أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«CFH» تدرس استحواذ «الوطنية للبذور » على شركة للتصدير


عمرو عبدالغفار - محمود جمال

كشف عمر مغاورى، مدير استثمار بشركة القاهرة المالية القابضة للاستثمارات المالية، أن شركته تدرس خلال الفترة الراهنة استحواذ شركتها التابعة «الوطنية للبذور » على شركة تعمل بقطاع التصدير فى السوق المحلية .

وقال عمرو مغاورى فى حواره مع «المال » إن حجم استثمارات الشركة يمثل ما يقرب من %20 من حجم رأس المال المدفوع لشركته، مشيراً فى الوقت نفسه إلى سعى شركته لإنشاء صندوق استثمار جديد فى السوق المحلية خلال العام الحالى، وذلك فضلاً عن أنها ستدير صندوق «بداية 1» التابع لهيئة الاستثمار والمستهدف إطلاقه قبل شهر رمضان .

وأكد أن شركته تسعى للبحث عن سبل جديدة لضخ المزيد من الاستثمارات عبر طرح المزيد من محافظ وصناديق الاستثمار المباشر، موضحاً أن أبرز الاستثمارات التى نجحت شركته فيها خلال الفترة الماضية كانت الشركة الوطنية للبذور والتى تستحوذ على %51 من أسهمها واستطاعت تحقيق %30 معدل نمو خلال العام الماضى .

وأوضح أنه تتم الآن دراسة استحواذ الشركة الوطنية للبذور على إحدى الشركات العاملة فى مجال التصدير، على أن تستمر فترة الدراسة 5 أشهر للمفاضلة بين عدة شركات فى السوق المحلية تم اختيارها فعلياً .

وأكد مدير قطاع تطوير الأعمال بالشركة، أن الفترة الماضية نجحت الشركة فى تنفيذ استثمارات أخرى، منها المساهمة فى شركة نادى المقاصة والتى تستهدف الشركة العمل على تنمية استثماراتها فى الفترة المقبلة خاصة بعد مرور الشركة بحالة من عدم الاستقرار فى ظل توقف الدورى والأنشطة الرياضية على المستوى المحلي، موضحاً أنه من المتوقع أن يزداد نشاط الاستثمار الرياضى خلال الفترة المقبلة .

واستبعد اتجاه شركته لقيد شركة المقاصة سبورت، ببورصة النيل خلال الفترة الحالية نتيجة تلاحق الأحداث على الصعيد السياسى مؤخراً، مشيراً إلى أن رأسمال الشركة يبلغ نحو 18 مليون جنيه، إلا أنه فى حال موافقة المساهمين فى شركة المقاصة على القيد فى بورصة النيل فستعمل «كايرو كابيتال » على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفيق الأوضاع .

وأوضح أنه خلال الفترة الماضية واجهت «كايرو كابيتال » عدة عقبات منها تراجع أداء أحد الاستثمارات التابعة - رافضاً ذكر اسم الشركة، بالإضافة إلى تأخر ضخ استثمارات كان مخططاً لها فى مجال صناعة السينما نتيجة اللازمة الأمنية واضطراب الأوضاع السياسية خلال العام الماضى، مؤكداً اتجاه الشركة القابضة لدعم أى استثمارات تابعة تأثرت سلباً والعمل على رفع قدرتها المالية .

وأشار إلى أن قلة السيولة فى الوقت الراهن هى أبرز معوقات الاستثمار لفتح مشروعات جديدة، لافتاً إلى وجود خطة لإنشاء صندوق استثمار خلال العام الحالى وتوفير السيولة اللازمة، وأوضح أنه بالرغم من اضطراب الأوضاع سياسياً حتى الآن، لكن شركته ترى زيادة فرص الاستثمار فى المرحلة الراهنة، وذلك نتيجة انخفاض قيم الشركات فى ذلك الوقت وانتشار حالة من عدم التفاؤل لدى الكثير من المستثمرين .

وكانت شركة كايرو كابيتال القابضة للاستثمارات المالية قد أعلنت عن زيادة إجمالى حجم نشاط إدارة المحافظ وصناديق الاستثمار إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية العام الحالى من خلال تقديم مزيد من الخدمات بطرق حديثة، فضلا عن إضافة دراسة بعض المنتجات الجديدة تمهيداً لإضافتها بنشاط إدارة المحافظ لتلبية رغبات العملاء المختلفة .

ونوه بتمتع السوق المصرية بفرص استثمارية عديدة فى ظل توافر المقومات المؤهلة لذلك، مضيفاً أن هناك عدداً من الفرص الجيدة فى عدد من القطاعات، أبرزها الزراعة، والبنية الأساسية عن طريق التوسع فى مشروعات «P.P.P» إضافة إلى قطاعى الصناعة والسياحة .

وأكد أنه تم الالتقاء بما يقرب من 23 شركة لدراسة إمكانية استثمار صندوق «بداية 1» التابع لهيئة الاستثمار والذى ستديره شركة كايرو كابيتال بهما وذلك منذ أبريل الماضى، وتم الانتهاء من دراسة ما يقرب من 14 شركة يمكن بدء الاستثمار بهما فى قطاعات مختلفة منها تكنولوجيا المعلومات والصناعة والخدمات اللوجيستية والتصنيع الغذائى، موضحاً أنه مستهدف أن يتم إطلاق الصندوق قبل شهر رمضان .

وأكد أن صندوق «بداية 1» لا يستثمر فى مشروعات العقارات أو الخمور أو السلاح أو محال الملاهى الليلية، فيستهدف الاستثمار فى كيانات برأسمال يتراوح ما بين 2 و 50 مليون جنيه، بحد أقصى يقدر بنحو 15 مليون جنيه للاستثمارات بالشركة الواحدة .

ويعمل الصندوق عبر استراتيجية الشراكة فى الإدارة المالية وليست الإدارة الفنية، موضحاً أن %90 من حالات الإفلاس شركات لم تكن نتيجة سوء المنتج أو ضعف الإدارة التسويقية ولكن نتيجة سوء الإدارة المالية وعدم وجود سيولة تدعم استمرار الشركة .

لذا فالمحور الأول فى عمل الصندوق هو إدارة الأموال وتدريب مجلس إدارة الشركة على كيفية الإنفاق واستغلال الموارد المالية بشكل جيد ووفقاً لمنهجية واضحة .

وأشار إلى أن الصندوق يدخل المشروعات بهدف التخارج خلال فترة تتراوح ما بين 5 و 7 سنوات وسيتم التخارج وفقاً لعدة آليات منها البيع المباشر لنفس الشركاء، أو الطرح فى البورصة سواء بورصة النيل أو المؤشر العام .

وقال إن عمر الصندوق بالكامل هو عشر سنوات يبدأ بعدها فى التخارج من جميع الشركات والتصرف فى الرأسمال المتبقى لديه فى حالة الزيادة، موضحاً أنه سينتهى فى 2022.

ونوه بأن %10 من رأسمال الصندوق والتى تقدر بـ 50 مليون جنيه سيتم استثمارها فى شركات ناشئة موضحاً أهمية التركيز على قطاع زيادة الأعمال والذى يشهد نمواً مطرداً .

وأوضح أنه تم تخصيص 125 مليون جنيه بالاستثمار بقطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بنسبة %25 من إجمالى الصندوق، مشيراً إلى أن النسبة الباقية موزعة بالتساوى على قطاعات الزراعة والسياحة والصناعات المختلفة، موضحة أن كل قطاع رئيسى يشمل عدداً من الفروع بحيث يغطى الصندوق 12 قطاعاً فرعياً .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة