أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

بورسعيد ترفض «رشوة» الرئيس وتنظم مليونية «لن نركع»


كتبت - إيمان عوف:

استمر لليوم الثالث على التوالى العصيان المدنى فى محافظة بورسعيد وبنسبة تصل إلى %95 حيث توقفت الدراسة بصورة كلية، واغلقت المحال التجارية فى جميع المناطق أبوابها، وعلق البعض لافتات كتبوا عليها «عفواً مغلق للعصيان المدنى»، وأعلن المتظاهرون عن رفضهم قرارات الرئيس الأخيرة، مؤكدين أنها «رشوة» ومجرد مسكنات لا علاقة لها بمطالب أهالى بورسعيد.

ونظمت مجموعات من شباب الأولتراس جرين إيجلز ببورسعيد مسيرات انطلقت من الميادين الرئيسية، وتوجهت إلى منطقة الاستثمار، والترسانة البحرية، لتوجيه التحية إلى العمال المعتصمين داخل المصانع، فيما انضم إلى الإضراب صباح أمس عمال شركة القنال البحرية، وعمال الملابس الجاهزة.

وأعلن المنتفضون ببورسعيد عن استيائهم من موقف القوى السياسية التى لم تدع إلى المشاركة بالعصيان، موجهين رسالة إلى القوى السياسية بأن البورسعيدية لا يحتاجون إلى قوافل تضامنية لبورسعيد، بل يرغبون فى أن تنتفض كل المحافظات وتعلن العصيان المدنى هى الأخرى.

وأعلنت اللجنة الشعبية فى بورسعيد عن تنظيم مليونية يوم الجمعة المقبل تحت شعار «لن نركع ولن تخدعنا وعودك.. دم الشهداء أولاً».

فى السياق نفسه أعلن الطلاب المنتمون إلى قوى سياسية مختلفة بمحافظة كفر الشيخ عن العصيان المدنى، ونظموا مسيرات داخل أسوار الجامعة، وتوجه العشرات منهم إلى مبنى المحافظة المغلق منذ ما يزيد على 12 يوماً، فيما عقدت قوى سياسية بمحافظة الإسماعيلية اجتماعاً أمس قررت خلاله بدء العصيان المدنى اعتباراً من اليوم.

وقال جمعة الخطيب، المتحدث السياسى باسم حركة كفاية بكفر الشيخ، إن دعاوى العصيان المدنى بكفر الشيخ بدأت فردية وأعلن عدد من أصحاب المحال التجارية وطلبة الجامعة عن الإضراب، مشيراً إلى أن القوى السياسية ستعقد اجتماعاً خلال الساعات المقبلة لدراسة العصيان المدنى، مؤكداً أن هناك اتجاهاً لبدء الإضراب العام صباح اليوم، لاسيما أن هناك استجابة واضحة من قبل الأهالى الذين أغلقوا مبنى المحافظة على مدار أسبوعين.

ودعت حركة شباب 6 إبريل المستقلة بالمنوفية، إلى عصيان مدنى فى كل المصالح الحكومية بالمحافظة، ودعوا لإغلاق المحافظة ومبنى الضرائب، وغيرهما من المصالح الحكومية، وأكدت الحركة فى بيان حصلت «المال» على نسخة منه أن «العصيان المدنى هو الحل الوحيد لإسقاط جماعة الإخوان، فلم تترك لنا الجماعة خياراً آخر».

وذكرت الحركة أنها تدرس تنظيم مسيرات فى المناطق الشعبية والعشوائية التى تعانى الفقر والإهمال وتحديداً فى العزب الغربية بمدينة شبين الكوم، وأيضاً دعوة الموظفين والعمال للانضمام إلى مسيرات تطوف بأماكن عملهم، وأضافت الحركة أنها ستقوم بتفعيل هذه الخطوة فى كل مكان فى محافظة المنوفية.

من جهته قال رشيد عوض، عضو المكتب السياسى لحزب الوسط ببورسعيد، إن الرئيس يتعامل مع قضية بورسعيد بطريقة غير مفهومة، حيث أعلنت الرئاسة - أمس - عن تقدم الرئيس لمجلس الشورى بقانون لإعادة المنطقة الحرة للعمل، فى حين أن المجلس سيناقش اليوم القانون نفسه الذى قدمه نواب «الوسط» فى اليوم الثانى مباشرة من توليه التشريع، وهو ما يؤكد أن الرئيس يرغب فى أن يقول إن له الفضل فى القانون، ولا يحسب الفضل لإقرار هذا القانون لحزب «الوسط».

ولفت عوض إلى أن هذا التصرف من «الحرية والعدالة» أمر قد يكون له مبرر انتخابى، على غير قاعدة أخلاقية طبقاً للمرجعية الإسلامية، أما أن يأتى من الرئيس فهذا هو ما لا يمكن تبريره خصوصاً مع تجاهل مطلب حزب الوسط.

وقال النائب البورسعيدى عن حزب الوسط حسين زايد، إن أهالى بورسعيد رفضوا الوعود الكاذبة، مؤكداً أنهم حددوا مطالبهم ولن يتراجعوا عنها، معدداً تلك المطالب بندب قاضى تحقيق فى مقتل 43 شهيداً، واعتبار كل من سقط قتيلاً أو جريحاً، ولم يكن يحمل سلاحاً من شهداء الثورة.

يذكر أن نائبى حزب الوسط عمرو فاروق، وعاطف عواد، انضما إلى النائب حسين زايد فى اعتصامه بمجلس الشورى للمطالبة بالاهتمام بمطالب شعب بورسعيد.

وكان الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قد قال إن الرئاسة قررت تقديم مشروع قانون لمجلس الشورى بإعادة تشغيل المنطقة الحرة ببورسعيد، وتخصيص 400 مليون جنيه سنوياً من عوائد قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأضاف «على» فى بيانه على صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك» أن تلك الحزمة من الإجراءات والقرارات لمدن القناة، تشكل مقدمة لتطوير قطاعات جغرافية أخرى، لا تقل أهمية مثل سيناء، والصعيد، ومطروح، والنوبة، وأن رئاسة الجمهورية تحمل جميع القوى الوطنية بدءاً من الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى وقطاع الأعمال إلى عموم المواطنين المسئولية فى دعم منظومة التنمية الشاملة فى محافظات القناة.

وأوضح البيان أن ذلك يأتى فى إطار اهتمام مؤسسة رئاسة الجمهورية بمحافظات القناة الثلاث، السويس والإسماعيلية، وبورسعيد، والحرص على إعطائها الاهتمام اللازم وتطوير خدماتها الأساسية، بما يساهم فى رفع المعاناة عن أبناء مصر فى محافظات القناة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة