أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات التوقيع الإلكتروني تتأهب للحصول علي إذن التشغيل


المال - خاص
 
تسعي شركات  التوقيع الإلكتروني للبحث عن فرص توسيع أنشطتها خلال الفترة المقبلة من خلال تعاملات وتطبيقات الحكومة الإلكترونية وتفعيلات خدمات التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلي التعاملات مع القطاع الخاص مثل المؤسسات البنكية وتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني لها.
 

يأتي ذلك في ظل بدء الحكومة الإلكترونية ممثلة في وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية ووزارة المالية تقديم مشروعات جديدة ترتبط بخدمات التوقيع الإلكتروني مثل البطاقات الذكية، منها بطاقة الأسرة والتأمين، بالاضافة الي بطاقات تعريف الهوية، ومنها بطاقة الهوية الإلكترونية وجواز السفر الذكي.
 
ومن المتوقع أن يشهد عام 2010 وجود أكثر من مشغل ومقدم خدمات التوقيع الإلكتروني، حيث تقدمت أربع شركات خلال 2009 للحصول علي رخصة تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني، هي شركات »SNS «، و»Egypt Trust « و»ACT « و»مصر للمقاصة«.
 
يقول الدكتور شريف هاشم، نائب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« المسئول عن خدمات ورخص التوقيع الإلكتروني، إنه حتي الآن حصلت شركة »SNS « فقط علي إذن تشغيل وتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني، بينما تستعد ثلاث شركات أخري هي »Egypt Trust « و»ACT « و»مصر للمقاصة« لتوفيق أوضاعها، واستكمال جميع الاشتراطات للحصول علي إذن التشغيل.
 
وأشار إلي أن شركتي »مصر للمقاصة« و»Egypt Trust « أنهتا العديد من الخطوات التنفيذية والاشتراطات التي وضعتها »إيتيدا« ضمن كراسة الشروط للتراخيص، ومن أهمها تأمين أماكن العمل والأجهزة والمعدات، بالاضافة إلي ضمان تقديم الخدمات طوال الـ24 ساعة، وتقديم الاحتياطات التي تحول دون انقطاع الخدمة.
 
وتوقع أنه خلال النصف الثاني من عام 2010 ستبدأ سوق التوقيع الإلكتروني وخدماتها في الانتعاش، خاصة بعد تفعيل المزيد من خدمات الحكومة الإلكترونية، التي سترتبط بشكل كبير بخدمات التوقيع الإلكتروني، بالإضافة إلي دخول قطاع البنوك والبورصة لتفعيل خدمات التوقيع الإلكتروني لتحديد الهوية والتوقيع علي أوامر الشراء، وتنفيذ مختلف التعاملات الكترونيا.
 
وأشار إلي أن البنية التحتية لخدمات التوقيع الالكتروني متواجدة من خلال الشركات الحاصلة علي التراخيص وتعمل علي بدء أنشطتها، لافتاً إلي أن أبرز القطاعات التي ستستخدم التوقيع الالكتروني هي قنوات توزيع البريد والأحوال المدنية، وذلك خلال النصف الثاني من العام الحالي 2010.
 
من جانبه قال عمر رجائي، رئيس مجلس إدارة شركة »SNS « لخدمات التوقيع الالكتروني إن هناك عدداً من التحركات التي نفذتها الشركة من خلال مشاريع تجريبية، وتم تقديمها في برنامج الحكومة الالكترونية لوزارة التنمية الإدارية، بالاضافة إلي مشاريع الضرائب ومصلحة الأحوال المدنية وتوضيح دور التوقيع الالكتروني.
 
وتوقع مر رجائي أن تشهد الفترة المقبلة، بداية رواج خدمات التوقيع الالكتروني في القطاع العام من خلال برنامج الحكومة الالكترونية، وفي القطاع الخاص من خلال المؤسسات المالية منها البنوك والبورصة التي تعد أهم الشرائح المستفيدة من خدمات التوقيع الإلكتروني.
 
من جانبه قال أشرف مؤمن، مدير قطاع التسويق بشركة الحاسبات المتقدمة »ACT « إن الشركة حصلت علي شهادة »الأيزو« بالفعل، وتسعي إلي استكمال جميع الشروط خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تنتهي الشركة خلال الشهور الستة المقبلة من أنشطتها للحصول علي إذن التشغيل وتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني.
 
وأضاف أن حجم الإنفاق علي توفير شروط الحصول علي تراخيص إذن التشغيل وتوفيق الأوضاع بلغ 6 ملايين جنيه.
 
ويتوقع أن تشهد السوق منافسة قوية، نتيجة تواجد أربع شركات لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني وتتسابق للحصول علي إذن التشغيل وبدء أنشطتها، بالإضافة إلي مشاريع الحكومة الإلكترونية التي سترفع معدلات الطلب علي خدمات التوقيع الإلكتروني، لكنه في الوقت نفسه يؤكد أن الصورة لم تتضح كاملة حتي الآن عن طبيعة منتجات التوقيع الإلكتروني، مشيراً إلي أن السوق ستكتمل خلال فترة لن تقل عن عامين خاصة بعد دخول جميع المشغلين خلال 2010 السوق.
 
من جهته قال يحيي العاطفي، رئيس مجلس إدارة شركة »Egypt Trust « لخدمات التوقيع الإلكتروني، إن الشركة تستعد خلال الشهر الحالي للحصول علي إذن التشغيل، حيث تم استكمال جميع الأوراق مثل تأمين أنظمة العمل والأجهزة والمعدات والمباني، بالإضافة إلي تأمين البنية التحتية، وضمان استمرار العمل خلال 24 ساعة، وتخصيص أنظمة احتياطية عند حدوث أعطال.
 
وأشار إلي أن تكلفة المشروع تعدت ملايين الجنيهات متوقعاً أن تبدأ السوق خلال عام 2010 في الاكتمال وبدء ظهور منتجات الحكومة الإلكترونية، موضحاً أن خدمات الحكومة الإلكترونية ومشاريع وزارة المالية وتحصيل الضرائب تعتبر من أبرز القطاعات والمشروعات التي تستهدفها الشركة لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني خلال الفترة المقبلة.
 
واعتبر أن ضمان نجاح شركات التوقيع الإلكتروني يتعلق بشكل كبير بحجم أنشطة الحكومة الإلكترونية، التي تعتبر القطاع الأهم والأضخم من حيث حجم التعامل، الذي يقدر بمليارات الجنيهات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة