أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬القطاع المالي‮« ‬يتصدر ترشيحات بنوك الاستثمار


توقعت اقسام البحوث ببنوك الاستثمار العاملة بالسوق أن يواصل الاقتصاد المحلي تحسنه خلال العام الحالي مقارنة بالعام الأسبق، كما ستواصل البورصة صعودها لتنهض من القاع التي كونتها خلال العام المقبل، إلا انه علي الرغم من اتفاق بنوك الاستثمار علي التحسن الاقتصادي فإن جدلا أثير حول القطاعات المرشحة للتفوق علي اداء السوق خلال العام الحالي، فالبعض رشح القطاع المالي والعقارات والقطاع الصناعي والاستهلاكي، بينما ابدي البعض الاخر تخوفا من القطاع الاستهلاكي.
 
ويعد عدد من اقسام البحوث ببنوك الاستثمار العاملة بالسوق تقاريرها الاستراتيجية الخاصة برؤيتها للعام المقبل.
 
 وائل زيادة

 
ورغم تلك الاختلافات فإن بنوك الاستثمار أكدت اتفاق اداء الاقتصاد المحلي والقطاعات خلال العام الحالي مع توقعاتهم التي اصدروها منذ اندلاع الازمة المالية العالمية مؤكدين ان اقسام البحوث توقعت ان ينحسر تأثر الاقتصاد المصري بالازمة المالية العالمية في تراجع العوائد الخارجية.

 
في البداية رشح تودر ألن رئيس قسم البحوث الاقتصادية بشركة اتش سي عددا من القطاعات لتحقيق اداء جيد خلال عام2010 وهي، القطاع المالي خاصة البنوك، والعقارات، والاتصالات، والصناعات الاساسية، بينما ابدي تخوفا من اداء القطاع الاستهلاكي.

 
توقع ألن ان يتمكن القطاع المالي من تحقيق عوائد جيدة خلال العام الحالي بدعم من السيولة المتاحة بالقطاع، علاوة علي بعده عن الازمات الخاصة بالائتمان، وجودة الاصول كما من المتوقع لقطاع التجزئة المصرفية ان يحقق نموا خلال العام الحالي، بينما يقف النمو الاقتصادي العائق الوحيد أمام نمو ارباح البنوك.

 
علي صعيد آخر، أكد رئيس قسم البحوث الاقتصادية لشركة اتش سي، ان القطاع العقاري المصري يمر بفترة تحول بسبب النمو المتوقع للتمويل العقاري والمنتجعات الجديدة، ومن المتوقع ان تستحوذ القاهرة علي نصيب الاسد من النمو المتوقع، كما انه من المرجح ان يستمد القطاع نموه في العام الحالي من الطلب المتزايد في الطبقة المتوسطة والمنخفضة الدخل، كما سيستفيد القطاع من الاجراءات الحكومية الخاصة بتشجيع التمويل العقاري.

 
كما ابدي تودر ألن نظرة ايجابية لقطاع الاتصالات خلال العام المقبل، مستندا الي عدم تأثر الانفاق الشخصي علي خدمات الاتصالات بالازمة العالمية، فضلا عن ان الشركات المصرية تمتلك قدرة جيدة علي توليد تدفقات نقدية خاصة شركة المصرية للاتصالات.

 
 رجح رئيس قسم البحوث الاقتصادية بشركة اتش سي ان يستفيد قطاع الصناعات الاساسية بالمحفزات الحكومية والتي تمثلت في المدفوعات التي تقدر بالمليارات لتشجيع الطلب، حيث من المتوقع لتلك المحفزات الاستمرار خلال العام المقبل، مضيفا ان شركات قطاع الانشاءات تعتبر من اكثر الشركات استفادة من تلك المحفزات بسبب سعي الحكومة لتشجيع قطاع البنية التحتية.

 
ورغم تأكيد ألن علي دفاعية السوق المصرية مقارنة بباقي البورصات الخليجية، فإنه دعا المستثمرين الي عدم اتباع تلك السياسة في القطاع الاستهلاكي المحلي، حيث يعاني القطاع من انخفاض في مستويات الاستهلاك المحلي علي خلفية ارتفاع البطالة والتي ستستفيد بصورة متأخرة من عودة النشاط الاقتصادي، وهبوط عوائد العاملين بالخارج والتي تساهم بقوة في الطلب المحلي، كما ان القطاع الاستهلاكي بالبورصة المصرية يفتقد العمق من الناحية الاستثمارية بسبب انخفاض عدد الشركات المقيدة به في السوق، علي الرغم من ابدائه نظرة ايجابية لشركة الشرقية للدخان.

 
ورشح ألن اسهم المصرية للاتصالات وموبينيل من قطاع الاتصالات، واسهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال من قطاع البنوك، واسهم ماريديف وسيتاديل والشرقية للدخان من القطاعات الاخري للتفوق علي اداء السوق خلال العام المقبل.

 
وحدد السعر المستهدف لسهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال عند مستوي 36.4 جنيه ولفت الي ان اختراق البنك قطاع التجزئة المصرفية يعتبر فرصة جيدة في الفترة الحالية حيث ان اختراق البنوك قطاع الشركات يعتبر في حد ذاته تحديا، لذا من المتوقع ان يتمكن سوسيتيه جنرال من الاستفادة من فرص الاقراض في الفترة الحالية مقارنة بالبنك التجاري الدولي مستندا الي ان البنك الاهلي سوسيتيه جنرال يمتلك %15 من قاعدة العملاء الافراد بالسوق، كما انه من المرجح ان يحقق نموا في صافي ارباحه بنسبة %17.9 مقارنة بحوالي %14.9 للبنك التجاري الدولي خلال الاعوام الخمسة المقبلة.

 
كما اشاد بامتلاك شركة طلعت مصطفي اكبر قيمة للمشروعات تحت الانشاء بالمقارنة بالشركات الاخري علي مدار السنوات الاربعة المقبلة، حيث بلغت قيمة مشروعاتها تحت الانشاء 28 مليار جنيه، مما سيوفر تدفقات نقدية جيدة لميزانية الشركة، كما ان %90 من الاراضي التي تمتلكها الشركة تقع داخل القاهرة وحدد السعر المستهدف للسهم عند مستوي 9.1 جنيه.

 
كما حدد ألن السعر المستهدف لسهم السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار ـ سوديك ـ عند 105.2 جنيه، واشار الي انه علي الرغم من ان الشركة تمتلك 5.7 مليون متر مربع من الاراضي والتي تعتبر الاقل بين شركات التطوير العقاري، فإن الاراضي موزعة بين شرق وغرب القاهرة بطريقة استراتيجية تساعدها علي استهداف الشريحة ذات الدخل المرتفع، التي تتخصص في توفير خدمات الاسكان لها.

 
وحدد رئيس قسم البحوث الاقتصادية بشركة اتش سي السعر المستهدف لسهم المصرية للاتصالات عند مستوي 23.46 جنيه، مشيرا الي ان الشركة تتمتع بميزة الاستفادة من قطاعي الهاتف المحمول والثابت في الوقت نفسه، كما ان الشركة تتمتع بميزانية قوية في الوقت الذي تعاني فيه شركات الاتصالات بشكل عام من ارتفاع مستويات الديون في ميزانياتها، واعتبر صفقة موبينيل عاملا ايجابيا لتحرك سهم المصرية للاتصالات، حيث انه بعد تنفيذ الصفقة، ستبقي الاخيرة هي الشركة الوحيدة المتداولة في البورصة المصرية التي لها علاقة بقطاع الهاتف المحمول المصري من خلال حصتها في شركة فودافون.

 
اما سهم موبينيل فيستهدف مستوي 250.04 جنيه لافتا الي ان الشركة تتمتع بميزتين اساسيتين، هما نمو اعداد المشتركين، بالاضافة الي قدرتها علي تنشيط الاستخدام، وبما ان سوق المحمول المصرية اقتربت من مرحلة التشبع، لذا سيتم الاعتماد خلال الفترة المقبلة علي عامل تنشيط الاستخدام الذي تجيده الشركة.

 
كما حدد الن السعرالمستهدف لسهم سيتاديل كابيتال عند مستوي 14.83 جنيه، وتوقع ان تدعم سيولة جديدة حركة السهم في الفترة المقبلة مما سيؤدي الي انحسار التذبذب الذي يسيطر علي تحركاته في الفترة الماضية.

 
بينما رشح سهم الشرقية للدخان للصعود وحدد السعر المستهدف للسهم عند مستوي 150.5 جنيه، فضلا عن طبيعة الشركة الدفاعية، إلا انها قادرة علي التوسع في هوامش ارباحها بسبب ارتفاع دخول الرسوم، والتوفير المتوقع من انشاء المجمع الجديد، كما ان الشراكات الاخيرة التي اجرتها الشركة ستساهم بقوة في دفع عجلة المبيعات التصديرية.

 
من ناحية اخري، استند ألن في توصياته بشراء سهم ماريديف الي توقعاتها الجيدة لارباح الشركة في الفترة المقبلة، وحدد السعر المستهدف للسهم عند مستوي 5.35 دولار.

 
من جانبه، أكد انجس بلير رئيس قسم البحوث بشركة بلتون فاينانشيال صعوبة التكهن بأسهم القطاعات التي قد تتفوق علي أداء السوق بشكل عام خلال 2010، مستندا الي الترابط النفسي للمستثمرين والمستهلكين المحليين بحالة الاقتصاد العالمي ومتابعة تطوراته عن كثب، وعلي الرغم من ذلك، فأكد بلير نظرته الايجابية للقطاع المالي المصري سواء البنوك أو شركات الخدمات المالية، والقطاع الاستهلاكي والانشائي.

 
أوضح رئيس قسم البحوث بشركة بلتون فاينانشيال انه من المتوقع للقطاع الاستهلاكي ان يستفيد في الفترة المقبلة من العودة التدريجية لثقة المستهلكين المحليين بالانتاج المحلي خاصة بعد الاجراءات الحكومية المتضمنة برامج التحفيز الاقتصادي، كما ان الحزم التي ضختها الحكومة المصرية ستفيد قطاع الانشاءات في العام المقبل.

 
وفيما يخص عام 2009، قال بلير انه لم يبد تخوفا علي المناخ الاستثماري في مصر منذ اندلاع الازمة المالية العالمية، في ظل ابداء العديد من المستثمرين الاجانب رغبتهم في الاستثمار في السوق المحلية، علي الرغم من تخوفه من التأثيرات السلبية لتخوفات المستثمرين المحليين حول حجم تأثر الاقتصاد المصري بالازمة.

 
وأوضح رئيس قسم البحوث بشركة بلتون فاينانشيال ان المستهلك المحلي كان الأكثر تخوفا خلال العام الماضي بسبب التأثيرات النفسية التي أثيرت بسبب الازمة العالمية، مما أدي الي تراجع الطلب خلال العام الماضي.

 
علي صعيد آخر، أكد وائل زيادة رئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرمس أن اداء الاقتصاد والبورصة المصرية جاء متفقا مع توقعات بنوك الاستثمار، لافتا الي انه منذ اندلاع الازمة العالمية كان من المتوقع للاقتصاد المحلي ان يحقق اداء جيدا مقارنة بالاقتصادات المتقدمة والتي تأثرت بقوة.

 
قال زيادة انه بالاضافة الي توقعاته بعدم تأثر الاقتصاد المحلي بالازمة، إلا انه تزامن مع توقعات بهبوط البورصة المصرية، بسبب عامل الصدمة الذي اصاب المستثمرين المحليين بسبب تأثر الاقتصاد المحلي من حيث تراجع عوائد قناة السويس وعوائد المصريين العاملين بالخارج، والسياحة.

 
وتوقع انه في نهاية شهر مارس 2009 ، ان يحظي الاقتصاد المصري والبورصة المصرية بقدر وافر من الارتفاع علي خلفية محدودية تأثر القطاعات الخارجية والعقارات والتي انحسر تأثرها في تراجع عمليات البيع او الشراء لفترة، كما انه من ضمن العوامل التي ساهمت بالتنبؤ بارتفاع البورصة تحسن قطاع الانشاءات ومواد البناء مستفيدا من انخفاض اسعار مواد البناء والمحفزات الحكومية لقطاع البنية التحتية، علاوة علي انخفاض عدد من الاسهم بصورة قوية خلال شهر مارس مما يعتبر اشارة لمعاودة ارتفاعها بقوة في الشهور التالية.

 
علي صعيد اخر، رشحت مجموعة سي اي كابيتال اسهم السويدي للكابلات وماريديف وبالم هيلز والمالية والصناعية والنساجون الشرقيون بالسوق المحلية، بسبب انخفاض اسعارها السوقية عن الاسعار المستهدفة بنسب تخطت %22.

 
وأضافت سي اي كابيتال انه من ضمن الاسهم المرشحة بقوة ـ والتي تم حذفها من القائمة المفضلة بسبب انخفاض نسبة التداول الحر باسهم تلك الشركات ـ شركتا الدلتا للسكر والاسكندرية لتداول الحاويات.

 
من جانبها، توقعت انجي الديواني المحللة المالية بمجموعة سي آي كابيتال ان تشهد شركات القطاع الاستهلاكي نموا تدريجيا علي مدار العام المقبل نتيجة استمرار تحسن الطلب علي صعيد القطاع الاستهلاكي.

 
أوضحت الديواني ان شركة الشرقية للدخان لم تتأثر بشكل ملحوظ خلال العام الحالي بتداعيات الازمة العالمية بسبب طبيعتها الدفاعية بالاضافة الي تحسن هوامش ربحية الشركة بسبب تحول شريحة من المستهلكين الي المنتجات الاجنبية التي تنتجها الشركة، وتوقعت ان تتمكن الشركة خلال العام المقبل من استمرار تحسن هوامش ارباحها علي خلفية التشغيل الجزئي للمجمع الجديد.

 
في سياق متصل، أكدت ان شركة النساجون الشرقيون تمكنت من ادارة انخفاض الطلب في اسواقها الخارجية من خلال اختراق اسواق جديدة، وتوجيه الطلب الي السوق المحلية، وعلي الرغم من انخفاض ايراداتها بشكل بسيط خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي، فإنها قد تتدارك ذلك التباطؤ الطفيف، كما انه من المتوقع للشركة ان تستفيد خلال العام المقبل من تحسن الطلب في الاسواق العالمية، إلا انها قد تتعرض لانخفاض طفيف في هوامش الارباح علي خلفية ارتفاع اسعار البولي بروبيلين في السوق العالمية.

 
وفيما يخص اوليمبيك جروب، توقعت الديواني ان تواصل الشركة التحسن التدريجي في الطلب علي منتجاتها والذي بدأ منذ الربع الثالث من العام الحالي، علي ان يصل الطلب الي مرحلة الانتعاش خلال النصف الثاني من العام المقبل، كما قد يدعم ارتفاع الطلب علي المنتجات التي تنتجها الشركة تسلم العديد من الوحدات السكنية. ولفتت المحللة المالية بمجموعة سي اي كابيتال الي ان الشركة تعرضت خلال العام الماضي لتراجع في الطلب والايرادات، علاوة علي هبوط هوامش الارباح بسبب تراكم المخزون الذي تم انتاجه خلال العام الماضي باسعار مرتفعة.

 
وتوقعت ان تتمكن شركتا راية والعرفة من الخروج من كبوة عام 2009 والتي تمثلت في تراجع الطلب، علي ان يبدأ في التحسن التدريجي خلال العام المقبل.

 
وفيما يخص اسهم القطاع، توقعت ان تتحرك الاسهم بشكل عام متواكب مع حركة السوق، بسبب طبيعة القطاع الدفاعية وثقل حركة الاسهم واستقرارها.

 
من جانبه، أكد احمد عبد الغني، المحلل المالي بمجموعة سي اي كابيتال ان قطاع الادوية من القطاعات الدفاعية، التي تعتبر بعيدة عن التأثيرات السلبية للازمة العالمية، وبرر عبد الغني عدم تفوق حركة الاسهم علي حركة السوق بطبيعة تلك النوعية من الاسهم والتي يستثمر بها بغرض الاستثمار طويل الاجل.

 
وأوضح عبد الغني ان شركة ايبيكو تمكنت خلال الربعين الثاني والثالث من العام الحالي من تحقيق نمو في نتائج اعمالها، مستفيدة من ارتفاع الطلب علي ادوية الانفلونزا، بالتزامن مع بدء العام الدراسي وموسم الحج وتخوف المصريين من انفلونزا الخنازير.

 
وتوقع ان تتمكن الشركة من زيادة ايراداتها في العام المقبل، إلا انه رهن ارتفاع ارباحها بقرار الوزير الخاص بتسعير الدواء والذي يجري اختباره في الفترة الحالية.

 
وفيما يخص المطاحن، اوضحت مجموعة سي اي كابيتال ان ربحية شركات القطاع معرضة للانخفاض خلال العام المقبل بسبب انتاج معظم الشركات دقيق %72، وعلي الرغم من تراجع الربحية فإنه ليس من المتوقع ان تتأثر توزيعات الارباح للمساهمين بسبب المخصصات التي تلجأ لها الشركات.

 
علي صعيد الاتصالات، توقع محمد حمدي، المحلل المالي بمجموعة سي آي كابيتال، ان تعاني شركات القطاع من تباطؤ في معدلات نمو الارباح، مقارنة بالعام الأسبق، علي خلفية اقتراب السوق من الدخول في مرحلة التشبع.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة