بورصة وشركات

‮»‬هيرمس‮« ‬تضمن الاكتتاب في سندات‮ »‬موبينيل‮«‬


المال - خاص
 
حصلت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول »موبينيل« أمس علي موافقة هيئة الرقابة المالية، علي نشرة الاكتتاب الخاصة بإصدار الشركة سندات، تبلغ قيمتها 1.5 مليار جنيه.

 
تنقسم السندات إلي شريحتين، الأولي تبلغ قيمتها 1.4 مليار جنيه، مخصصة للطرح الخاص للمؤسسات، والثانية بقيمة 100 مليون جنيه، توجه للطرح العام للأفراد، ويبلغ أجل السندات 5 سنوات، والعائد السنوي لها %12.25، يتم تورزيعها من خلال كوبونات نصف سنوية، وحصل الإصدار علي تصنيف »A « من شركة ميرس للتصنيف الائتماني.
 
قال كريم عوض، العضو المنتدب لنشاط بنوك الاستثمار بالمجموعة المالية - هيرمس، - التي تلعب دور مدير الطرح وضامن الاكتتاب الوحيد - إن فتح باب الاكتتاب للسندات سيتم بعد 15 يوماً من الإعلان عن نشرة الاكتتاب، والذي سيتم اليوم - الخميس - علي أن يتم الترويج للطرحين العام والخاص لمدة 10 أيام في مصر، وبعض أسواق الخليج.

 
 ويأتي طرح »موبينيل« في نفس الوقت الذي تسعي فيه الحكومة المصرية لتنشيط سوق السندات.

 
وكشف عوض عن مفاجأة، تتمثل في أن أغلب المؤسسات التي ستقوم بالاكتتاب في شريحة الطرح الخاص من السندات، لن تكون من البنوك التجارية، وإنما بين المؤسسات المالية الأخري، التي تتمتع بسيولة مالية وتسعي لاستثمارها في أدوات مالية مناسبة.

 
ودأبت البنوك التجارية علي الاستحواذ والاحتفاظ بالغالبية العظمي من اكتتابات السندات الحكومية والخاصة، مما أوجد صعوبة بالغة في تنشيط سوق السندات، وحد من إقبال باقي المؤسسات والأفراد علي التعامل في السندات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة