اقتصاد وأسواق

استثمارات إماراتية جديدة دخلت مصر أوائل العام


كتبت ـ مني كمال:
 
كشفت سحر السلاب، مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون تنمية التجارة الداخلية والمسئول الاول عن ملف التطوير، عن دخول استثمارات إماراتية جديدة في قطاع التجارة الداخلية، نافية تأثرها بازمة دبي.

 
قالت سحر السلاب إن الاستثمارات الجديدة تتمثل في اقامة مراكز تجارية و»هايبر ماركت« علي مساحة 150 الف متر مربع حصل عليها المستثمر الاماراتي اوائل العام الحالي، ومن المقرر ان يبدأ النشاط في ابريل المقبل.
 
واستبعدت مساعد الوزير تأثر استثمارات المجموعات الاماراتية في قطاع التجارة الداخلية الممثلة في شركته »ماجد الفطيم« وشركة »لولو« بتبعات ازمة دبي العالمية مؤكدة ان هذه الاستثمارات لديها خطط توسع داخل السوق المصرية وهذه المجموعات لا يوجد ارتباط مباشر بينها وبين ازمة ديون دبي، يؤثر علي التزاماتها داخل مصر.
 
واشار الي انه بعد حصول شركة »الفطيم« علي قطعتي ارض الاولي بمساحة 400 الف متر مربع بمدينة 6 اكتوبر، والثانية بمدينة نصر بمساحة تقدر بـ 42 الف متر مربع، تقرر بدء الانشاءات اوائل 2010 حيث يصل حجم استثمارات المجموعة الي نحو مليار دولار وتوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل بالاضافة الي بدء العمل بمشروع سوبر ماركت وهايبر »لولو« الذي حصل علي ثلاث قطع اراض بمدينة نصر والهرم والطريق الصحراوي. ويقدر حجم الاستثمارات الخاصة بالمجموعة بنحو 50 مليون دولار. وتنوي المجموعة انشاء نحو 26 فرعا في المنصورة وطنطا والاسماعيلية وشرم الشيخ واسيوط فور توفير الجهاز اراضي لاقامة المشروعات.
 
وأكدت سحر أن الوزارة نجحت في جذب نحو 25 مشروعا استثماريا.. وتم اختيار الجاد منها، حيث تمتعت هذه الاستثمارات باختلاف جنسياتها، وكان ابرزها مشروع الشركة العالمية »كاش آند كاري« التي تم وضع حجر الاساس لاول فروعها بمصر منذ نحو شهرين بمدينة السلام.. الي جانب مشروع »سيتي ستارد« باستثمارات سعودية مصرية مشتركة تبلغ 50 مليون دولار، حيث تم البدء في الانشاءات بدعم جهاز تنمية التجارة الداخلية، لافتة الي ان هذا التنوع يقي استثمارات القطاع من أي هزات خارجية. واضافت ان هناك عددا من الشركات المحلية والاجنبية اعربت عن رغبتها في المشاركة في مراحل التأهيل الفني للمطورين في محال التجارة الداخلية، المقرر فتح الباب للمشاركة فيها منتصف الشهر الحالي وذلك للحصول علي اراض لاقامة مشروعات لوجيستية تضم ساحات تخزينية، وموانئ وما الي ذلك من مشروعات خاصة بتطوير وتحديث التجارة الداخلية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة