أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الإعلان عبر‮ »‬الفيس بوك‮«.. ‬سلاح ذو حدين


المال - خاص
 
أكد خبراء الدعاية والإعلان أن ترويج الشركات منتجاتها عبر »الفيس بوك« يعد إحدي الوسائل سريعة الانتشار، بأقل التكاليف، وأضافوا أن الشباب يمثلون ما نسبته %60 من إجمالي مستخدمي الإنترنت ويمكن استهدافهم لترويج المنتجات التي تطرحها الشركات التي لجأت إلي الفيس بوك.

 
ولفت الخبراء إلي أن الشركات المنتجة لابد أن تتوافر لديها الاستعدادات وباستراتيجيات محددة للتعامل مع ردود الأفعال السلبية تجاه المنتجات من جانب الجمهور عبر »الفيس بوك«، والتي تتسم بالسرعة وقد تسيء وتضر بشعبيتها.
 
وتقول نازلي شامل مدير عام شركة فإنتاج VANTAGE للعلاقات العامة، إن الترويج للسلع عبر صفحات أو الجروب علي الفيس بوك أصبح شيئاً أساسياً في الترويج، لأن %60 من الشباب يعتمدون عليه لذلك تزداد أهمية الإعلان علي الفيس بوك بما يفرض أهميته علي حساب الوسائل الأخري مثل الراديو والتليفزيون والصحف، ضاربة مثالاً علي ذلك بأن شباب الجامعات أصبحت وسيلتهم الأولي للتواصل هي »الفيس بوك« كما توضح أن الوسائل الإعلانية ذات العلاقة بالإنترنت معظم جمهورها من الشباب، وسيتسع جمهور الفيس بوك عندما يكبر معه هؤلاء الشباب، ويتم استخدامه مع جميع الفئات مما يكسبه رقعة أضخم من الجمهور بعد 10 سنوات، وبالتالي سيكتسب خبرة أكبر في التعامل مع الفيس بوك.
 
وتشير إلي أن الإعلان عن الشركات عبر صفحة أو جروب الفيس بوك يتميز بسرعة رد الفعل، ولا يمكن التحكم في ردود الأفعال، والآراء علي الصفحة بنسبة %100، ولابد أن تكون الشركة مستعدة باستراتيجية للتعامل مع ردود الأفعال السلبية بشكل سريع وإيجابية من خلال التواصل المستمر مع الصفحة.
 
يقول محمد العشري، مدير الميديا بوكالة SHADOW ، إن الفيس بوك أكبر موقع لتجمع فئة الشباب، لأن حوالي %60 من الشباب المصري يستخدم الإنترنت، وبالتالي فإن الجمهور المستهدف من خلال جروب GROUP ، أو صفحة المعجبين »FAN PAGE « هو في الغالب جمهور الشباب.
 
ويوضح العشري أن أهم مميزات استخدام جروب الفيس بوك للترويج للسلعة تكمن في سرعة للترويج للسلعة وبتكلفة أقل، كما أنه أحدث الأشكال الإعلانية والدعاية، وعندما تستهدف سلعة فئات مختلفة من المجتمع فهي تكون حريصة علي استخدام »الفيس بوك« في وسيلة الإنترنت.
 
كما يضيف »العشري« أن صفحة أو جروب الفيس بوك تمنح المعلن فرصة رصد عدد الأفراد الذين اشتركوا بالجروب، وضمان وصول الإعلان إليهم، إلي جانب التفاعل بين الجمهور، والشركة الذي يكون بمثابة ONLINE RESEARCH أي استبيان علي الإنترنت، بشكل سريع وفوري وبتكاليف أقل من الاستبيان التقليدي.
 
ويلفت مدير الميديا بوكالة SHADOW إلي أنه كلما زاد عدد الزوار لصفحة أو جروب الفيس بوك، ارتفع سعر الإعلان علي موقع الفيس بوك.
 
ويقول شريف كولويان، مدير إدارة خدمة العملاء بوكالة ADLINE للدعاية والإعلان، إن الشركات تقوم بإنشاء جروب أو صفحة الفيس بوك الخاص بها للترويج لنفسها وامكانية عرض جميع إعلانات الشركة علي الجروب حتي تكون وسيلة إعلانية قليلة التكلفة، مع الجمهور والتواصل المشترك في جروب أو صفحة المنتج، بجانب زيادة التفاعل معه وبناء قاعدة عريضة من الجماهير، كما يضيف أن هذه الوسيلة تتيح للمعلن إرسال رسالة تنويهية إلي جميع الأعضاء بموعد مسابقة أو حفلة مما يضمن اهتمامهم المستمر، والمتجدد تجاه الجروب وبالتالي انعكاس اهتمامهم تجاه السلعة أو المنتج نفسه.
 
ويوضح »كولويان« أن الفيس بوك وسيلة محترمة استطاعت اكتساب جماهيرية بمرور الوقت، ولكن المستهدف من هذه الوسيلة هم الشباب.
 
كا يشير إلي أن هناك شركات في مصر اعتمدت هذه الوسيلة علي أكثر من مستوي، ولم تكتف بالإعلان عن المنتجات، واستخدمتها في الترويج والتسويق للبرامج والمسلسلات والأفلام.
 
من جانبه يشير أحمد صبري، رئيس مجلس إدارة شركة IT VISION المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني إلي أن الترويج للمنتج عبر جروب »الفيس بوك« مهم جداً يطلق عليه مسمي »ONLINE PR « أي العلاقات العامة من خلال الإنترنت ويعتبر شكلاً متطوراً لوسائل العلاقات العامة التقليدية مثل الصحف والمجلات، مضيفاً أن »الفيس بوك« من أهم مصادر التواصل بين المستهلك والمنتج، كما أنه ذو مصداقية تمكن كل مستهلك من إبداء رأيه أمام الجميع بكل شفافية من دون تغيير والتفاعل وظهور اتجاه جديد للتسويق عبر الإنترنت.
 
ويري »صبري« أن الشركات المصرية لا تزال بعيدة عن هذه الثورة التسويقية خلافاً للشركات العالمية MULTI NETIONAL التي تقوم بتوجيهات من الخارج لدرجة أن هناك شركات متخصصة لإعلانات ONLINE PR وشركات أخري للرقابة علي المحتوي الإعلاني.
 
ويوضح »صبري« مدي قوة تأثير جروب أو صفحة الفيس بوك ضارباً مثالاً بالشاب الذي أنشأ جروباً يعرض بها إعلانات »طارق نور« ويقارنها بإعلانات من الخارج، زاعماً أنه اقتبس منها هذه الأفكار، مما تسبب في حالة من البلبلة تجاه شركات طارق نور، بما يوضح مدي قدرة جروب الفيس بوك علي هذه الثقة في المنتج.
 
ويلفت رئيس مجلس إدارة شركة IT VISION إلي أن هذه الوسيلة سلاح ذو حدين فهي إيجابية من حيث سرعة التواصل والتفاعل، وامكانية التشهير بها من جانب الأعضاء فضلاً عن صعوبة مقاضاة مرتكبي التجاوزات ضد المنتج.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة