اقتصاد وأسواق

تحويل %20 من إيرادات الصناديق الخاصة بعد التصديق على القانون بدءًا من الشهر الحالى


كتبت - مها أبوودن :

قال أيمن جوهر، رئيس المكتب الفنى لوزير المالية، إن الوزارة لن تتمكن من تحويل إيرادات الصناديق الخاصة إلى الخزانة العامة إلا بعد التصديق على مشروع قانون الصناديق الخاصة .

وأشار إلى أن مسودة القانون الجديد تتضمن مقترحاً بتحويل %20 من إيرادات أموال الصناديق الجارية الشهرية، والتى تتراوح بين 2 و 4 مليارات جنيه بدءاً من الشهر الحالى .

وأضاف جوهر، فى تصريح لـ «المال » ، أن تحويل إيرادات هذه الصناديق إلى الخزانة العامة، لا يعنى استيلاء وزارة المالية عليها، وإنما لاستخدامها فى مشروعات بعينها ستتم مراقبتها بكل عناية .

كان وزير المالية قد أعلن أمس الأول أن الحكومة تسعى لتحويل %20 من إيرادات الصناديق الخاصة الشهرية إلى الخزانة العامة لمساعدتها فى تمويل موازنة العام الحالى .

وفيما يخص تطبيق الضريبة العقارية قال جوهر إن الوزارة لم تتراجع عن مقترحها ببدء التطبيق فى يوليو الحالى، وإنما أثبتت الدراسات التى أجريت لتفعيلها فى يوليو الحالى أنها لن تجدى نفعاً، خاصة أن بدء التطبيق فى يناير المقبل يعنى ضخ أول أقساطها فى النصف الثانى من العام المالى الحالى .

يذكر أن وزارة المالية كانت قد أعلنت عن سعيها لبدء تطبيق قانون الضريبة العقارية أول يوليو الحالى، إلا أن الوزير أعلن أمس الأول عن عزم الوزارة التطبيق بدءاً من يناير المقبل، مع إجراء تعديلات تشريعية على القانون لتلافى العيوب الخاصة بتطبيقه على السكن الخاص، لكن الوزارة مازالت تواجه عدداً من التحديات الخاصة بتحديد هوية السكن الذى سيتم إعفاؤه من أجل عدم استغلاله فى التهرب الضريبى .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة