أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تدفق الاستثمارات لا يكفي لإنعاش التجارة الداخلية


محمد ريحان
 
اكد عدد من التجار واعضاء الغرف التجارية صعوبة تعافي قطاع التجارة الداخلية خلال عام 2010 خاصة مع استمرار التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية والركود بالاسواق المحلية.

 
 سحر السلاب
واضاف الخبراء ان وزارة التجارة والصناعة اتخذت سلسلة اجراءات لتحديث وتنظيم التجارة، منها تشجيع الاستثمار في التجارة الداخلية وجذب سلاسل تجارية اجنبية لانشاء سلاسل الهايبر ماركت في مصر مثل شركة »ماكرو كاش اند كاري« الالمانية بالاضافة الي اعلان المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، عن طرح 6 مناطق جديدة لمشاريع واستثمارات التجارة الداخلية اوائل يناير المقبل كمرحلة عاجلة لاستيعاب الطلب المتزايد عليها من المستثمرين المصريين.
 
اوضح التجار ان التجارة الداخلية تحتاج الي الآليات للتطوير والتحديث ابرزها تعديل التشريعات المنظمة للقطاع التجاري التي تجاوز عمر بعضها نحو 50 عاما ووضع تشريعات جديدة غير مفعلة فضلا عن وجود عراقيل في تطبيق الاخري.
 
قال محمد وصفي، عضو شعبة تجارة الاحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن الاسواق التجارية تعاني منذ اندلاع الازمة المالية العالمية من الركود، مشيرا الي ان الاسواق لن تعود للنشاط والتعافي خلال عام 2010 بسبب استمرار تداعيات الازمة.
 
واضاف ان المهندس رشيد محمد رشيد بدأ التفكير في انشاء الاسواق المجمعة سعيا لتنشيط التجارة الداخلية.
 
واكد »وصفي« اهمية وجود مراكز تجارية للجملة تكون متخصصة في تجارة معينة، مشيرا الي ان الصين علي سبيل المثال يوجد بها مركز تجاري متخصص لبيع بنطلون الجينز الرجالي فقط.
 
واوضح ان اسواق الجملة التي سيتم البدء في تنفيذها خارج القاهرة يجب ان يعمل بها التجار الموجودون في الاسواق الداخلية بالقاهرة متوقعا حدوث اقبال كبير علي الاستثمار في التجارة الداخلية عام 2010.. وزيادة اقبال شركات عالمية علي انشاء سلاسل تجارية كبيرة مثل شركة »ماكرو كاش اند كاري« الالمانية التي بدأت في تنفيذ مشروعات لها في منطقة دار السلام بالقاهرة وسيتم الانتهاء من انشاء الهايبر بعد 4 سنوات.
 
واشار »وصفي« الي ان دخول الشركات العالمية لانشاء سلاسل كبيرة سيدفع المنشآت التجارية الصغيرة في الاسواق المحلية لتطوير عملها واتباع اساليب جديدة في التسويق وعرض البضائع وغيرها للحفاظ علي تواجدها بالاسواق.
 
واكد »وصفي« ان %50 من القوانين المنظمة للتجارة الداخلية غير مطبقة وان المشكلة تكمن في الحاجة الي اصدار تشريعات جديدة تنظم القطاع التجاري من اجل الزام التجار باصدار فواتير، كما اكد ضرورة ان يكون العارض غير مسئول عن المنتجات المعروضة وان يتحمل المنتجون مسئولية المنتج اذا كان فاسدا.
 
وقال المهندس حاتم زهران، رئيس شعبة تجار الحاسب الآلي بغرفة القاهرة التجارية ورئيس شركة »ايكو ايجيبت« العاملة في مجال البرمجيات، إن نشاط وتعافي القطاعات التجارية في الاسواق المحلية نسبي يختلف من قطاع لاخر لافتا الي ان قطاع الاتصالات بدأ التعافي رغم استمرار التداعيات السلبية للازمة بينما لايزال قطاع البرمجيات يعاني بشكل كبير.
 
واوضح ان تعافي التجارة الداخلية لن يكون قبل عام 2012، مشيرا الي ان آليات تطوير وتحديث التجارة تحتاج الي 3 سنوات علي الاقل وانتقد استمرار المعوقات امام وضع التشريعات المنظمة لعمليات التجارة الداخلية، مطالبا بسرعة تعديل التشريعات القديمة التي لم تعد تتوافق مع المستجدات الراهنة واصدار تشريعات جديدة.
 
واوضح عمرو عصفور، عضو شعبة تجار السوبر ماركت والبقالة بغرفة القاهرة التجارية ان تعافي اسواق التجارة الداخلية يرتبط بالاسواق الخارجية، مشيرا الي ان الازمة العالمية تسببت في الركود. وانعكست علي الاسواق الداخلية وبالتالي فإن عودة النشاط للسوق العالمية ستنعكس علي السوق المحلية.
 
وتوقع »عصفور« اتجاه الشركات العالمية للاستثمار في قطاع التجارة الداخلية المصرية خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد اعلان وزارة التجارة والصناعة عن طرح مناطق جديدة للاستثمار في التجارة الداخلية.
 
ولفت »عصفور« الي اهمية قيام المنشآت التجارية الصغيرة بتطوير ادائها لمواكبة التطور الكبير الذي تعمل به »الهايبرات« والسلاسل التجارية الكبيرة، لافتا الي ان غرفة القاهرة لديها آليات تسويق جيدة لجذب اكبر شريحة من المستهلكين.
 
كان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة قد اعلن مؤخرا ان 2010 سيكون عام التطوير والتغيير في قطاعي التجارة الداخلية والخارجية وفق اجندة عمل يتم تنفيذها طبقا لمواعيد محددة تهدف لتطوير القطاعات من خلال خطط متكاملة.
 
واشار الوزير الي ان قطاع التجارة الداخلية سيشهد بدء انشاء الاسواق والمناطق التجارية العصرية في عدد من المحافظات بالصعيد والدلتا بالاضافة الي اعداد حزمة من التشريعات والقوانين المتعلقة بالتجارة الداخلية، موضحا ان هذه التشريعات تشمل تعديلات في القوانين المنظمة للتجارة الداخلية التي مضي عليها اكثر من 50 عاما ولم تعد تتناسب مع ما يحدث من تطورات اقتصادية محلية داخلية.
 
واكدت سحر السلاب، مستشار وزير التجارة لشئون تنمية التجارة الداخلية، انه تم توفير مساحات لبعض المشروعات مثل مشروع الشركة العالمية ماكرو التابعة لمجموعة مترو الالمانية الذي تم وضع حجر الاساس لاول فروعها بمصر الشهر الماضي بمدينة السلام.. وقد تم الحصول علي موقعين اخرين في القليوبية والسادس من اكتوبر وجار التفاوض للحصول علي الموقع الرابع في فيصل بالهرم وسيتم الحصول علي الموقع الخامس بسموحة بالاسكندرية »من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي« اما الموقع السادس فيقع في منطقة المعادي عند تقاطع الاتوستراد مع الدائري وتقوم وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع وزارة الاستثمار بتسهيل حصول المجموعة علي الموقع ويبلغ حجم استثمارات الموقع الواحد للمجموعة 18 مليون يورو وحجم فرص العمالة المباشرة 250 فرصة عمل.
 
ومن المشروعات التي حصلت علي أراض وبدأت العمل هي مشروع سوبر ماركت وهايبر »لولو« الاماراتي وحصلت علي موقعين الاول بمدينة نصر، ويبلغ حجم فرص العمل المباشرة به 250 فرصة ويقع المشروع الثاني بمنطقة الهرم وهو مول تجاري ويبلغ حجم فرص العمالة به 600 فرصة.. والموقع الثالث بالطريق الصحراوي »مول تجاري« وتقدر فرص العمل المتوقعة بنحو 1200 فرصة عمل، كما يقدر حجم استثمارات المجموعة المتوقعة في مصر بـ50 مليون دولار. وتنوي المجموعة انشاء نحو 26 فرعا في المنصورة وطنطا والاسماعيلية والزقازيق وشرم الشيخ واسيوط.
 
كما يوجد مشروع تنفذه شركة ماجد الفطيم »اماراتي« وتم الحصول علي قطعة ارض بمساحة 400 الف متر مربع بدريم لاند في 6 اكتوبر وسيتم بدء الانشاءات العام المقبل، ويصل حجم الاستثمارات الي مليار دولار ويوفر 5 آلاف فرصة عمل كما تقوم الشركة بانشاء مجمع تجاري بمدينة نصر بشراكة مع مجموعة اوليمبيك 2010 بمساحة تقدر بـ42 الف متر مربع، وقامت الشركة بافتتاح كارفور فرع البساتين وبحجم استثمارات يصل الي 10 ملايين جنيه، ويوفر 60 فرصة عمل وسيتم قبل نهاية العام الحالي افتتاح فرعين بشرم والمقطم. وهناك مشروع سيتي ستارز وهو عبارة عن مول تجاري علي مساحة 50 الف متر باستثمارات سعودية مصرية مشتركة تبلغ 50 مليون دولار ويوفر 4 آلاف فرصة عمل.. وتم البدء في الانشاءات بدعم من جهاز تنمية التجارة الداخلية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة