لقطاع الانشاءات، و%38 لقطاع الايجارات في النصف الاول من العام الحالي، واحتل قطاع الانشاءات %55 في الربع الثالث من العام الحالي مقابل %45 لقطاع الايجار.

وتوقع المحلل المالي ان تعاود نسبة الانشاءات من اجمالي الايرادات الارتفاع في الربع الاخير من العام الحالي، وان تنمو ارباح الشركة في الربع الاخير من العام الحالي مقابل الربع الاسبق، علي خلفية استئناف العمل في مشاريع الهند والسعودية.

علي جانب اخر، خفضت مجموعة سي اي كابيتال تقييمها لقطاع الدعم البحري التابع للشركة بحوالي %7، و%12 لقطاع الانشاءات البحرية، كما خفضت القيمة العادلة والسعر المستهدف لسهم الشركة من 5.9 دولار الي 5.4 دولار.

أوضحت سي اي كابيتال ان نتائج اعمال الشركة في الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي جاءت اقل من توقعاتها البالغة 69.6 مليون جنيه بحوالي %22.5 بسبب تراجع ايرادات قطاع الانشاءات البحرية بنسبة %35 مقارنة بالعام الماضي نتيجة تأخير بعض الاعمال الانشائية والظروف الجوية السلبية في منطقة الخليج التي تمثل %63 من ايرادات قطاع الانشاءات التابع للشركة في العام الماضي، والهند التي تمثل %31 من ايرادات نفس القطاع، بالاضافة الي هبوط معدلات الاستخدام من %75 في النصف الاول الي %64 في الربع الثالث، ودخول عدد من الوحدات البحرية مرحلة الاصلاحات والعمرات.

أدت نتائج اعمال الشركة في الربع الثالث الي تخفيض مجموعة سي اي كابيتال توقعاتها السنوية لارباح الشركة بحوالي %22 لتصل الي 71.5 مليون دولار، حيث خفضت سي اي كابيتال توقعاتها للايرادات السنوية لقطاع الانشاءات البحرية بنسبة %30 فيما قللت توقعاتها لايرادات قطاع الدعم البحري بنسبة %15 في العام الحالي.

كانت المجموعة المالية هيرمس قد توقعت ان تبلغ ايرادات ماريديف في الربع الثالث من العام الحالي 109 ملايين دولار، علي ان تحقق الشركة 33 مليون دولار صافي ارباح في نفس الفترة.

علي صعيد اخر، كانت بلتون فاينانشيال قد توقعت ان تبلغ ايرادات ماريديف في الربع الثالث من العام الحالي 53 مليون دولار علي ان يصل صافي ارباحها الي 22 مليون دولار.

وسبق لسي اي كابيتال أن توقعت ان وصول ايرادات ماريديف الي 54 مليون دولار، علي ان يبلغ صافي ارباحها 22 مليون دولار.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة