بورصة وشركات

الأسهم المتوسطة والصغيرة تتجه للهبوط‮.. ‬و»عز‮« ‬يسبح عكس التيار‮!‬


كتب - أحمد مبروك:
 
حاول سهم عز الدخيلة النهوض بمؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة لأعلي خلال منتصف تعاملات أمس ليدفعه الي مستوي 642  نقطة تقريبا، إلا أن المؤشر لم يتمكن من الصمود، وفضل الانخفاض في النصف الثاني من التعاملات بسبب هبوط معظم تلك الاسهم وأغلق الجلسة علي تراجع طفيف بنسبة %0.15 مقارنة بانخفاض مؤشر الثلاثين الكبار بنسبة قاربت %1، ليفقد مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة 0.97  نقطة فقط، ويغلق تعاملات الاربعاء عند مستوي 641.21 نقطة.

 
رشح محللون الأسهم المتوسطة والصغيرة للتفاعل مع عاملين متضادين في جلسة اليوم، الاول يتمثل في انخفاض متوسطات أسعار آخر تنفيذات تمت علي معظمها عن متوسطات اسعار الاغلاق، بينما يتمثل العامل الثاني في اغلاق صناديق الاستثمار مواقفها المالية السنوية، بما سيدعم السوق بشكل عام، خاصة الثلاثين الكبار وسهم عز الدخيلة في مؤشر EGX 70 ، إلا أن هؤلاء المحللين توقعوا أن يتغلب العامل الثاني علي الأول، خاصة في النصف الثاني من تعاملات الخميس ليرتفع مؤشرالاسهم المتوسطة والصغيرة، علي أن يبدأ موجة تصحيحية لأعلي خلال الجلسات القليلة الاولي في العام الجديد، بدعم من تفاؤل المستثمرين الافراد.
 
قال ايهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة، إن مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة تمكن خلال الفترة الماضية من التفوق علي اداء مؤشر الثلاثين الكبار، وهو ما تجلي خلال تعاملات الاربعاء التي شهدت تماسك مؤشر EGX 70 وهبوطه بنسبة ضعيفة.
 
وتوقع رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للسمسرة ان يتحرك مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة اليوم بين مستوي دعم 632  نقطة، ومستوي مقاومته الثانوي عند مستوي 646 نقطة، موضحاً أنه في حال تمكن المؤشر من كسرها لأعلي ستعتبر اول اشارة ايجابية لبدء حركة تصحيحية لأعلي في اطار مساره الهابط قصير الأجل.
 
كما توقع ايهاب السعيد، ان يمر مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة بحركة تصحيحية لأعلي في الربع الاول من العام الحالي بسبب التفاؤل الذي سيطر علي عدد من المستثمرين الافراد بشكل عام، انتظارا للعام الجديد، مما قد يدفع بالمؤشر الي مستوي 690 _ 725 نقطة خلال الربع الاول.
 
من جانبه، أوضح عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة، محاولة الاسهم المتوسطة والصغيرة في التعاملات الصباحية، الارتفاع للخروج من مناطق الدعم التي تتداول معظمها عندها، مما ساعد مؤشر EGX 70 للارتفاع وملامسة مستوي 643.44 نقطة، قبل ان يتخلي عن تلك المكاسب والهبوط الي مستوي 640.37 نقطة في منتصف التعاملات.
 
أضاف لبيب أن سهم عز الدخيلة ساعد مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة الي الارتداد لمستوي 642.27 نقطة في منتصف التعاملات بعد ارتفاع السهم بنسبة  %6.5تقريبا، إلا ان المؤشر فضل الانخفاض الي مستوي الاغلاق، ومخالفة اداء السهم الذي يمثل %30 تقريبا من الوزن السعري للمؤشر علي خلفية هبوط معظم الاسهم المتوسطة والصغيرة بنسب قوية.
 
وتوقع رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة ان تواصل الاسهم المتوسطة والصغيرة اليوم الهبوط، ليستهدف مؤشرها مستوي دعم 638 نقطة في التعاملات الصباحية، مشيراً إلي انه من المحتمل ان يتحول المؤشر الي الصعود في منتصف التعاملات؛ بسبب عمليات اغلاق المراكز المالية السنوية لصناديق الاستثمار والمحافظ والبنوك علي الاسهم الكبري، وسهم عز الدخيلة من بين مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة