أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬ETIC‮« ‬يسعي لإنقاذ‮ »‬JAL‮« ‬اليابانية من الإفلاس


خالد بدر الدين
 
يسعي صندوق انتربرايز تيرناروند انشيتيف كورب »ETIC « الياباني الذي تأسس هذا العام بهدف انقاذ الشركات غير القادرة علي سداد القروض المضمونة من الحكومة لانقاذ شركة جابان ايرلاينز »JAL « اليابانية للطيران التي تعاني من ديون تتجاوز 1.5 تريليون ين لتصبح سادس اكبر شركة تتعرض للافلاس بعد انهيار شركة مايكال عام 2001.

 
وذكرت وكالة رويترز ان الصندوق سوف يحدد من الشهرالمقبل »يناير« كيفية انقاذه للشركة بعد ان يناقش مع الدائنين امكانية استخدام اجراءات الافلاس علي طريقة البند 11 من قانون الافلاس الامريكي مع منح قروض جديدة واستثمارات في شركة »JAL « ولكن الصندوق لا يستبعد تنفيذ عملية اعادة هيكلة خارج محكمة الافلاس بعد ان تقدمت الشركة في اكتوبر الماضي لصندوق »ETIC « لمساعدتها في سداد ديونها.
 
وتؤكد حكومة طوكيو امكانية اعادة هيكلة شركة »JAL « من لال قانون الافلاس وان كانت الحكومة تشعر ببعض المخاوف من انهيار صناعة النقل الجوي الياباني لان »JAL « هي اكبر شركة طيران في اسيا وتنقل وحدها اكثر من نصف الحركة الجوية في اليابان.
 
وهناك مخاوف ايضا من ان يؤدي افلاس الشركة اليابانية الي تعقيد المباحثات مع شركتي امريكان ايرلانيز ودلتا اير لاينز الامريكيتين اللتين تدعيان شركة »JAL « وتغريها بالاستثمارات مقابل اختراق شبكة المدن الاسيوية وتوثيق العلاقات الجوية بين الطرق الممتدة بين البلدين.
 
ويقول كوتارو توريومي، استاذ الطيران بجامعة جوساي الدولية بطوكيو، إنه في حالة دخول »JAL « فعلا محكمة الافلاس فإن الفوضي سوف تسود صناعة الطيران اليابانية، ولذلك يجب انتهاز جميع الفرص المتاحة لضمان سداد ديون الشركة دون اللجوء لقانون الافلاس.
 
وبالاضافة الي الاجتماعات التي يتباحث فيها صندوق »ETIC « مع الدائنين فإنه يجتمع ايضاً مع كبار المسئولين في شركة »JAL « لمناقشة خيار اعلان الافلاس، لاسيما ان »هيروهيسا فوجي« وزير مالية اليابان اعلن مؤخرا عن زيادة احتمالات افلاس الشركة وعدم قدرة الحكومة علي منح اي قروض جديدة لشركة »JAL « مما يزيد من مخاطر انعدام السيولة لدي »JAL « وسط انهيار الطلب علي السفر بالطائرات.
ومن اهم البنوك الدائنة لشركة »JAL « بنك التنمية الياباني المملوك للحكومة واكبر ثلاثة بنوك خاصة وهي: ميتسوبيشي »UFJ « فاينانشيال جروب، وميزوهو فاينانشيال جروب، وسوميتومو ميتسوي فاينانشيال جروب.

 
ويفكر صندوق »ETIC « ايضا في اعادة هيكلة »JAL « بعد اخضاعها لقانون توفيق اوضاع الشركات الذي يشبه قانون الافلاس الامريكي، ولكنه يستغرق فترة طويلة قد تمتد الي عدة سنوات مما يسبب مخاطر كبيرة لتشغيل الرحلات الجوية في شركة »JAL «.
 
ولذلك يعتزم الصندوق تمويل »JAL «، اما من خلال قروض جديدة او الاستثمارات الحكومية التي تقدر بحوالي 1.6 تريليون ين والتي تخصصها الحكومة لشركة الطيران خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي مارس المقبل.
 
ويبدو ان السوق اليابانية لن تترك الشركة اليابانية تقع في هاوية الافلاس كما يقول هيروركي كوراموش، خبير تسويق الاسهم في شركة توكاي طوكيو سيكيوريتيز، لاسيما ان اسعار أسهم »JAL « تراجعت بأكثر من النصف خلال العام الحالي.
 
ويري »هيرواكي كوراموش« ان تفاقم المشاكل المالية في شركة »JAL « ستكون له توابع خطيرة علي الاقتصاد الياباني الذي يعاني اصلا من ركود عميق لدرجة ان اجور الوقت الاضافي انخفضت مؤخرا بنسبة %5.7 للشهر الـ16 علي التوالي مما يدل علي تراجع نشاط الشركات اليابانية لان هذه الاجور هي المقياس الذي تستخدمه الحكومة لمعرفة مدي قوة هذا النشاط.
 
اما عقود التأمين ضد العجز عن السداد من فئة 5 سنوات والتي تستخدم كتأمين ضد الافلاس في اليابان فقد تدهورت الي ادني مستوي لها في عام 2009 لتصل الي 2300 نقطة اساس فقط مما جعل »امريكان ايرلاينز« و»دلتا ايرلاينز« تفكران في الهروب من التحالف مع »JAL « بعد ان كانتا تتنافسان علي الاندماج معها لانهما افضل شريك يمكنه مساعدة »JAL « علي اعادة بناء نفسها مرة اخري.

 
وكانت امريكان ايرلاينز وغيرها من الشركات المشاركة في تحالف »وان ورلد« مع صندوق »TPC « للاستثمارات المباشرة مستعدة لاستثمار 1.1 مليار دولار في شركة »JAL « لمساعدتها علي البقاء في هذا التحالف وعدم الانضمام لشركة دلتا في تحالف »سكاي تيم« المنافس له.

 
ولكن دلتا عرضت ايضا مساعدة مالية قدرها مليار دولار، -نصفه في شكل سيولة مالية والباقي في صورة اسهم للاستثمار في »JAL « حتي اذا خضعت لقانون الافلاس حيث يمكنها الحصول علي حصانة من قانون مكافحة الاحتكار من اجل توثيق التعاون مع »JAL « بخصوص اسعار التذاكر ومواعيد الرحلات في ظل اتفاقية الاجواء المفتوحة التي عقدتها مؤخرا الولايات المتحدة الامريكية مع اليابان، وان كانت »JAL « لن تقرر التعاون مع »امريكان ايرلاينز« او »دلتا ايرلاينز« إلا مع بداية يناير المقبل.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة