بورصة وشركات

زيادة رأس مال»البروبلين‮« ‬إلي‮ ‬276‮ ‬مليون دولار‮ ‬


كتب ـ أيمن عبدالحفيظ:
 
أجرت الشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبلين مؤخرا الزيادة الثانية في رأس المال المدفوع من 255 مليون دولار الي 276 مليونا، لتكون بذلك المرة الثانية التي يكتتب فيها المساهمون بالشركة في اسهم زيادة رأس المال خلال العام الحالي، بعد ان تم رفع رأس المال في شهر مارس الماضي بقيمة 15 مليون دولار من 240 مليونا الي 255 مليون دولار.

 
وارجع مصدر بالشركة الزيادتين المتتاليتين في رأس المال الي السعي لتمكين الشركة من مواصلة العمل في مصنعها الواقع بمدينة بورسعيد، حيث من المقرر ان تبدأ تجارب التشغيل في ابريل المقبل، علي ان يبدأ الانتاج التجاري في شهر يونيو المقبل. يتوزع هيكل ملكية الشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبلين بواقع %23 لمجموعة الشركات التابعة لمحمد فريد خميس، ومنها الشرقيون القابضة، و%22 للشركات التابعة لهيئة البترول المصرية، و%22 لشركة »ديسا« القابضة للاستثمار التي يقودها هائل بن سعيد، و%15 لشركة اموال الخليج، و%10 للشركة العربية للاستثمار، و%5 لشركة الشرقيون للبتروكيماويات.
 
ومن المنتظر ان يكون مصنع المصرية للبروبلين والبولي بروبلين الاكبر في مصر بطاقة انتاجية 400 الف طن سنويا من البولي بروبلين الذي يتحول الي غاز البلاستيك، كما سيعد المصنع ايضا الثاني من نوعه بعد مصنع شركة الشرقيون للبتروكيماويات الواقع في المنطقة الصناعية بشمال غرب قناة السويس، والذي تبلغ طاقته الانتاجية 160 الف طن سنويا ويتبع مجموعة الشرقيون القابضة التابعة لعائلة رجل الاعمال محمد فريد خميس.
 
وتخطط الشركة وفقا للمصدر الذي رفض الافصاح عن هويته، لتلبية احتياجات السوق المحلية من البروبلين، والتي تغطي مصنع الشرقيون للبتروكيماويات ما بين %60 و%70 منها، وتصدير الانتاج المتبقي الي السوق الاوروبية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة