اقتصاد وأسواق

‮»‬التصديري للكيماويات‮« ‬ينفي استبعاد البلاستيك من دعم الشحن البحري لأفريقيا


رشا شقوير - محمد ريحان
 
نفي المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة، ما أثير مؤخراً بشأن استبعاد صادرات البلاستيك من دعم الشحن البحري للأسواق الافريقية الذي وافقت عليه وزارة التجارة والصناعة مؤخراً.

 
وقال وليد هلال، رئيس المجلس لـ»المال« إن صادرات البلاستيك من أهم الصادرات الكيماوية التي تقتحم الاسواق الخارجية وبدأت في غزو الاسواق الافريقية بقوة، مشيرا الي أن صادرات البلاستيك تصل حاليا الي 2.6 مليار جنيه ومن المتوقع ارتفاعها الي نحو 3.25 مليار دولار نهاية الشهر الحالي.
 
وأوضح »هلال« أن التصدير للاسواق الافريقية يواجه العديد من الصعوبات  علي رأسها مشكلات الشحن البحري، حيث تصل تكلفة شحن الحاويات لافريقيا الي نحو 7 آلاف دولار، مقارنة بـ550 دولاراً لتكلفة نقل الحاوية الي أي دولة أوروبية.
 
من جانبه رفض حامد موسي، رئيس شعبة صناع البلاستيك باتحاد الصناعات، أي محاولات لاستثناء قطاع صادرات البلاستيك من دعم الشحن البحري لأفريقيا خلال الوقت الراهن، مشيرا الي أن تداعيات الازمة المالية العالمية مازالت قائمة وتؤثر علي معدل الصادرات الي الخارج.
 
وقال »موسي« إن الصادرات المصرية بدأت في اقتحام السوق الافريقية بقوة وتم انشاء مركز مصري دائم للصناعات الكيماوية في السودان يضم أكثر من 70 شركة مصرية، ومن المقرر افتتاحه الشهر الحالي وبالتالي يجب دعم الصادرات لافريقيا والاستفادة من الموقع الجغرافي بين مصر والدول الافريقية خاصة أن العديد من الدول بدأت في غزو افريقيا منذ اندلاع الازمة العالمية مثل الصين والهند، اللتين تبعدان كثيرا عن الدول الافريقية.
 
يذكر أن اجمالي الصادرات الكيماوية وصل إلي نحو 13 مليار جنيه نهاية اكتوبر الماضي، ومن المتوقع ارتفاعها بنسبة %25 بداية العام المقبل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة