أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

المواصفات القياسية للصناعات الهندسية‮.. ‬دفعة للصادرات


زكي بدر
 
طالب عدد من مصدري المنتجات والسلع الهندسية بإنشاء معامل جودة معتمدة عالميا، كمساندة تصديرية بدلا من إرسال العينات للخارج مما يهدر الكثير من المال والوقت.

 
كما حذر اخرون من تصدير منتجات رديئة للاسواق الخارجية تسيء لسمعة المنتج المصري ويتعلل اصحابها بعدم وجود معامل معتمدة.
 
وتسعي هيئة المواصفات والجودة الي اصدار اول مواصفات للسيارات ومكوناتها من قطع غيار وكذلك اول مواصفات للاجهزة المنزلية والكهربائية والغازية، كما تسعي الهيئة لتوفير التمويل اللازم لإنشاء هذه المعامل.
 
وأكد فاروق شلش مدير غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات ان جميع المنتجات المصدرة لأوروبا تحتاج الي شهادات اعتماد للجودة منها قطع غيار السيارات ومكونات السيارات، والاجهزة المنزلية ومكيفات الهواء والاجهزة الكهربائية.
 
واوضح ان الغرفة تقدمت بطلبات متعددة من اجل توفير معامل معتمدة دوليا للنهوض بالتصدير وتم بالفعل فتح قنوات للحوار مع الدكتور هاني بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة.
 
واشار الي ان آخر اجتماع مع هيئة المواصفات تم الاتفاق خلاله علي البحث عن مصدر تمويل لإنشاء تلك المعامل.
 
ويقول المهندس حمدي عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة »أوتوكول« لمكونات السيارات وعضو المجلس التصديري ان  غالبية الصناعات الهندسية لا توجد معامل لاختبارها ومنحها شهادات مطابقة معتمدة تسمح بتصديرها للخارج!!
 
وأوضح ان المنتجات الهندسية تم ارسال عينات منها للخارج لاختبارها وهذا يسبب ضررا للشركات وتكلفة زائدة الي جانب عامل الوقت، لأن الاصناف المرسلة تختلف في مدة اختبارها، وهذا يتسبب في فقد العديد من العملاء.
 
واشار الي ان جميع الصناعات المغذية للسيارات تحتاج الي اجهزة معينة ذات مواصفات خاصة لاجراء الاختبارات علي قطع غيار السيارات مثل تيل الفرامل واجهزة التكييف والضفائر الكهربائية.
 
وطالب المهندس حمدي عبدالعزيز الحكومة بتوفير معامل للصناعات المغذية للسيارات كجزء من المساندة من اجل توفير التكلفة والمجهود علي ان تكون هذه المعامل معتمدة عالميا والشهادة التي تصدرها معترف بها لدي الشركات الاجنبية.
 
فهذه المعامل تندرج تحت بند »البنية الاساسية« للتصدير للخارج.
 
ومن جانبه يقول المهندس عمرو ابو فريخة رئيس مجلس ادارة شركة »طنطا موتورز« وعضو المجلس التصديري للصناعات الهندسية ان هناك صناعات هندسية تحتاج الي معامل خاصة لاصدار شهادات الجودة المعتمدة للمنتج واغلبها من مكونات السيارات مثل »التكييف«.
 
واوضح ان هناك منتجات هندسية لا تحتاج الي معامل معتمدة دولياً، لأنها تعمد علي السوق التي تستقبل هذه المنتجات ومواصفات الدولة المستوردة فقط.
 
واشار الي ان هناك اسواقا تطلب اشتراطات صارمة للمنتج مثل شهادة Ce-Mark .
 
وحذر عمرو من المنتجات الرديئة التي تم تصديرها وتعتمد علي الاسواق قليلة الاشتراطات للجودة لأنها تسيء الي سمعة المنتج المصري.
 
فهذه الاسواق تقوم باعادة تصدير المنتج المصري الي اسواق اخري، وتنتشر الاساءة.
 
واكد الدكتور هاني بركات رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة ان غالبية المنتجات الهندسية المعدة للتصدير لا توجد معامل تمنحها شهادات جودة معتمدة عالميا، موضحا ان الهيئة تعمل حاليا علي تطوير الجودة من اجل زيادة التصدير من المنتجات الهندسية في الاعوام المقبلة، وذلك علي عدة محاور، الأول هو تطوير المواصفات المصرية لتتوافق مع المواصفات الدولية، كما يجب ان تكون مواصفات السلع المصرية مقبولة بالنسبة للمواصفات الخارجية.
 
ويتعلق المحور الثاني بتطوير معامل القياس المعتمدة ومنح شهادات دولية للمنتجات المصرية، والمحور الثالث الاعتراف المتبادل للشهادات المصرية مثل اصدار شهادة السلامة المصرية المتوافقة مع شهادة C.D مارك الدولية.
 
واشار الدكتور بركات الي ان الهيئة ستصدر قريبا اول مواصفة سلامة للسيارات ومكوناتها، كما ستصدر اول مواصفة سلامة للأجهزة المنزلية الكهربائية، والأجهزة المنزلية الغازية.
 
وهذه المواصفات ستعود بالنفع ايضا علي الصناعة المحلية والمستهلك المصري لأنه لن يكون هناك فرق بين المواصفات المصرية والاجنبية بعد توحيدها.
 
واضاف الدكتور بركات انه جار تطوير المعامل والدخول في شراكة مع المعامل الدولية مما يعود بالنفع علي المعامل المصرية من حيث الدخول الي التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة