أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

السلع الاستهلاكية والعقارات المستفيد الأكبر من «تعريب الإنترنت»


المال - خاص

بدأ الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، تلقى طلبات الشركات الراغبة فى تسجيل أسماء مواقعها على شبكة الإنترنت باللغة العربية، بحيث يستطيع متصفح الإنترنت كتابة اسم موقع الشركة أو المؤسسة باللغة العربية .

 
 نهاد عادل
وأكد خبراء التسويق ان تعريب الانترنت يساعد على استهداف فئات جماهيرية اعلى من السابق لان العديد من الفئات التى لا تجيد الانجليزية بحاجة الى تقديم اساليب اسهل تمكنهم من الدخول إلى مواقع الشركات، وهذا بدوره سيعظم من الدور التسويقى للمواقع الالكترونية الخاصة بالشركات نفسها وسيساعد على زياده عدد زائريها .

ويرى الخبراء ان قطاع السلع الاستهلاكية الاكثر استفادة من تعريب المواقع لانها تستهدف جماهير متنوعة، وبالتالى دخول عدد أكبر من المستخدمين للانترنت سيعظم من الدور التسويقي للمواقع الالكترونية، كما سيستفيد قطاع العقارات ايضا من تعريب المواقع، عبر لجوء الشركات التى تستهدف الفئات المتوسطة فأقل إلى تعريب مواقعها لكى تسهل عليهم الدخول لها .

بينما يرى العاملون بقطاعى السيارات والسياحة انهم يستهدفون فئات جماهيرية لا تحتاج الى معرفة اللغة العربية وبالتالى فان تعريب الانترنت لن يؤثر على تسويق منتجاتهم .

وفى هذا الاطار يرى وليد حسين، مسئول تنفيذ مبيعات شركة «إيجيبت لينكس» المتخصصة فى إعلانات المحمول، ان تعريب الانترنت يعتبر اضافة جديدة ستساهم فى تعظيم دور الانترنت التسويقى فالبعض من الجماهير لا يزال لا يجيد الانجليزية بشكل يسمح له بالدخول على المواقع، وبالتالى تعريب الانترنت سيسهل على هؤلاء الدخول للانترنت بشكل سيساعد على جذب فئات جديدة .

أضاف حسين ان المعلن يستهدف المواقع ذات الجماهيرية الاعلى، وبالتالى كلما زاد متصفحو الانترنت زادت اهمية المواقع الالكترونية التسويقية بشكل سيساعد على تعظيم دور الانترنت التسويقى .

ويرى حسين ان تعريب الانترنت سيساعد على دخول معلنين جدد للشرائح الجديدة التى ستتصفح الانترنت .

وقال حسين ان تعريب الانترنت يدفع المعلنين الحاليين الى زيادة حجم الانفاق الإعلانى بالانترنت، بهدف تكثيف وجودهم على المواقع المتنوعة .

على جانب آخر، يرى مدحت زكريا رئيس قسم الابداع بوكالة «In House» للدعاية والإعلان ان اى مستخدم للانترنت يجب ان يجيد الانجليزية بشكل يسمح له بالتعامل مع الحاسوب، وبالتالى فان تعريب الانترنت لن يزيد من عدد مستخدمى الانترنت ولن يجذب فئات جماهيرية جديدة، ولكن سيزيد من حجم الإقبال الجماهيرى من مستخدميه الحاليين على بعض المواقع الصعبة، وبالتالى فإن تعريبها سيسهل على من كان يرى صعوبة فى البحث عنها او الدخول عليها، وبالتالى فإن تعريب الانترنت لن يجذب فئات إعلانية جديدة، ولكن سيزيد من حجم الانفاق الإعلانى لمعلنى الانترنت الحاليين .

وقال زكريا إن تعريب الانترنت سيؤثر على شكل الافكار الإعلانية نفسها لأن الدخول عليها سيكون سهلاً، وبالتالى سيعظم من دور الإنترنت فى التسويق للسلع الاستهلاكية التى تستهدف مختلف الفئات .

ولفت زكريا إلى أن تعريب الإنترنت سيزيد من قوة مواقع الشركات الالكترونية نفسها فى التسويق لخدماتها لان الدخول على شركة سيكون اسهل من السابق، كما انه سيعظم الدور التفاعلى لها مع الجماهير .

وقال محمد فتح الله مسئول قسم الاذاعة بوكالة «Pro communication» للدعاية والإعلان، إن الانترنت أصبح وسيلة اعلامية مهمة زادت حيويتها بشكل كبير مؤخرا، خصوصًا انه يستهدف المستويات الاجتماعية كافة، وبالتالى فان تعريب الانترنت سيسهل على اى فرد البحث عن اسم اى موقع وعنوانه، وبالتالى سيزيد من عدد زوار المواقع بشكل سيزيد من أهمية الانترنت التسويقية .

وأضاف فتح الله ان تعريب الانترنت سيجعله وسيلة اكثر شعبية بشكل سيزيد من قوته الإعلانية لانه سيستهدف فئات وطبقات جديدة .

وتوقع فتح الله ان يتزايد اهتمام العقارات والسلع الاستهلاكية سواء كانت شركات اغذية او ملابس، بالعمل على تعريب أسماء مواقعها، باعتبار أنها اكثر القطاعات التى تستهدف جميع الفئات الجماهيرية .

ويرى فتح الله ان الشركات متوسطة الحجم والصغيرة هى الاكثر استفادة من تعريب الانترنت لانها لا تستطيع الإعلان فى التليفزيون .

وقال نهاد عادل، رئيس مجلس ادارة شركة «B2B» للاستثمار والتسويق العقارى، ان الانترنت اصبح وسيلة اعلامية مهمة لقطاع العقارات، وبالتالى فان تعريب الإنترنت سيكون فى صالح القطاع لانه سيزيد من حجم الإقبال الجماهيرى على مواقع الشركات العقارية الالكترونية لانه سيزيد من حجم الشريحة الجماهيرية، التى ستهتم بالبحث عن الشركة وخدماتها عبر الانترنت بعد تسهيل عملية البحث عن اسم الموقع .

ويرى عادل ان الشركات صاحبة المشروعات التى تستهدف الطبقات المتوسطة فأقل هى الاكثر استفادة من تعريب الانترنت لانه سيسهل على هؤلاء الدخول والبحث عن العقار ومواصفاته، لذلك فإنه توقع تزايد عدد الشركات التى ستسرع فى الانضمام لهذه الخدمة .

على مستوى قطاع السيارات قال احمد محرز، نائب المدير العام للشئون التجارية «لاسكودا أرتوك» ،ان تعريب الانترنت لن يفيد قطاع السيارات فى التخطيط الإعلانى والتسويقى للسيارات لان قطاع السيارات يخاطب الجماهير التى تجيد الانجليزية على الانترنت، وبالتالى لن تتغير الخطط التسويقية للسيارات بعد تعريب الانترنت .

وعلى مستوى قطاع السياحة اوضح شكرى عبدالرحمن، رئيس مجلس ادارة شركة جينارو للسياحة ان قطاع السياحة اصبح يعتمد بشكل كبير على الانترنت فى تسويقه مؤخرا ولكن بلغات اجنبية متعددة ومتنوعة فالشركات تفضل استخدام ما يقرب من 3 لغات على موقعها لاستهداف السائح الخارجى عبر الانترنت، وبالتالى فإن تعريب الانترنت لن يؤثر على خططتها التسويقية لان جميع من تستهدفهم يجيدون الانجليزية ولغات أخري .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة