أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الوگالات المملوگة للفضائيات‮.. ‬استثمار طويل الأجل


المال - خاص

اتجهت بعض القنوات الفضائية في الفترة الحالية الي انشاء وكالة اعلانية خاصة بها لتتولي امورها الاعلانية والاعلامية سواء من حيث التخطيط لحملاتها أو لجلب الاعلانات لها.

 
 مدحت زكريا
فعلي سبيل المثال مجموعة قنوات »روتانا« انشأت وكالة »روتانا« للخدمات الاعلامية لتولي اعمالها التسويقية والترويجية، وقد يدفع ذلك البعض للتساؤل حول السبب الذي يدفع مثل هذه القنوات إلي انشاء وكالات خاصة بها بدلا من الاعتماد علي وكالات اعلانية متخصصة في مثل هذه الامور وايهما اقل تكلفة للقناة إنشاء وكالة خاصة ام الاعتماد علي وكالة خارجية؟ وهل تقتصر مثل هذه الوكالات علي امور القناة فقط ام تتولي أعمال قنوات اخري؟.

في البداية أوضح أدهم شعبان، مدير عام وكالة »روتانا« للخدمات الاعلامية والاعلانية، ان مجموعة قنوات »روتانا« اتجهت الي انشاء وكالة خاصة بها، لان الوكيل الاعلاني او الوكالات الاعلانية الخارجية يكون همه الاساسي هو تحقيق المكسب من وراء تخطيطه للقناة التي يتولي امورها الاعلامية وبالتالي فان انشاء وكالة خاصة يعتبر اكثر تعمقاً لانه وسيلة لتحديد سياسة البيع للقناة وتحديد الاسعار التي يراها مناسبة.. وتحديد الاستراتيجية التسويقية والترويجية لها، كما اضاف شعبان ان الوكالة الاعلانية الخاصة تساعد القناة علي بناء صورة ايجابية لها ويدعم مكانتها داخل السوق.

واشار إلي ان انشاء وكالة اعلانية خاصة للقناة يعتبر استثماراً طويل المدي للقناة تاتي ثماره الايجابية بعد فترة طويلة بغض النظر عن ارتفاع التكلفة، بالاضافة الي ان التعامل مع الوكالات الخارجية يكون لفترة محددة وليس طول العمر لذلك فان الوكالة الاعلانية الخاصة يكون تأثيرها مع الوقت ايجابياً علي القناة.

وأضاف شعبان ان انشاء وكالة اعلانية خاصة للقناة ليس عملية سهلة تتم بين يوم وليلة وانما يحتاج الي تخطيط والي توفير امكانيات خاصة سواء من حيث تكوين علاقات قوية داخل السوق او توفير قوة بشرية متميزة.

بالاضافة الي ضرورة الفصل بين القناة حيث يجب التعامل معها علي انها قطاع منفصل حتي لا تؤثر علي اعمالها.

وأشار إلي أن الوكالة لديهم لا يقتصر عملها فقط علي مجموعة قنوات »روتانا« وانما تتوسع في بعض الاحيان وتتولي مشاريع اخري.. كما انها تتفاوض مع قنوات اخري في بعض الاحيان.

واشار خالد يسري مدير التطوير بوكالة »ميديا بلس ايجيبت« للدعاية والاعلان إلي ان القنوات الفضائية لا تسير علي وتيره واحدة.

فهناك البعض يفضل ان يوفر العمولة التي تدفع للوكالات الاعلانية الخارجية ويتجه لانشاء وكالة خاصة به بينما هناك آخرون يفضلون الاتجاه الي المتخصصين علي اساس ان الوكالات الاعلانية المتخصصة تتميز بانها ذات خبرة عالية في هذا المجال لن تحققها الوكالة الاعلانية الخاصة.

واشار يسري إلي انه رغم ان انشاء وكالة اعلانية خاصة يحتاج الي رأسمال قوي لكي تستطيع القناة ان توفر الامكانيات للوكالة الاعلانية القوية فإن الوكالة الخاصة تكون افضل لأن الوكالة الاعلانية الخارجية في كثير من الاحيان تكون وكيلاً اعلانياً لاكثر من قناة منافسة.. بالتالي يكون اهتمامه الاكثر بالوكيل الذي يدفع لها اكثر ويقوم باعمال اكثر لدي القناة

فالقناة قد يتاثر عملها نظرا لوجود قناة منافسة تتولي اعمالها نفس الوكالة الاعلانية.

واوضح مودي الحكيم، مدير وكالة إم جرافيك للدعاية والاعلان، ان بداية الاتجاه لانشاء القنوات لوكالة اعلانية خاصة قد ظهر مع انشاء وكالة »صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات« التي تتولي جميع اعمال قنوات التليفزيون المصري.

واشار إلي ان دور الوكالات الخاصة بالقنوات لا يقتصر فقط علي الاعلانات ولكنه عملية ادارية تنسيقية ايضا تنظم العلاقة بين القناة والوكالات الاعلانية الاخري.

فنجاح هذه الوكالات في دورهايحتاج الي توافر خبرات تساعد علي انشاء علاقات جيدة بين القناة والوكالات الاعلانية المختلفة حتي تستطيع ان تستقطب اكبر كم اعلاني للقناة وبالتالي فإن عدداً من القنوات يفضل ان يتجه الي وكالة خارجية لانها تتميز بكثرة علاقاتها بالوكالات الاخري.

ويري الحكيم انه من الصعب ان نحدد ما إذا كانت الوكالة الخاصة بالقناة هي الافضل ام الوكالة الخارجية لان ظروف القناة هي التي تحدد ذلك او بمعني اخر امكانيات القناة هي التي تحدد ما اذا كان يجب ان تعتمد علي وكالة خارجية ام نتشئ وكالة خاصة بها.

من جانب آخر يري مدحت زكريا المبدع بوكالة »In House « للدعاية والاعلان ان عمل الوكالات الاعلانية الخاصة يقتصر علي تحديد اسعار الاعلانات بالقناة وحجز المساحات للمعلنين فقط، حيث انها لا تتولي العملية الابداعية او التخطيط الاعلاني لان ذلك يحتاج الي وكالة اعلانية متخصصة وذات خبرة في هذا المجال، واضاف زكريا ان انشاء وكالة اعلانية خاصة بالقناة لا يصلح مع قناة تعمل بمفردها وانما مع المجموعة التي تعمل تحت اسم واحد مثل »روتانا« وقنوات التليفزيون المصري.

وأكد انه رغم ان مثل هذه الوكالات توفر علي المعلن حق الوكالة الوسيط لانه يتعامل مباشرة مع وكالة القناة فإن التعامل مع الوكالات الخاصة بالقنوات الفضائية يخسر المعلن الانتشار علي الساحة الفضائية، لانه يضع كل ميزانيته داخل هذه الوكالة التي تقتصر اعمالها علي القناة الخاصة بها فقط.. لذلك فان مثل هذه الوكالات ليست في مصلحة المعلن فالوكالة الوسيط وان كانت تكلف القناة اموالاً زائدة الا انها تحقق لها الانتشار والتوسع علي باقي القنوات.

واشار إلي ان القنوات القوية هي التي تستطيع ان تجمع بين الوكالة الاعلانية الخاصة وان تتعامل مع وكالة اعلانية متخصصة لكي تستطيع ان تستقطب اكبر كم اعلاني لها.

ويري رامي عبد الحميد مبدع بوكالة » Pro communication « للدعاية والاعلان ان الوكالة الاعلانية الخاصة بالقناة تساعدها علي تحقيق ارباح مادية أعلي لأنها تكون مسئولة عن التسويق الخاص بالقناة بشكل مباشر.

واشار عبد الحميد الي ان انشاء وكالة اعلانية خاصة يحتاج الي العديد من الامكانيات التي يجب علي القناة ان توفرها مثل توفير قسم تسويقي قوي وقسم ابداع متميز ومتفوق، وفريق انتاج قوي.. وبالتالي فان انشاء وكالة اعلانية خاصة بالقناة ليس بالامر السهل الذي تقدر عليه جميع القنوات.

واتفق عبد الحميد مع الرأي القائل بأن مشكلة عدم الانتشار للمعلن قد تعتبر عائقاً يقف امام القنوات التي يكون لها وكالة اعلانية، خاصة لان العميل يفضل ان يكون منتشراً علي جميع القنوات ولا يقتصر اعلانه علي قناة محددة او مجموعة محددة، لذلك علي القنوات التي يكون لها وكالة اعلانية، خاصة ان تبذل مجهوداً من اجل الحصول علي عروض خاصة بالقنوات الاخري لعملائها لكي تستطيع ان تستقطب اكبر كم من المعلنين لديها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة