أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

"نهضة وتعدين" تتبنى مبادرة تطوير "المنزل الريفى "وتمول انشاء اول 4 نماذج


سعادة عبدالقادر

كشف حمدى زاهر رئيس المجلس التصديرى للصناعات المعدنية وجمعية نهضة وتعدين عن دعم جمعية "نهضة وتعدين"  لمبادرة انشاء تجمعات عمرانية زراعية صناعية تعدينية جديدة التى اطلقتها وزارة الصناعة والتجارة لتطوير المنزل الريفي وتحويله  ليصبح مزرعة ومكسن ومصنع صغير.


 حمدى زاهر
واشار الى ان الجمعية ستسهم في انشاء اول 4 نماذج لهذا المنزل الجديد في جنوب وشمال سيناء وفي البحر الاحمر وبطنطا ، والذى   اطلقت عليه وزارة الصناعة اسم بيت اللوتس، ويقوم على فكر العمارة الخضراء حيث سيتم بنائه من مواد صديقة للبيئة بجانب احتوائه علي  مساحة لاستنبات نبات الشعير الذي يمكنه ان يحقق  نصف طن يوميا من زراعته في مساحة 50 مترا فقط .

ولفت  زاهر الى ان التوسع في المشروع يمكن ان يحقق الامن الغذائي لمصر من خلال توفيره للعلف الحيواني بدلا من استيراده من الخارج بجانب توجيه مليوني فدان تزرع بنبات البرسيم حاليا لزراعة المحاصيل الاستراتيجية لمصر كالقمح والذرة.

واوضح ان المنزل سيتم تزويده ببطاريات لتربية الارانب وحظيرة للاغنام وهو ما يحقق للمزارع دخل شهري يفوق  الـ 8000 جنيه، بخلاف عائد استنبات الشعير والمصنع الصغير الذي يمكن استخدامه اما في الصناعات التعدينية او كمصنع للصناعات الغذائية.

واشار زاهر الى ان مبادرة البيت الريفى استفادت من  عشرات الابحاث والدراسات العلمية المطبقة بالفعل منها اختراع ترعاه اكاديمية البحث العلمي لتوليد المياه من الغلاف الجوي  بطاقة 50 لتر يوميا وبتكلفته 1500 جنيه فقط، كما ستعتمد المزرعة علي توليد غاز البيوجاز من المخلفات الحيوانية والزراعية بطريقة علمية مصرية مطبقة بالفعل في احدي قري الوجه البحري منذ السبعينيات، بجانب استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع احدي بيوت لخبرة الالمانية.

وقال ان المشروع تعاون في دراسته عشرات المراكز البحثية بمصر والخارج خاصة المانيا وامريكا، لافتا الي ان اكاديمية البحث العلمي وافقت علي تمويل تزويد اول نماذج للبيت الريفي الجديد بالالات والمعدات والاختراعات الجديدة الخاصة بتوفير المياه والطاقة الكهربائية من الشمس وايضا معدات انتاج غاز البيوجاز، كما وافق وزير الاسكان علي تمويل بناء هذا النوذج والمرشح ان يقام بمدينة السادس من اكتوبر.

وأضاف زاهر ان مصر تقدمت بالفعل بهذا المشروع لمبادرة تمويل المشروعات الحضرية لدول الاتحاد من اجل المتوسط،  ومن المنتظر ان يتم الاعلان  خلال يوليو المقبل عن امكانية استفادة المشروع من التمويل المقدم من الدول الاوروبية في اطار المبادرة.

واشار زاهر الى ان الجمعية تدرس بالتعاون مع وزارة الصناعة والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية الترويج لاقامة ونشر المشروع،وامكانية الاستفادة من التصميم الهندسي في اقامة المجمعات الصناعية التعدينية الصغيرة التي ترعاها الجمعية بحيث تدعم تحقيق مستوي دخل اكبر للمستفيدين من هذه المجمعات.

وفى سياق مواز اشار زاهر الى ان  وزارة البترول والثروة المعدنية وافقت على مقترحات وتوصيات المؤتمر الثاني لجعية نهضة وتعدين لوضع رؤية قومية موحدة لتعظيم الاستفادة من ثروات مصر التعدينية.

ولفت زاهر الى انه من المنتظر ان يصدر الدكتور اسامه كمال وزير البترول  قرارا بتشكيل لجنة مشتركة تتولي مراجعة مشاريع قوانين الثروة المعدنية المقدمة لمجلس الشوري بما فيها مشروع القانون الذي اشرف علي اعداده البنك الدولى، وبعض القوانين المطبقة بالدول التعدينية العالمية من اجل اعداد مشروع قانون نهائى ينظم عمل قطاع الثروة التعدينية بمصر.

واوضح ان اللجنة  المزمع تشكيلها ستضم خبراء من وزارة البترول ممثلة في الهيئة العامة للثروة المعدنية وممثلين عن وزارات الصناعة والبحث العلمى والتنمية المحلية والمركز الوطنى لتخطيط استخدامات اراضى الدولة ونقابتي العلميين والمهندسين وأساتذة اقسام التعدين والجيولوجيا بالجامعات وغرفة التعدين والبترول باتحاد الصناعات والجمعيات الجيولوجية والتعدينية الاهلية وشعبتي المحاجر والرخام بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات .

وأضاف  زاهر ان الوزارة وافقت  ايضا علي انشاء لجنة متخصصة لدراسة نظم عمل هيئات الثروة المعدنية بالدول المتقدمة تعدينيا خاصة امريكا وكندا والصين والهند وجنوب افريقيا واستراليا وذلك للوصول لافضل صيغة للنهوض بالهيئة العامة للثروة المعدنية لجذب الاستثمارات المحلية والعالمية.

كما اشار زاهر لدعم وزير البترول لمقترح  فصل هيئة المساحة الجيولوجية المصرية  لتصبح هيئة بحثية مستقلة مع تزويدها بجميع الامكانيات اللازمة اسوة بدول التعدين المتقدمة ، ووضع استرتيجية متكاملة لاستغلال الثروات التعدينية فى مصر بانواعها المختلفة سواء خامات معدنية أو صناعية أو مواد بناء، علي ان يتم ربطها بمنظومة القيمة المضافة كخامة وسيطة او منتج نهائى صناعى مع مراعاة ارتباطها بمنظومة الطاقة واللوجسيات والاسواق العالمية مع الاخذ فى الاعتبار التدرج السعرى لاسعار الخامات التعدينية فى الوضع الحالى ومستقبلا ،ودراسة مدى الحاجة لاستغلال الخامات التى تحتاجها الصناعات سنويا بمعدلات تحافظ على الاحتياطيات الاستراتيجية للاجيال القادمة وايضا الاستفادة من الزيادات المتوقعة مستقبلا لاسعار هذه الخامات.

ومن جانبه كشف صفوت عبد الباري نائب رئيس الجمعية  عن موافقة وزارة البترول علي تجديد عقود الاستغلال المتاخرة للمناجم والتي تصدرها هيئة الثروة المعدنية للخامات المختلفة فضلا عن موافقة مجلس ادارة جمعية نهضة وتعدين علي الاقتراح  المقدم من الدكتور مصطفي النويهي عضو مجلس الشعب السابق بافتتاح فرع للجمعية بمدينة طنطا ، للعمل علي تحقيق مزيد من التواصل مع اعضاء الجمعية في اقاليم مصر المختلفة.

وحذر المشاركين في الاجتماع من ارتفاع اسعار الاسمنت وبلوغ مستوي 700 جنيه للطن بنهاية الشهر الحالي ، في ظل تفاقم ازمة نقص المنتجات البترولية من سولار وغاز طبيعي اللازمة لتشغيل المصانع ، مشيرين الي اتجاه العديد من مصانع انتاج الاسمنت للاعتماد علي المخلفات الزراعية والكاوتش كوقود لتشغيل افرانها بجانب تخفيض الطاقة الانتاجية بسبب ذلك.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة